Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

ماقدمه العواجي في لقاء النصر والشباب أثبت ذلك

أخطاء الحكم المحلي اشبه بالمرض العضال الذي يصعب استئصاله

كتب - حمود المطيري:

مازال التحكيم السعودي يمر بمراحل عصيبة وخطيرة نظير المستويات المهزوزة والأخطاء المتكررة التي يقدمها في مباريات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين هذا الموسم، وهذه الأخطاء ليست وليدة اليوم بل من سنوات سلبت منها حقوق أندية وأضاعت جهودها بصافرة.

من شاهد مباراة النصر والشباب في الجولة الماضية وما صاحبها من أخطاء تحكيمية فادحة كان بطلها الحكم الدولي السعودي مرعي العواجي!! أعتقد بأن حكم اللقاء حكم مبتدئ كلف لهذه المباراة لتقديم المستوى وإثبات وجوده..

لو عدنا للحالات التحكيمية للدولي العواجي في اللقاء لوجدنا أن أخطاءه أثبتت أنّه حكم مبتدئ، ولوكانت هذه الأخطاء في دوريات عالميَّة لوجدنا أن الحكم قد أعفي من مهمته!!

حقيقة أن أخطاء العواجي في اللقاء أثرت على المباراة وأعطت النصر 3 نقاط غير مستحقة!! خاصة بعد طرد اللاعب الشبابي الكوري كواك وكذلك بنلنتي النصر الذي يُعدُّ نقطة التحول في اللقاء بالإضافة إلى هدف التعادل للنصر الذي جاء في البداية من تسلَّل قبل أن يجهز البرازيلي أيلتون الكرة بيده ويدرك التعادل، كما تغاضى العواجي عن طرد اللاعب عمر هوساوي وتهوره مع اللاعب الشبابي رافينها وكذلك شراحيلي.

مباراة النصر والشباب أثبتت أن أخطاء التحكيم المحلي المتكررة أشبه بالمرض العضال الذي يصعب استئصاله، خُصصت لجان للتحكم وشكل أعضاء وأقيمت العديد من الدورات العالميَّة للحكم السعودي ومازال على حاله الأخطاء تتكرر من مباراة على مباراة ولجنة الحكام تقف مكتوفة الأيدي، نحن لا نريد أن ندخل بالنوايا التي لا يعلمها إلى الله عزَّ وجلَّ، ولكن من يشاهد أغلب الحكام لدينا وكيفية إدارتهم للمباريات لأعتقد أنهَّم يتحيزون لأحد الفريقين من خلال أخطائهم الواضحة.

رسالة نوجهها ونضعها على مكتب رئيس لجنة الحكام الكابتن عمر المهنا.. تعبنا كثيرًا من وعود اللجنة في الرقي بالحكم السعودي وتطويره وحقيقة نحن نشاهد عكس ذلك من خلال هذه المستويات!! نحن لا نريد الحكم السعودي أن يشاد به ويوجد ويشارك في محافل عالميَّة وهو يتسبب في العبث في مباريات أنديتنا وهو يتحمل جزءًا مما وصلت إليه الكرة السعوديَّة من مستويات!! كيف تتطوّر الكرة السعوديَّة ومستوى التحكيم لم يتطوّر من سنوات؟

أتمنَّى من اللجنة وأعضائها النظر فيما تقوم به الأندية من دفع أموال طائلة وجلب لاعبين بمبالغ كبيرة واستعداد للموسم وبالأخير صافرة خاطئة تنسف جميع ما قدم من جهد!!

ختامًا.. في الدوري الإيطالي والإنجليزي ودوريات أخرى عندما تتكرر أخطاء الحكم تتم محاكمة والبعض منهم يبعد من مهمته!! ولكن لدينا في الدوري السعودي عندما يخطئ الحكم هناك لجنة تحميه وتدعمه وتعطيه فرصة أخرى لتصحيح أخطائه!!

موضوعات أخرى