Saturday 30/11/2013 Issue 15038 السبت 26 محرم 1435 العدد

13 شرطا للإيفاد للتدريس في الخارج اعتبارا من العام المقبل

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

اعتمد معالي النائب لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ تعميم الإيفاد للتدريس في الخارج للعام الدراسي 1435 /1436هـ ، وقد تضمن التعميم الموجه لجميع إدارات التربية والتعليم شروط وضوابط الإيفاد المتمثلة في الآتي :-

1. أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين علمياً وعملياً وألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن (95 درجة) في السنوات الثلاث الأخيرة (1431 /1432هـ)(1432 /1433هـ)(1433 /1434هـ).

2. ألا يقل عمر المعلم المرشح عن (30) عاماً ولا يزيد على (50) عاماً, ولا يقل عمر المشرف التربوي عن (35) عامًا ولايزيد على (55) عاماً بدون سنة التقدم للإيفاد.

3. أن يكون قد أمضى المعلم (6) سنوات في الخدمة التعليمية, والمشرف التربوي عشر سنوات بدون سنة التقدم للإيفاد.

4. أن يكون المرشح لائقاً بدنياً ونفسياً.

5. أن يكون المرشح متزوجاً.

6. أن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك.

7. ألا يكون المرشح طرفاً في قضية محل نظر حالياً، ولم يصدر في حقه عقوبة مالم ترفع العقوبة خلال السنوات الخمس الماضية.

8. أن يحمل المرشح مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في مادة التخصص.

9. أن يجتاز (المعلم) الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية,وأن يجتاز (المشرف التربوي) المقابلة الشخصية التي تجرى للمرشحين للإيفاد بإدارت التربية والتعليم.

10. ألا يكون المرشح قد سبق له العمل خارج المملكة موفداً للتدريس من وزارة التربية والتعليم.

11. ألا يكون المرشح قد اعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين بعد صدور القرار بإيفاده ولم يباشر.

12.ألا يكون المرشح قد اعتذر عن إكمال المدة النظامية للإيفاد خلال السنوات الثلاثة السابقة.

13.ألا يكون المرشح ــ أثناء هذا العام الدراسي 1434 /1435هـ ــ معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملتحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر.

يفضل في المرشح إتقان اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة.

ويشترط فيمن يرشح للعمل معلماً لمادة تخصصه: أن يكون على رأس العمل معلماً مفرغاً في التخصص المرشح للإيفاد له.

ويشترط فيمن يرشح من المشرفين التربويين للعمل معلماً: أن يكون على رأس العمل مشرفاً تربوياً في التخصص المرشح للإيفاد له ، وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات في الإشراف التربوي التخصصي للمادة المرشح لها بدون سنة التقدم للإيفاد. ويشترط في المتقدم للإيفاد في مجال الإدارة المدرسية ( مدير ) أن تنطبق عليه الضوابط التالية وهي: أن يكون على رأس العمل ( مدير ) ، وأن يكون قد عمل (مدير - وكيل) مدة لا تقل عن (6) سنوات ، وأن تتوفر في المرشح الكفايات القيادية ( التخطيط والمتابعة والتقويم-إدارة الاجتماعات-مهارات الاتصال-تقويم التدريس وتطويرة-إعداد التقارير والخطابات-تطبيق مفاهيم ومعايير الجودة الشاملة) ، وأن يكون ملماً باستخدام الحاسب الآلي في مجال عمله ، وأن يعد ملخصاً لرؤيته المستقبلية في المجال المرشح له ومقترحات تطويره.

ويشترط فيمن يرشح للعمل من المشرفين التربويين (إدارة مدرسية) مديراً : أن يكون قد عمل ( مدير - وكيل ) مدة لا تقل عن (6) سنوات ، وأن يكون على رأس العمل مشرفاً تربوياً للإدارة المدرسية لمدة ثلاث سنوات بدون سنة التقدم للإيفاد ، وأن تتوفر في المرشح الكفايات القيادية ( القدرة على إتخاذ القرارات-التخطيط والمتابعة والتقويم-إدارة الاجتماعات-مهارات الاتصال-تقويم التدريس وتطويره-إعداد التقارير والخطابات-أساليب وطرق الإشراف التربوي-تطبيق مفاهيم ومعايير الجودة الشاملة ) ، وأن يكون ملماً باستخدام الحاسب الآلي في مجال عمله ، وأن يعد ملخصاً لرؤيته المستقبلية في المجال المرشح له ومقترحات تطويره.

موضوعات أخرى