Tuesday 26/11/2013 Issue 15034 الثلاثاء 22 محرم 1435 العدد

النسخة القادمة ستشهد مشاركة دول جديدة بواقع نصف مقعد لكل دولة

الآسيوي يمنح السعودية وإيران واليابان وكوريا الجنوبية أربعة مقاعد بدوري أبطال آسيا

كتب - سلطان المهوس:

احتفظت السعودية بعدد مقاعدها الأربعة بدوري أبطال آسيا للنسخة القادمة 2014م من جديد، بعد أن صادقت لجنة المسابقات الآسيوية على محضر التوصيات النهائي المرفوع للمكتب التنفيذي للاعتماد الرسمي. وتضمنت التوصيات منح السعودية وإيران أربعة مقاعد كاملة بعد أن تصدرتا بمجموع نقاط المعايير، فيما احتفظت اليابان وكوريا بنصيب الأسد في الشرق الآسيوي.

ومنحت لجنة المسابقات لأول مرة في تاريخ المسابقة الفرصة لعدد من الدول للمشاركة بالنسخة القادمة، بواقع نصف مقعد لكل دولة.

جاء ذلك خلال التوصيات النهائية لاجتماع لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي صباح أمس الاثنين برئاسة الإماراتي يوسف السركال، وحضور الأعضاء كافة، وتمت مناقشة العديد من أجندة الاجتماع، وعلى رأسها توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا للنسخة القادمة، وأوصت اللجنة وفق محضرها النهائي المرفوع للمكتب التنفيذي الذي سينعقد صباح اليوم برئاسة الشيخ سلمان الخليفة بمنح اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران الحصص كاملة، بواقع أربعة مقاعد، ومنح الإمارات ثلاثة مقاعد ونصف المقعد (تصفية)، ومنح قطر مقعدين ونصفي مقعد (يلعب فريقين من قطر تصفيات).

وشهد الاجتماع التوصية بمنح نصف مقعد لكل من الكويت والبحرين والأردن والعراق وعمان والفلبين والهند وماليزيا.

وناقش الاجتماع الذي استمر زهاء الساعتين ونصف الساعة بمقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور مقترح فصل دول الشرق الآسيوي عن الغرب في مسابقة دوري أبطال آسيا حتى نهائي المسابقة؛ إذ أجمعت اللجنة تأجيل اتخاذ أي توصية ملزمة لحين إجراء مزيد من الدراسة للموضوع، على أن يتم إعلان النتيجة في اجتماع اللجنة شهر يناير القادم بالعاصمة العمانية مسقط على هامش مسابقة كأس آسيا تحت 22 عاماً.

وتحتاج توصيات لجنة المسابقات كافة إلى مصادقة رسمية من قبل المكتب التنفيذي اليوم حتى تكون نافذة للعمل الرسمي، أو يتم إعادتها لمزيد من الدراسة، أو تغيير بعض فقراتها.

وبحسب التوصيات فستشارك أندية الهلال والاتحاد والفتح والشباب بنسخة دوري أبطال آسيا 2014م.

مصادقة تنفيذية

ويجتمع اليوم الثلاثاء المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي للمصادقة على توصيات اللجان الآسيوية المتعددة، التي كانت قد أنهت اجتماعاتها الدورية خلال الأيام الماضية.

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان الخليفة قد استهل اجتماعاته بحضور اجتماع لجنة التسويق؛ إذ تم استعراض العديد من المواضيع، أهمها ارتفاع عائدات الآسيوي الاستثمارية وفق الخطة المرسومة للاستثمار بقيادة السعودي حافظ المدلج، وهو الأمر الذي جعل من الخليفة يصف الأمر بالرائع، ويوجه شكره للجنة.

كما حضر الخليفة اجتماع لجنة الحكام الآسيوية برئاسة داتو وواري؛ إذ تم اعتماد قائمة حكام النخبة للعام القادم، وتم التوصية بزيادة طاقم تحكيمي آسيوي لقائمة الأطقم المرشحة لتحكيم نهائيات كأس العالم 2014م.

وشهد الخليفة اجتماع اللجنة الفنية برئاسة كوزو تاشيما، الذي تحدث عن تباين المستوى من دولة لأخرى في قارة آسيا، مشيراً إلى أن اللجنة مطالبة بالبحث عن سبل تقليل الفارق من خلال دعم الاتحادات الوطنية، مؤكداً ثقته بإمكانية تحقيق هذا الأمر من خلال المحاضرين الآسيويين والبرامج التي يطبقها الاتحاد.

وكشف أيضاً أن الاتحاد يعمل على إطلاق حملة من أجل زيادة وقت اللعب الفعلي في مسابقات الاتحاد، مشيراً إلى أن معدل الوقت الفعلي في بطولات الاتحاد الآسيوي أقل مقارنة ببقية الاتحادات القارية وكأس العالم، وأن هذه الحملة تعتبر ضمن الجهود لتثقيف اللاعبين وتشجيعهم على عدم إهدار الوقت؛ ما سيحسن من نوعية مستوى اللعبة ويزيد من الإثارة والقيمة التجارية.

وتزامناً مع الاحتفال بالذكرى الـ60 على تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العام المقبل، فإن الحملة سترفع شعار (60 دقيقة) من أجل ضمان أن يزيد معدل الوقت الفعلي للعب إلى 60 دقيقة مع نهاية هذه الحملة، وهو ما يتساوى مع بقية الاتحادات القارية.

وقررت اللجنة خلال الاجتماع إعادة العمل بنظام مهرجان الواعدين الآسيوي تحت 14 عاماً، علماً بأن بطولة آسيا تحت 14 عاماً سوف تقام العام المقبل في إيران، وستكون هذه النسخة الأخيرة من البطولة.

موضوعات أخرى