Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

ندوة الاستثمار الثالثة لمنتدى التعاون العربي - الصيني تنطلق اليوم

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تنطلق اليوم الأحد، أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر رجال الأعمال وندوة الاستثمار الثالثة لمنتدى التعاون العربي - الصيني، والتي تعقد على مدى 3 أيام بمدينة «تشنغ دو» بمقاطعة «سيشوان» الصينية، وينظمها المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية والحكومة الشعبية لمقاطعة سيشوان، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية واتحاد رجال الأعمال العرب. وأكد مصدر دبلوماسي عربي مسؤول بالقاهرة أن المؤتمر يحظى بالدعم الكبير من وزارة الخارجية الصينية، ووزارة التجارة الصينية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية والأمانة العامة للجامعة ومجلس السفراء العرب في بكين.

وأشار إلى أن الجامعة العربية أبرمت عدداً من الاتفاقيات المشتركة مع عدد كبير من الدول لتعزيز جهودها فيما يتعلق بتحقيق تنمية اقتصادية وتجارية دائمة، وبما يساهم في إزالة كافة العقبات التي تعترض تعميق وتعزيز هذه العلاقات على المحورين العربي العربي، والعربي الدولي، ويأتي في مقدمة تلك الاتفاقيات المنتدى العربي - الصيني، والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من عام 2004. وقال إن انعقاد هذا المنتدى في الصين يأتي في إطار تفعيل البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي - الصيني للأعوام 2012 – 2014، وتنفيذا للبيان الصادر عن الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري العربي - الصيني على مستوى وزراء الخارجية في شهر مايو 2012، وانطلاقاً من الدور المنوط بجامعة الدول العربية والمتمثل في توثيق الصلات بين الدول الأعضاء، والنظر بصفة عامة في شئون البلاد العربية ومصالحها».

وأوضح أن برنامج المنتدى العربي - الصيني يتضمن لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العرب والصينيين، فضلاً عن زيارة المناطق الاقتصادية الصناعية والشركات. وحسب برنامج المنتدى، تناقش جلسة العمل الأولى «التعاون التجاري وتبادل المنفعة»، ويتحدث فيها الدكتور طارق الزدجالي، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وثامر العاني، مدير إدارة العلاقات الاقتصادية بجامعة الدول العربية، والمستشار سعد محمد علام الضامن، مستشار رئيس المنظمة العربية للسياحة للتدريب والتأهيل.

كما تبحث جلسة العمل الثانية «تعزيز التعاون الاستثماري والإبداعي»، ويتحدث خلالها محمد بن يوسف، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، وخديجة الغرياني، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، والدكتور عصام زعبلاوي، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، ومحمد النقي، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين العرب، ورئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكويتية القابضة.

موضوعات أخرى