Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد

خلال تدشينه المرصد الحضري

أمير منطقة جازان: تقديم المعلومات يسهم في التخطيط الأمثل للتنمية

جازان - علي العمودي:

طالب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر، أمير منطقة جازان المجتمع والجهات الحكومية، بالتعاون مع إدارة المرصد الحضري في تقديم المعلومات التي من شأنها أن تساعد على التخطيط الأمثل للتنمية بالمنطقة. جاء ذلك خلال حفل تدشين المرصد الحضري الذي نظمته أمانة المنطقة، بالتعاون مع جامعة جازان في إطار التعاون المشترك بينهما صباح أمس على مسرح الجامعة.وفور وصول سموه إلى مقر الحفل عزف السلام الملكي، ثم دشن الموقع الإلكتروني للمرصد الحضري، وألقى أمين المنطقة محمد الشايع، كلمة أشار من خلالها إلى أهمية المرصد الحضري الذي يعد إسهاماً لإنشاء قاعدة بيانات معلوماتية إلكترونية، كما يهدف إلى رصد الأوضاع والأشكال والأنماط الحضرية وتغذية صناعة القرار في شؤون التنمية الحضرية بالمعلومات على المستوى المحلي لجازان.

بعد ذلك ألقى الممثل الإقليمي رئيس بعثة الأمم المتحدة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور طارق الشيخ، كلمة أوضح من خلالها أهمية وجود هذه المراصد الحضرية وإسهامها الفعال في تدعيم المعلومات التنموية عن أي منطقة. أعقبها كلمة للدكتورة حصة السيف عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة، أكدت فيها على أهمية دور المرأة في تنمية وتطور المجتمع وأشادت بخطوة المنطقة في إنشاء المرصد الحضري. بعدها ألقى استشاري المشروع الدكتور كمال عبدالعزيز، كلمة بين من خلالها مؤشرات المرصد الحضري للمنطقة وإطارها وتعريفها ومعايير اختيارها واستخدامها.

وكان البرنامج قد انطلق بعدد من الورش، ناقشت عدداً من الموضوعات المهمة المتعلقة بالمرصد الحضري، ومنها: التنمية الحضرية في الدول العربية والتطورات الأمنية للرصد الحضري في ظل أهداف التنمية لما بعد 2015، واشتملت الورشة الأخيرة على عدد من الموضوعات منها: تقييم المراصد الحضرية في المملكة، وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في المراصد تجربة مدينة جدة أنموذجاً.

موضوعات أخرى