Saturday 30/11/2013 Issue 15038 السبت 26 محرم 1435 العدد

بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية

معهد الإدارة ينفذ 4 حلقات تطبيقية في إدارة التغيير والنزاع وتحليل المشكلات

الجزيرة - المحليات:

ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع أربع حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، والدمام، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة، وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام.

صرّح بذلك المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، الأستاذ عبدالله بن متعب السميّح، موضحًا أن هذه الحلقات تهدف إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض ينفذ المعهد حلقة (إدارة التغيير)، ويقوم بتنفيذ الحلقة الدكتور بركات العتيبي. وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين في الحلقة من قيادة التغيير في منظماتهم، من خلال تحديد مفهوم وعناصر ومجالات التغيير، وتحديد أسبابه ومبرراته، وتشخيص أسباب مقاومة التغيير، وتحديد كيفية التعامل مع مقاومة التغيير، بالإضافة إلى تطبيق استراتيجيات التغيير.

وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، بمدينة جدة، ينفذ المعهد حلقة (إدارة النزاع في بيئة العمل)، بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة الأستاذ عبيد الله القرشي. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في إدارة النزاع في بيئة العمل، من خلال تحديد إيجابيات وسلبيات النزاع، وتحليل أنواع النزاع في بيئة العمل، وتحليل مصادره، وتوظيف الجوانب الإيجابية للنزاع في رفع مستوى الأداء، إضافة إلى استخدام الأساليب السلوكية والتنظيمية الفعالة في إدارة النزاع في بيئة العمل. وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، بمدينة الدمام، ينفذ المعهد حلقة (تحليل المشكلات وصنع القرارات) بحضور عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة الأستاذ أحمد الربيع، وتستمر فعالياتها ثلاثة أيام. وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية، من خلال: تنمية مهارة تطبيق خطوات الأسلوب العلمي في تحليل المشكلات، وتنمية مهارة تطبيق خطوات الأسلوب العلمي في صنع القرارات الإدارية، بالإضافة إلى تنمية مهارة تطبيق الأساليب الجماعية في تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية.

وفي فرع المعهد النسائي بالرياض، ينفذ المعهد حلقة مهارات العرض والإلقاء، بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية، وتقوم بتنفيذ الحلقة الدكتورة رغد قدح. وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركات المعارف والمهارات اللازمة لإعداد وعرض المعلومات والبيانات وإلقائها بما يحقق الهدف المنشود من العملية، وذلك من خلال تحديد عناصر العملية الاتصالية ومعوقاتها، والتمييز بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي لاستخدامها بفاعلية في عملية الإلقاء، وتحديد الأشكال الأساسية للحديث وأنواع الخطب والكلمات، وإعداد محتوى مادة «الإلقاء» وتحديد عناصرها الرئيسية، واستخدام مهارات الاستماع الفعال، ومهارات الصياغة بفاعلية، بالإضافة إلى التمييز بين الجوانب النفسية والمادية في بيئة «الإلقاء» والتعامل معها بفاعلية، والتعامل مع وسائل الإعلام بنجاح.

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.

موضوعات أخرى