Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

هجمات متفرقة بالعراق تسفر عن قتلى وجرحى

بغداد - وكالات:

قُتل 22 شخصاً على الأقل في هجمات متفرقة في العراق، بينهم 11 في انفجار سيارة مفخخة استهدف مقهى شعبياً في بلدة بهرز، شمال بغداد، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية الاثنين. وقال ضابط في الشرطة برتبة مقدم: إن «11 شخصاً قتلوا وأصيب 22 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة استهدفت مقهى وسط ناحية بهرز وتقع إلى الجنوب من مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد).

ووقع الهجوم ظهر الاثنين وفقاً للمصدر.. وأكد الطبيب رائد نعيم في مستشفى بعقوبة العام حصيلة الضحايا. وتعرض عدد كبير من المقاهي الشعبية في عموم العراق إلى هجمات أدت إلى وقوع عدد كبير من الضحايا.. وتُعد محافظة ديالى، كبرى مدنها بعقوبة، من المناطق المتوترة في البلاد وتشهد أعمال عنف متكررة. وفي بغداد، ذكرت مصادر الشرطة العراقية أمس الثلاثاء أن شخصين قتلا بينهم أحد عناصر الصحوات في حين اختطف أحد قادة الصحوات ومرافقه وتم اعتقال 14 مطلوباً في حوادث متفرقة في مناطق تابعة لمحافظة صلاح الدين 180 / كم شمالي بغداد/. وقالت المصادر إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار في ساعة متأخرة من الليلة الماضية على عنصر صحوة أمام منزله في ناحية الصينية غربي قضاء بيجي وأردوه قتيلاً في الحال ولاذوا بالفرار في حين اختطف مجهولون مسؤول صحوة قرية هونداي ومرافقه شمالي بيجي في حادث منفصل».

وأضافت أن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مدني في ناحية الإسحاقي وأردوه قتيلاً في الحال، فيما اعتقلت قوات أمنية 14 شخصاً مطلوبين للقضاء في عمليات دهم وتفتيش في قضاء بيجي والقرى المجاورة لها». وفي هجوم آخر، قتل ثلاثة عناصر من الشرطة وأصيب تسعة من رفاقهم بجروح في انفجار سيارة مفخخة، ووقع الهجوم عند الثالثة بعد منتصف النهار، وفقاً للمصدر.

وأكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية حصيلة الضحايا.. وفي حادث منفصل آخر، قُتل شخصان وأصيب ثمانية بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق لبيع الخضراوات في منطقة البسماية، جنوب شرق بغداد، وفقاً للمصدر. وفي شمال العراق، قتل سائق أجرة في انفجار قنبلة موضوعة على قارعة الطريق في طوزخورماتو.. كذلك قتل مسلحون شرطياً في مدينة الموصل المجاورة.. وتأتى الهجمات غداة مقتل نحو أربعين شخصاً وجرح أكثر من 130 آخرين في هجمات متفرقة، أغلبها في بغداد، وفقاً لمصادر أمنية وطبية. ويشهد العراق منذ نيسان - أبريل الماضي تصاعداًً في أعمال العنف اليومية، وبلغت حصيلة القتلى خلال الأيام الماضية من هذا الشهر، نفس عدد الضحايا الذين قضوا خلال كانون الأول - ديسمبر من العام الماضي، بأكمله. وقتل أكثر من 6250 شخصاً منذ بداية العام 2013 بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر أمنية وطبية وعسكرية.

موضوعات أخرى