Sunday 01/12/2013 Issue 15039 الأحد 27 محرم 1435 العدد
01-12-2013

خط مساندة الطفل «طفل يتكلم ... الكل يستمع»

جميل ما قام به برنامج الأمان الأسري الوطني بتأسيس خط اتصال مجاني عام (1432-2011م) لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة، وحصل على العضوية الكاملة لشبكة خطوط مساندة الطفل الدولية Child Helpline International وهي شبكة دولية مكونة من خطوط مساندة الأطفال حول العالم، هذا الخط هو استجابة لاحتياجات الطفل في المملكة عبر رقم هاتفي مجاني وموحد، وهو: (116111)، بهدف توفير المشورة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم، ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للأطفال عبر الجهات المسئولة عن تقديم هذه الخدمات، يستقبل كافة الشكاوى المتعلقة بالأطفال ويقدم المشورة والإحالة للجهات المعنية والمتابعة حسب ما تقتضيه الحالة.

ولعل الملفت للنظر أن من أبرز أهدافه هو: التعامل الفوري مع الحالات الطارئة من خلال آلية الإحالة المباشرة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة بلوغ الخدمة للأطفال في الوقت المناسب.

وخط مسيرة الطفل يضم مجموعة من الجهات التنفيذية الشريكة في الخط، ومجلس إشرافي وشراكة مجموعة من الجهات المعنية بتقديم خدمات للطفولة في المملكة كبرنامج الأمان الأسري الوطني، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، والأمن العام، وهيئة حقوق الإنسان، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها من الجهات الحكومية والمنظمات المحلية والإقليمية والعالمية.

لقد أجاد الخط بصفته منشأة وطنية معنية بتقديم خدمات المساندة مجموعة من السياسات المهمة: كالسرية، والخصوصية, والأخذ بالميثاق الأخلاقي في ضمان سلامة الأطفال المتصلين بشكل مباشر أو غير مباشر، والوصول إلى الخط بسهولة مع التي تضمن معرفة كافة أفراد المجتمع بطبيعة خدماته، والاستجابة لكافة الاتصالات، والعمل لتحقيق كافة حقوق الطفل والتصرف حيال أية مشكلة بما يحقق سلامته ونموه وازدهاره ضمن أسرته وبيئته أو بما يحقق مصلحة الطفل الفضلى في كافة الإجراءات المتخذة.

الجميل، اليوم، أن يتبنى برنامج الأمان الأسري الوطني المؤتمر الإقليمي لخط مساندة الطفل في المملكة العربية السعودية، تحت شعار «طفل يتكلم... الكل يستمع». فالمهتمون متفائلون بنجاح عقده، وخصوصاً أنه يجد اهتمام ورعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظها الله، وبالتعاون مع المنظمة الدولية لخطوط مساندة الطفل والشئون الصحية بالحرس الوطني، والذي دعا البرنامج للحضور أو المشاركة بمحاور المؤتمر، بتاريخ 13- 15 /1435/2هـ الموافق 16-2013/12/18م، في قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال- الرياض.

وخرجت المحاور الرئيسية للمؤتمر، وهي: حقوق الطفل ودور خط مساندة الطفل في تعزيزها، ودور القطاع الحكومي والأهلي في دعم خطوط مساندة الطفل، والإحصاءات ونظم جمع البيانات ودورها في تعزيز خطوط مساندة الطفل، وتجارب الدول العربية في خطوط مساندة الطفل، وآليات الوصول إلى الطفل ... التحديات والعقبات، ونظم الاتصالات ودورها في دعم خط المساندة، ودور الشباب والأطفال في خط مساندة الطفل - الآمال والتطلعات.

والذي نأمله ونطلع له من الدعوة الموجهة للمشاركة بالأبحاث والأوراق العلمية، قد أخذت الوقت المناسب للباحثين والباحثات لتقديمها بشكل مميز ومعتبر، تخدم الهدف الذي تسعى له حكومتنا الرشيدة تحقيقه لصالح الطفل وحمايته، الكثيرون ينتظرون هذه التظاهرة العلمية الإقليمية بكل رؤية وفصاحة خدمة للطفل بشكل عام والطفل السعودي بشكل خاص.

أستاذ الإعلام المساعد/ كلية الملك خالد العسكرية

مقالات أخرى للكاتب