Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

«الاعتماد الأكاديمي» تدرب الجامعات على توصيف البرامج وإعداد التقارير السنوية

الجزيرة - جواهر الدهيم:

اختتمت اليوم ورشة العمل التدريبية بعنوان «توصيف البرامج وإعداد التقارير السنوية» والتي أقيمت بفندق مكارم الرياض بمدينة الرياض يومي الأربعاء والخميس 1-2 صفر 1435هـ بتنظيم من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

صرح بذلك سعادة الدكتور صالح الغامدي مستشار الهيئة، وأضاف الغامدي بأن هذه الورشة تعتبر من ورش العمل الأساسية التي تطرح بشكل دوري، حيث تتناول أهم الجوانب من جوانب نظام ضمان جودة البرامج. وهي تأتي ضمن سلسلة من البرامج وورش العمل التدريبية التي تنظمها الهيئة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية لدعم مؤسسات وبرامج التعليم فوق الثانوي في مجال ضمان الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي. وقد تمت دعوة المشاركين والمشاركات من مؤسسات التعليم فوق الثانوي والمسؤولين عن الجودة بالكليات والبرامج التعليمية ومسؤولي مراكز ووحدات التعلم والتعليم والشؤون التعليمية، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ورؤساء وحدات ولجان تخطيط وإقرار ومراجعة البرامج التعليمية.

كما أوضح الدكتور صالح الغامدي بأن ورشة العمل تعنى بالمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بتوصيف البرامج وإعداد التقارير السنوية لها. كما تدرب المشاركين على كيفية توصيف البرامج وفق الإطار الوطني للمؤهلات ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. كما أضاف بأنها تشتمل كذلك على إرشادات ومناقشات حول عناصر نماذج توصيف البرامج وتقاريرها، وتطبيقات متعددة على هذه النماذج، وكيفية استخدامها للمساعدة في عمليات التخطيط والمتابعة والتقويم. وأوضح بأنه تم تخصيص حيز من الورشة لمناقشة أفضل الممارسات لدى الجامعات وكيفية الاستفادة منها، وأهم التحديات والعقبات والحلول الممكنة لها، حيث من المهم أن ترتبط ورش العمل بأرض الواقع وأن تستفيد من خبرات الجامعات التي تكونت لديها عبر عدة سنوات من التدريب والتطبيق.

كما أضافت الدكتورة بثينة مرشد أن ورشة العمل تركز على ضرورة استخدام نماذج التوصيف والتقارير المتضمنة في نظام الهيئة، والاستفادة منها بشكل كامل كمرشد ومساعد في عمليات التخطيط والمتابعة والتقويم والتحسين للبرامج. كما أكدت الدكتورة بثينة على أهمية أن تكون الممارسات التي يتم التدريب عليها في الورشة جزءا من العمل اليومي في البرامج ولا أن يكون الهدف منها تعبئة نماذج الاعتماد فقط.

موضوعات أخرى