Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد
26-11-2013

كلمني أم لا تكلمني!!!

لا أدري .. هل نامت عاصمتنا الحبيبة (الرياض) هادئة مطمئنة كما هي كل ليلة من لياليها الحالمة.. هذا ما كان سيحدث بالطبع فيما لو انتهى لقاء الجارين الغريمين الهلال والنصر بالتعادل ليلة البارحة.. أما لو فاز أحدهما فلا شكَّ أن الرياض تعيش ليلة مختلفة وحتى الصباح الباكر، ففوز الهلال سيزف الهلاليين بعيدًا منفردًا بالصدارة عن بقية الفرق مما يعني انطلاقة قوية للزعيم بعيدًا عن المنافسين بقيادة ابنه البار المدرِّب سامي الجابر، وهذه بحدِّ ذاتها فرحة هلالية خاصة لعشاق الزعيم، إِذْ سيسجل أول انتصار لمدرِّبهم الوطني، الذي سبق وأن قاد الزعيم لاعبًا، ثمَّ إداريًّا للفوز على هذا الغريم العنيد.. أما إذا ما كان الفوز نصراويًّا فإنَّ المكاسب ستكون عديدة أهمها استعادة الصدارة التي فقدها الفريق في الجولة الماضية بالإضافة للإطاحة بالغريم التقليدي والمنافس الشرس (الهلال) وفي ذلك تأكيدٌ قويٌّ على أن النصر مختلفٌ هذا الموسم وسيكون الفوز للعالمي بمثابة الرد على من قالوا: إن النصر ظهر جيّدًا هذا الموسم؛ لأنَّه قابل فرقًا تُعدُّ أقل منه من حيث الإمكانات.. وستعود الأفراح لعشاق العالمي من جديد ولكن بالطبع ستكون بشكل مختلف وبشكل ستتعطل فيه لغة الكلام والسبب (متصدر لا تكلمني)..!

كأنك يا أبو زيد ما غزيت!!!

خطوة رائعة تلك التي توشك لجنة الاحتراف أن تتخذها بعد أن تكتمل دراستها بشكل متكامل والمتمثِّلة في وضع سقف لعقود اللاعبين المحترفين، بعد أن عانينا من المبالغة بعقود اللاعبين المحليين، التي أجمع الكثيرون على أنها أحد وأهم أسباب تراجع الكرة السعوديَّة خصوصًا على مستوى المنتخبات، ولن أتطرَّق لهذا الأمر، فقد أشبع طرحًا من قبل، لكن ما أودُّ الإشارة إليه هو ما يُتوقّع حدوثه من بعض الأندية التي قد تلجأ لاتفاقيات جانبية (من تحت الطاولة) مع بعض اللاعبين، وإن كان هذا شأن الأندية كما يتردَّد على لسان بعض مسئولي لجنة الاحتراف إلا أن السكوت عن مثل ذلك يُعدُّ تجاوزًا على النظام إذا ما علمنا أن وضع سقف لعقود اللاعبين الهدف منه معالجة مشكلة كبيرة أدت لنتائج سلبية، لذا بودي أن تضع لجنة الاحتراف هذا الأمر في الحسبان وتقرَّر له مادة تنص على عقوبة صارمة سواء بحق النادي أو اللاعب لعلَّ ذلك يكفل عدم تخطي هذا القرار المنتظر والقفز عليه، وأرجو أن ينال هذا الأمر جلّ اهتمام اللجنة الموقرة لتتحقق الفائدة التي نتطلَّع إليها من وراء تطبيق قرار مهم كهذا القرار وإلا فلن يصبح لهذا القرار أية فائدة وسيكون هناك تجاوزات لا محالة ((وكأنك يا أبو زيد ما غزيت))..!

على عَجَل

o أكثر ما يخيفهم من نجاح سامي الجابر كمدرِّب.. أن يقود منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم مثلما قاده إلى هذه النهائيات أربع مرات كلاعب..!

o الذين احتفلوا بتأهل منتخبنا لنهائيات كأس آسيا هم من الجيل الجديد كلاعبين ولم يسبق لهم تحقيق إنجازات سابقة مع المنتخب لذا فاحتفاليتهم مقبولة حتَّى وإن وصفها البعض بالمبالغة..!

o أن يصل أحد المشجِّعين للمضمار ويقذف مساعد الحكم فهذه سابقة خطيرة بل وخطيرة جدًا يجب التصدي له بحزم وبقوة..!

o لا يعيب ما يقدمه الأستاذ أحمد عيد إلا تخبطات بعض لجان اتحاد كرة القدم..!

o لا أدري ما جدوى التعاقد مع لاعب أجنبي يظل في دكة الاحتياط.. فاللاعب غير المؤثِّر من اللاعبين الأجانب يفترض إلغاء عقده وإتاحة الفرصة أمام أحد شباب النادي..!

o ليت بقية لجان اتحاد كرة القدم تحذو حذو رابطة دوري المحترفين التي طالبت بالإبلاغ عن أية إساءة تصدر من أحد منسوبيها.

o في الأندية الكبيرة ميزانيات ضخمة تقدّر بملايين الريالات ولا يوجد فيها سوى أمين صندوق أو محاسب، فالمفترض أن تجبر الأندية تشكيل إدارات ماليَّة يديرها مُتخصِّصون وعلى كفاءة عالية.

o طالب عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي الاتحاديين برمي خلافاتهم جانبًا من أجل ناديهم وإخراجه من أزمته الحالية، وفي نفس التصريح طالب إدارة محمد الفايز بالرحيل.. كان حري بأبي ثامر أن يكتفي بالجزء الأول من التصريح ويسعى بنفسه جاهدًا للم الشمل الاتحادي ودعم الإدارة الاتحادية لتجاوز أزمتها الماليَّة وهو القادر على ذلك وقد سبق أن وعد هذا الموسم بمفاجآت اتحادية لم تر النور حتَّى الآن..!

o الذين انتقدوا مدرِّب النادي الأهلي على حديثه للصحافة البرتغالية من أنّه جاء للأهلي من أجل المال هل كانوا يظنون أن المدرِّبين واللاعبين الأجانب برمتهم قد جاءوا إلينا من أجل سواد أعيننا..؟!

o رغم حداثة تجربته في دوري المحترفين لا زال فريق العروبة يقدم نفسه كسفير مشرف لأهل الشمال وفخر لأبناء الجوف.

o ما أروع الوفاء حينما يقابل الجحود.. هذا ما كان عليه اللاعب القدير محمد نور حينما رفض أن يتحدث عن نادي الاتحاد وإدارته وما تعانيه من مشكلات حالية، وكان من الممكن أن يستغل ذلك للنيل من هذه الإدارة التي تنكرت له..!

o مخاوف بيريرا مدرِّب فريق الأهلي من فريق التعاون التي عبَّر عنها قبيل مواجهة الفريقين جاءت في محلها بعد أن استعصى التعاون على الأهلي وطار بالنقاط الثلاث وكان طعم السكري بالنسبة للأهلاويين كمذاق العلقم..!

o ((نحن نقف على مسافة واحدة من جميع الأندية)) عبارة يردّدها كثيرًا مذيعو قناتنا الرياضيَّة حينما أسمعها، أتذكر ((يكاد المريب أن يقول خذوني))..!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب