Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد
09-12-2013

بسلامتهم..

مثلما علينا أن نشكر باراك ابن حسين أوباما علينا أن نشكر يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان؛ فكلا الرجلَيْن رفع الغشاوة عن أعين أهل الخليج العربي، وبخاصة الذين يهتمون بالحفاظ على الهوية العربية والإسلامية الحقيقية للخليج العربي.

الأول جعل الخليجيين قيادات وشعوباً يتيقنون ويؤمنون إيماناً تاماً بأن الدفاع عن أهل الخليج العربي ومكتسباتهم لن يتم ولا يصح إلا من أهل الخليج العرب، وإلا تحول الإقليم الخليجي إلى محافظات فارسية، وتشوهت الهوية العربية والصورة الإسلامية الصحيحة من خلال تمكين الانحرافات الطائفية التي تروج لها إيران، وقَبل البعض بالتماشي معها بحجة أنهم غير معنيين بها؛ لأنهم يتعرضون لعمليات اختراق، أو لأنهم غير معنيين بها لوجود تقارب مذهبي.

أما الثاني الوزير يوسف بن علوي فقد أفصح في المنامة العاصمة البحرينية، حيث يعقد منتدى الأمن الإقليمي، عن المواقف العمانية التي لم تتغير في سلوك سياسة رمادية في كل ما يخص الإجماع العربي أو الخليجي؛ إذ إن سلطنة عمان تمثل حالة خاصة، ولم تشأ أن تلتزم بأي إجماع عربي، وهذا سلوك قديم منذ أن انفردت سلطنة عمان بالخروج عن الإجماع العربي في قمة بغداد بعد اتفاقية كامب ديفيد.

الآن تعمل سلطنة عمان على اتخاذ موقف منفرد بعرقلة تطور مجلس التعاون والانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. وأكثر من ذلك يكشفه السيد يوسف بن علوي بأنهم قادرون على عرقلة اقتراح الاتحاد؛ لأن «النظام الداخلي يمنع ذلك»..!! رغم أن الوثيقة الأساسية لإنشاء مجلس التعاون تؤكد أن إنشاء المجلس تمهيداً للوحدة.

عموماً، فإن تخلِّي السيد أوباما عن مسؤوليات تأمين الأمن في إقليم الخليج العربي لضمان استمرار تدفق النفط وتأمين الطاقة لحلفاء أمريكا مدعاة لأهل الخليج العربي أن يعدوا أنفسهم، وقد بدؤوا بحماية مكتسباتهم التنموية، والذي يساعدهم على ذلك هو تطوير التقنية وتكنولوجيا الدفاع، التي تستطيع بها الدول قليلة السكان تعويض ذلك بتوظيف تقنيات دفاعية عسكرية وأمنية، تصنع الفارق.. ولنا في تجربة تايوان في مواجهة الصين، وإسرائيل في مواجهة العرب مثال.

أما إفصاح السيد يوسف بن علوي عن المواقف الحقيقية لسلطنة عمان فهذا أيضاً من شأنه أن يفتح عيوننا أكثر، ونبصر بصورة أفضل، فسلطنة عمان كما أكد الوزير بن علوي «الله خلقنا هكذا».. أي أنهم ضد الالتزام بموقف موحد.. فهم قَبلوا الدخول لمجلس التعاون ليستفيدوا من الوفرة الاقتصادية لدول المجلس.. لكن بعد أن فرضت المتغيرات والأوضاع والاتجاه العام الذي تسير عليه الدول والمنظمات الدولية الوحدة؛ إذ يتحتم على دولها توحيد الصفوف؛ حتى تصبح تلك الدول أكثر قوة وصلابة أمام التحديات، وبعد أن فرضت الأحداث التخلي عن المنطقة الضبابية والابتعاد عن اللون الرمادي إلى اللون الأبيض، فضَّل الإخوان الاتجاه للون الآخر.

ولا نملك سوى أن نردد مع ذلك المسؤول الخليجي القول «بسلامتهم»..!!

jaser@al-jazirah.com.sa

مقالات أخرى للكاتب