Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد

«التجارة» تعاقب 4 مصانع لتلبيس الإطارات في الشرقية بالإغلاق

الجزيرة - الرياض:

أقرَّت وزارة التجارة والصناعة عقوبة الإغلاق بحق أربعة مصانع لتجديد الإطارات في المنطقة الشرقية، ضمن حملتها على تلك المصانع، هي: (مصنع عبد الرحمن راشد الراشد لتلبيس الإطارات)، (مصنع شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه لتلبيس الإطارات) في الدمام، (مصنع الشركة العامة لتجديد الإطارات المحدودة) و(مصنع حلول الإطارات لإنتاج الإطارات) في الخبر، وذلك بعد أن تم ضبط مخالفات إنتاجية تهدد سلامة المستهلكين؛ وتم استدعاء ملاك المصانع للتحقيق وتطبيق الأنظمة.

وتضمنت المخالفات الإنتاجية في المصانع: تخزين الإطارات القابلة للتدوير مع الإطارات التالفة التي لا يمكن تدويرها، سوء تخزين المنتجات النهائية؛ إذ يتم تخزينها بطريقة عشوائية وتحت أشعة الشمس وعدم مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس السعودية، إضافة إلى وجود ملاحظات في صالة الإنتاج كعدم وجود الإضاءة الكافية، والافتقار للتنظيم والترتيب، وعدم توافر أنظمة السلامة للمصنع والعاملين فيه.

وجاءت الجولات الميدانية المكثفة التي تم إثرها ضبط المصانع المخالفة وإغلاقها بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، في الوقت الذي تم فيه أيضاً مصادرة أكثر من 617 إطاراً مخالفاً للمواصفات القياسية السعودية من المصانع المتورطة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس قد أعلنتا تنفيذ حملة شاملة في جميع مناطق المملكة على مصانع تلبيس الإطارات غير الملتزمة بالمواصفات القياسية السعودية، التي قد تتسبب في كثير من الحوادث المميتة لمستخدميها - لا قدر الله - وأنه سيتم إيقاع عقوبة الإغلاق بحق المخالفين.

وبدأت الحملة بتنفيذ جولات ميدانية مشتركة ومكثفة لرصد مصانع تجديد الإطارات المخالفة، نتج منها إغلاق كل من: (مصنع الحويل لتلبيس الإطارات) و(مصنع تجديد الإطارات) في الرياض، فيما تم بعدها إغلاق (مصنع ريمان لتلبيس الإطارات) في محافظة الزلفي.

وأوضحت الوزارة في حينها أن الجولات تضمنت إجراء اختبارات الأداء، والتأكد من تطبيق الطرق الصحيحة لتخزين الإطارات القابلة للتدوير، وضمان عدم وجودها في مواقع الإطارات التالفة، والتحقق من جودة حفظ المنتجات النهائية، وتوافر أنظمة السلامة للمصنع والعاملين، وجودة الإضاءة الكافية، والتنظيم والترتيب، والبيانات الإيضاحية على المنتج ودلالة المنشأ.

ويأتي ذلك امتداداً لجهود وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية في ضبط ومصادرة الإطارات المستعملة والمغشوشة وغير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية من الأسواق والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة؛ في سبيل القضاء على الإطارات المخالفة وحماية المستهلكين من أضرارها.

وأكدت الوزارة أنها ستطبق العقوبات النظامية بحق جميع المصانع المخالفة والمتورطة في إنتاج سلع ومواد مغشوشة أو مقلدة، أو تمثل خطورة على حياة المستهلكين، وأنها لن تتهاون أيضاً في معاقبة المحال والأسواق التجارية التي تروج لمثل تلك السلع.

موضوعات أخرى