Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

الملتقى يقدم 4 توصيات ويستعجل تطبيقها

الجزيرة - عبد الله العثمان:

قدم المشاركون في ملتقى الإنشاءات والمشاريع مجموعة من التوصيات وطالبوا بضرورة تنفيذها كونها ستمثل نقلة نوعية في قطاع الإنشاءات والمقاولات وتمثلت التوصيات في الآتي:-

* سرعة تفعيل الترتيبات الخاصة بمعالجة وتأخر وتعثر مشروعات الجهات الحكومية التنموية، والخدمية والموافق عليها من مجلس الوزراء بقرار رقم 260 الصادر بتاريخ 1-8-1434، وإشراك ممثلين عن القطاع بهذه الترتيبات.

* إنشاء مرجعية مستقلة للمقاولين تتولى شؤون قطاع المقاولات والعاملين فيه وتتمتع بصلاحيات تنفيذية على النحو الموجود في بلدان متطورة على صعيد الإنشاءات كسنغافورة، وماليزيا، وكندا.

* ضرورة النظر في آليات عمل توطين الوظائف المعمول بها في قطاع الإنشاءات بنظرة استراتيجية تراعي الاحتياجات وطبيعة النشاط، وبما يحقق تكامل الأنظمة الحكومية. التوجه الكامل والعاجل لتفعيل منهجية إدارة المشاريع في المشاريع الحكومية والاسترشاد بالتجارب الناجحة في بعض الجهات داخل المملكة.

* ضرورة رفع كفاءة القضاء وتأهيل القضاة المختصين بالنظر في نزاعات المقاولات الإنشائية، وذلك من خلال إيجاد دوائر قضائية متخصصة لهذا النوع من النزاعات، والتركيز على تدريب قضاتها، وتوافر الوسائل المساعدة لهم من مراكز بحوث، والاهتمام باطلاعهم على المستجدات العالمية في هذه العقود والأعراف والقوانين التي تحكمها.

موضوعات أخرى