Thursday 05/12/2013 Issue 15043 الخميس 01 صفر 1435 العدد

«التمويل الدولية» تستثمر 221 مليون دولار بطاقة الرياح في الأردن

الجزيرة - الرياض:

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي عن مساعدتها فى توفير مجموعة من القروض بقيمة 221 مليون دولار لإنشاء محطة لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن، وذلك في إطار جهود المؤسسة لتعزيز إمدادات الطاقة المتجددة بالمملكة وتشجيع التنمية الاقتصادية.

وقال وليد بن عبد الرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية بالمملكة والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن هذا الدعم سيساعد شركة مشروع رياح الأردن على بناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بطاقة الرياح وتقوم بإنتاج 117 ميجاوات في محافظة الطفيلة الجنوبية.

وقد قامت المؤسسة بصفتها الجهة القائمة على تدبير هذه القروض، بتقديم 69 مليون دولار لدعم المشروع كما قامت بترتيب قروض مشتركة بقيمة 152 مليون دولار بمشاركة كل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (OFID)، وبنك الاستثمار الأوروبى (EIB)، وبنك أوروبا العربى (EAB)، وصندوق ائتمان الصادرات (EKF) وبنك تنمية المشاريع (FMO).

وأوضح المرشد بأن ائتلاف شركة مشروع رياح الأردن يتكون من عدة جهات: صندوق الاتحاد الأوروبى لدول البحر المتوسط إنفراميد، وشركة مصدر للطاقة النظيفة في أبو ظبي، وشركة EP العالمية للطاقة بقبرص.. ومن المتوقع أن تنتج هذه المحطة الكهرباء بأسعار أقل بنسبة 25% عن أسعار الطاقة الحرارية مما سيساعد على تجنب انبعاث حوالي 224.000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.. ومع الارتفاع المتزايد في أسعار الوقود، والتغيرات المناخية القادمة، بات من الضروري على بلدان مثل الأردن استغلال الطاقة المتجددة وكذلك من الضرورة دعم الجهات المانحة لقطاع الطاقة المتجددة، الذى سيساهم هذا المشروع فى إلقاء الضوء على إمكاناته.

وأكد المرشد بأن هذا الاستثمار يأتي في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لزيادة استخدام الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تتميز بوفرة في أشعة الشمس والرياح القوية، مما يجعلها اختيارًا طبيعيًا مناسبًا لهذه الاستثمارات.. وسيساهم المشروع، الذى يُعد أول منشأة للطاقة المتجددة مملوكة للقطاع الخاص بالأردن، فى زيادة إمدادات الطاقة إذ يتزايد الطلب على الكهرباء بنسبة 8% سنوياً.

ومن المتوقع أيضاً أن يساعد على الحد من اعتماد الأردن على استيراد الوقود، وخفض نسب الغازات الناجمة عن الاحتباس الحرارى، وتشجيع الاستثمارات المماثلة في مجال الطاقة المتجددة.

وتُعد مؤسسة التمويل الدولية أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تعمل مع مؤسسات خاصة في أكثر من 100 دولة، تتركز جهودها حصرياً على القطاع الخاص بالدول النامية وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الدول النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمارات، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية.. وحققت استثماراتها في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، وتهدف إلى دعم قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل وتشجيع الابتكار والتعامل مع تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم.

موضوعات أخرى