Saturday 23/11/2013 Issue 15031 السبت 19 محرم 1435 العدد

في المؤتمر الكشفي العالمي التربوي الأول

«رسل السلام» نموذج للمشاريع التربوية التي يحتذى بها

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

دعا المهندس والقائد الكشفي في جامعة تايوان الوطنية نتنيو ntnu العالم الكشفي والتربوي إلى تحويل الأهداف إلى قيم وسلوكيات كما هو الحال في المشاريع المجتمعية التي تنبثق كل ساعة من المشروع الكشفي العالمي رسل السلام، ويستفيد منها ملايين البشر حول العالم.

جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها اليوم الجمعة بعد افتتاح المؤتمر الكشفي التربوي العالمي الأول الذي تستضيفه هونغ كونغ، فيما أكد القائد الكشفي الكندي توماس في ورقته أهمية أن يكون رسل السلام أنموذجاً للمشاريع القادمة، خاصة ما يتعلق بالجانب التربوي باعتباره كما وصفه يطبق الطريقة الكشفية الحقة كما دعا لها مؤسسها الورد بادن باول، خاصة تقدير التعلم عن طريق العمل، وهو ما يعرف بالتعلم بالممارسة.

وكان الحفل الذي حضره ممثلون لأكثر من 100 جمعية كشفية وطنية وإقليم وهيئة كشفية وتربوية قد شهد تقديم عروض وكلمات، تحدث في أولها الدكتور لوشين تشينغ رئيس الأكاديمية الدولية في هونغ كونغ، وقال فيها إن الكشافة يمكن أن تحسن التعليم في المدارس، وإن هذا لا يتأتى إلا إذا كانت الكشافة من أولويات الدول.

وقال السيد جولو من الإقليم الكشفي الأوروبي في كلمة له إن كل إنسان بحاجة إلى تحسين التعليم؛ لذلك سيكون من الأفضل لو أن كل منظمة كشفية وطنية تعد مفهوم التعلم لديها وفق الحالة الراهنة ووضع أمتها، وأكد أنه بواسطة الكشافة يمكن أن نتقاسم رؤية ورسالة واستراتيجية وبرنامجاً لبناء عالم أفضل.

ويحظى المؤتمر التربوي الأول بمتابعة الآلاف من دول العالم المختلفة؛ إذ يتيح المشاركة عبر الإنترنت للذين يحق لهم أيضاً إبداء الرأي والمداخلة والمناقشة والتصويت.

ويعرض البروفيسور السعودي عبدالله الفهد عضو اللجنة الكشفية العالمية في وقت لاحق اليوم ورقة عمل بعنوان «القيم التربوية في مشروع رسل السلام».

موضوعات أخرى