Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

الزهراني: تقارير تكشف عدم التزام بعض الجامعات والمعاهد بالخطط الاستراتيجية

الجزيرة - زهوة الجويسر:

توصلت تقارير التقويم الذاتي الأولي لبعض الجامعات والمعاهد عدم التزامها بالخطط الاستراتيجية للبحث العلمي، إلى جانب عدم اهتمامها بالتقويم المستمر لإنجازات البحث العلمي، التي راجعتها هيئة الاعتماد الأكاديمي، وفقاً لتصريح الأمين العام المساعد لضمان الجودة والاعتماد بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور سعد الزهراني لـ (الجزيرة).

جاء ذلك على خلفية ورشة عمل نظمتها (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي)، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، بعنوان (تخطيط وإدارة الجودة لأنشطة البحث العلمي) في مدينة جدة، لتهيئة الجامعات للبحث.

وأوضح الزهراني خلال تصريحه أنه يأمل بأن يؤدي برنامج الورشة إلى تعميق فهم الحضور حول تخطيط وإدارة البحث العلمي وقياس نواتجه في الجامعات السعودية، خاصة الناشئة منها.

وتدرّب الورشة المعنيين على المعيار العاشر من معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الخاص بالبحث العلمي، وقسمت الهيئة هذه المعايير إلى قسمين، تستهدف بها تحقيق ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم فوق الثانوي. وكل قسم من قسمي المعايير يضم 11 معياراً: أحدها لضمان لجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج التعليم العالي، والآخر لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. ويتضمن القسم الأول (الرسالة والغايات والأهداف, إدارة البرامج, إدارة ضمان جودة البرامج, التعلم والتعليم, إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة, مصادر التعلم, المرافق والتجهيزات, التخطيط والإدارة المالية, عمليات التوظيف, البحث العلمي والعلاقات مع المجتمع). فيما يتضمن القسم الثاني (الرسالة والغايات والأهداف، السلطات والإدارة, إدارة ضمان الجودة وتحسينها, التعلم والتعليم, إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة, مصادر التعلم, المرافق والتجهيزات, التخطيط والإدارة المالية, عمليات التوظيف, البحث العلمي وعلاقات المؤسسة التعليمية بالمجتمع).

من جانبه، لفت الزهراني إلى تركيز هذه الورشة على عدد من النقاط، أبرزها: أهمية البحث العلمي، كيفية التخطيط الاستراتيجي للبحث العلمي في الجامعات، طرق تمويل البحث العلمي، تقويم مقترحات البحث العلمي ونواتجه، شرح بعض الخبرات التي تطبق في جامعات المملكة المتحدة التي عرفت بالتركيز على نشاط البحث العلمي وتفوق آليات قياس نواتجه, التركيز بصفة خاصة على الخطط الاستراتيجية للبحث العلمي ومؤشرات أداء البحث العلمي، ميزانيات البحث العلمي، المتابعة الدورية لأنشطة البحث العلمي وجوائز التميز في البحث العلمي.

ووافقه المشرف على وحدة التدريب الدكتور صالح بن علي الغامدي، موضحاً أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسة من البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئة العام الجاري لمؤسسات التعليم العالي، وتستهدف موضوعات وفئات محددة، وتسعى الهيئة من خلالها للاستفادة من الخبرات الدولية والجامعات العالمية المتميزة؛ لتقديم مخرجات تنعكس على جودة الأنشطة المختلفة داخل مؤسسات التعليم العالي.

موضوعات أخرى