Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

ينطلق الأحد المقبل برعاية الأمير خالد الفيصل

ملتقى التميز يستهدف دعم التعاملات الحكومية الإلكترونية بالمملكة

الجزيرة - الرياض:

يستعرض ملتقى التميُّز في التعاملات الحكومية الإلكترونية الذي تنطلق أعماله صباح الأحد المقبل بمكة المكرمة، ضمن إحدى أوراق العمل أفضل الممارسات التي تتبناها الحكومات في تقديم الخدمات الإلكترونية بهدف نشر وتعميم معايير الجودة والتميُّز في كافة قطاعات الخدمات والدوائر الحكومية.

ويتناول الملتقى الذي ينطلق برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتنظمه أمانة العاصمة المقدسة، ممثلةً بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، آفاق دعم مجالات التعاملات الحكومية الإلكترونية بالمملكة، وواقع الأمثلة التطبيقية والحلول المستخدمة في سهولة الوصول للخدمات والشكل والانطباع العام للخدمات ودرجة الأمان والخصوصية وكفاءة الخدمة المقدمة للجمهور وخدمة العملاء الخاصة بالخدمات الإلكترونية، كما يتناول الملتقى جودة البرمجيات الحكومية والمعلومات ومصادرها وتنوع الخدمات الإلكترونية الحكومية مع استعراض الأخلاقيات الإلكترونية للخدمات.

كما يستعرض تطبيقات الخدمات الإلكترونية في الواقع العملي وتجارب بعض الحكومات في مجال إتمام الخدمات الحكومية عبر الهواتف الجوالة وتطبيقات الدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية واستخراج التأشيرات الإلكترونية وأساليب قياس كفاءة الخدمات الإلكترونية وتقييمها المستمر والرقابة عليها، كما يتناول المواصفات الدولية والمعايير القياسية في مجال خدمات المعلومات.

وبهذه المناسبة ثمَّن أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للملتقى، مؤكداً أن هذه الرعاية الكريمة ستدفع الجميع إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل التطوير وتحقيق التميز والجودة في التعاملات الإلكترونية وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية واستفادة الجهات المشاركة من التجارب بما يعود عليها باختصار الجهود وتقليل الأخطاء والتكاليف ورفع مستوى وكفاءة الخدمات.

وأضاف د. البار بأن الملتقى الذي يُقام برعاية إستراتيجية من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» يهدف لفتح آفاق وقنوات التبادل والتواصل الإلكتروني بين الجهات الحكومية والخاصة، مبيناً بأن الملتقى يتميز بجمعه نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين في هذا المجال، كما سيشهد عرضاً لعدد من التجارب في المجالات ذات العلاقة بمحاور الملتقى من قبل أخصائيين وخبراء.

من جانبه أوضح الدكتور إبراهيم بن سليمان عبد الله مساعد أمين العاصمة المقدسة لتقنية المعلومات أمين اللجنة الإشرافية للملتقى ورئيس اللجنة العلمية بأن الملتقى سيشهد تواجد نخبة من الخبراء والمهتمين بمجال التعاملات الحكومية الإلكترونية، مشيراً إلى أن اللجنة العلمية للملتقى استقبلت العديد من الأوراق العلمية من داخل المملكة وخارجها والتي تتحدث عن أبرز الإنجازات والتطورات في هذا المجال بما يتوافق مع المحاور المهمة ذات العلاقة.

وبيّن د. إبراهيم بأن الملتقى يهدف إلى فتح آفاق وقنوات للتبادل والتواصل الإلكتروني في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية وتميزها، فضلاً عن تسليط الضوء على الخدمات الحكومية الإلكترونية وتطبيقات نُظم المعلومات الجغرافية في الخدمات الإلكترونية ومعايير الجودة والتميُّز في تقديم الخدمات الإلكترونية.

يُذكر بأن ملتقى التميز في التعاملات الحكومية الإلكترونية والذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة برعاية إستراتيجية من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» يسعى من خلال جلساته لرصد وتوثيق التجارب وتبادلها بين هذه الجهات الحكومية بما يعود عليها باختصار الجهود وتقليل الأخطاء والتكاليف ورفع مستوى وكفاءة الخدمات.

موضوعات أخرى