Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد

1379هـ أحداث رياضية ... ومشاهد تاريخية

الاتحاد بقيادة «لنجاوي» .. أول فريق يفوز بكأسي (الملك وولي العهد)

في ذاكرتنا الرياضة.. أحداث رياضية ... ومشاهد تاريخية.. ومواقف راسخة .. تبقى محفوظة في سجلات وأوعية تاريخنا الرياضي.

- ففي عام 1379هـ تمكن فريق الاتحاد من المحافظة على إنجازاته الذهبية التي حققها عام 1378هـ (كأس الملك وولي العهد), عندما نجح في هزيمة فريق الثغر (الأهلي حالياً) بسباعية, في دوري كأس الملك سجلها السيد مصطفى «هدفان» وعبدالرزاق بكر وغازي ناصر وعادل وعبدالمجيد رجخان, وتأهل لملاقاة الوحدة على نهائي كأس الملك في 15 شعبان 1379هـ بملعب الصبان بجدة .. وفاز على فرسان مكة 2/0 سجلها غازي كيال وعبدالرزاق بكر, وانتزع اللقب للمرة الثانية على التوالي في مباراة كانت تعد من أقوى لقاءات الفريقين في حقبة السبعينيات الهجرية من القرن الفائت ..حيث قاد تلك المواجهة الحاسمة كل من الحكم محمد طريقي ومحمد عطشان وعبدالله كعكي,, ومثل الاتحاد كل من الحارس: عبدالله حجازي ودانا دانا, شاكر باحجري, عبدالحفيظ مرغني, عبدالمجيد بكر, القملة, سيد مصطفى عبدالمجيد راجخان, عبدالرزاق بكر, غازي كيال, غازي ناصر .., ومثل الوحدة إسماعيل فلمبان, التوم, عبدالرحمن الجعيد, حسن دوش, سليمان بصيري, خضر علي, عبدالقادر كتلوج, محمود أبو داود, إبراهيم الفار, حسني باز,ثم كرر العميد إنجازه التاريخي بضمه كأس ولي العهد وللمرة الثانية على التوالي بعد فوزه أيضاً على الوحدة 4/3 في ملعب الصبان. وكان من أبرز الأحداث التي صاحبت ذلك الموسم الرياضي انضمام الأمير منصور بن سعود الذي كان قد عيّن رئيساً للحرس الملكي في عهد والده الملك سعود- رحمه الله-.. للقاعدة الشرفية للنادي الثمانيني حيث نجح رئيسه السابق الشيخ عبد الحميد مشخص في إقناع الأمير منصور بقبوله العضوية الشرفية قبل أن يتحول عشقه للنصر بعد ترأس الأمير الراحل عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- رئاسة البيت النصراوي في النصف الأول من عقد الثمانينات الهجرية.

- وتسّجل هذه النجاحات الذهبية في مسيرة عميد الأندية, لرئيس النادي آنذاك عبداللطيف لنجاوي ( 1376-1381هـ) الذي لعب بحكمته وحنكته الإدارية.. دوراً ريادياً في صناعة الإنجازات الذهبية للنادي الجداوي المخضرم, وتأسيس ثقافة البطولات والتي منحت (الإتي) خاصية الانطلاقة في بداياته نحو الألقاب التاريخية ومنجزاتها الكبيرة.

- يذكر أن وزير المالية آنذاك الشيخ عبدالله بن سليمان الحمدان- رحمه الله- كان قد تبرع للاتحاد بأرض لتكون حكراً للنادي في الحقبة السبعينية الهجرية وقد تسلم الاتحاديين وثيقة من وزارة المالية تثبت امتلاك النادي للأرض دعماً من الوزير الرياضي لعميد النوادي.

- الصور من أرشيف د. أمين ساعاتي

موضوعات أخرى