Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

تشيلسي يتربص بكريستال بالاس في افتتاح الجولة (16) من الدوري الإنجليزي الممتاز

قمة مرتقبة بين تألق «السيتيزنز» وقوة «المدفعجية»

مانشستر سيتي × أرسنال

تفتتح لقاءات الجولة (15) من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم السبت (الساعة 3.45 عصراً) بقمة مرتقبة تجمع بين «السيتيزنز» وضيفهم أرسنال الملقب بـ»المدفعجية» (متصدر الترتيب العام للبريميرليج برصيد 35 نقطة) على أرضية ميدان استاد الاتحاد الذي يتسع لـ60 ألف مشجع. ويدخل المان سيتي لقمة الأسبوع السادس عشر بمعنويات مرتفعة للغاية بعد الفوز يوم الثلاثاء الماضي في دوري أبطال أوروبا على بايرن ميونخ الألماني بنتيجة (3-2) في ملعبه أليانزا أرينا وأمام أنصاره، ويحتل الفريق السماوي في بطولة الدوري الإنجليزي المركز الرابع (برصيد 29 نقطة)، وكان الفريق قد تعثر بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1) في الجولة الماضية مع مضيفه ساوثهامبتون، وتحدث المدرب مانويل بيليجريني عن أهمية المواجهة عبر قنوات سكاي سبورت حينما قال: «مباراتنا مع أرسنال أهم بكثير من مباراتنا أمام بايرن ميونخ في دوري الأبطال خاصة بعد ضمان التأهل للأدوار النهائية فقد أصبح البريميرليج حالياً أكثر أهمية لمواصلة حصد النقاط»، وأضاف بعد الفوز على الفريق البافاري: «سعيد بالفوز على زعيم البوندسليجا، الفريق أدى بشكل مميز، ونتطلع للقاء أرسنال يوم السبت ولتحقيق الفوز».

وعلى الطرف الآخر ورغم الخسارة في دوري الأبطال على يد نابولي الإيطالي بنتيجة (2-0) إلا أن الفريق اللندني يدخل المواجهة بمعنويات عالية، وتحدث مدرب نادي أرسنال السيد أرسين فينجر بعد أن وقع في فخ التعادل مع إيفرتون (1-1) في الجولة الماضية لقنوات سكاي سبورت قائلاً: «نتيجة التعادل ليست سيئة، لعبنا بهدف تحقيق الفوز وتوسيع الفارق لسبع نقاط، إلا أن فارق الخمس نقاط ليس سيئاً، بل إنه سيمنحنا المزيد من الراحة عند مواجهة الفرق الأخرى، مواجهتنا مع مانشستر سيتي ستكون صعبة، والدوري الإنجليزي أشبه بالماراثون الطويل».

من جانب آخر، قال مسعود أوزيل (صانع ألعاب أرسنال ومنتخب ألمانيا) عبر صفحته في «فيس بوك»: «سجلت رابع أهدافي في البريميرليج، وابتعدنا بالصدارة بفارق خمس نقاط عن أقرب منافسينا، وأوقعتنا القرعة في مواجهة منافس قوي في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي هو توتنهام».

الجدير بالذكر أن آخر لقاء جمع بين الفريقين كان خلال اللقاء الودي في الصيف الماضي (أثناء التحضير للموسم) وكسبه أرسنال بنتيجة (3-1)، في حين انتهى لقاء الذهاب في بطولة الدوري في الموسم الماضي بالتعادل الإيجابي (1-1) في ملعب الاتحاد، في حين كسب المان سيتي لقاء الإياب بنتيجة (2-0) في ملعب الإمارات.

تشيلسي × كريستال بالاس

بعد الخسارة المفاجئة أمام ستوك سيتي في الجولة الماضية بنتيجة (3-2) يدخل البلوز لقاءهم أمام ضيفهم كريستال بالاس مساء اليوم السبت (الساعة السادسة) بهدف تحقيق الفوز ومصالحة أنصارهم في ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة الإنجليزية لندن، ويحتل تشيلسي المركز الثاني (برصيد 30 نقطة) مشاركة مع ليفربول الذي يتفوق بأفضلية الأهداف، وبفارق خمس نقاط عن المتصدر (أرسنال)، وكان الفريق قد حقق نتيجة إيجابية أمام ضيفه ستيوا بوخاريست الروماني بالفوز (1-0) ليضمن التأهل للأدوار النهائية، وتحدث المدرب جوزيه مورينهو لصحيفة «ميرور» الإنجليزية حول وضعية فريقه في بطولة الدوري قائلاً:

«فرصتنا في الفوز بالبطولات خلال الموسم الحالي تبدو ضئيلة للغاية أمام منافسين يتمتعون بالاستقرار الفني والثبات في التشكيل، ومع ذلك فقد ضمنا بالفعل التأهل إلى دور الستة عشر وإذا بلغنا دور الثمانية فإنني أستطيع القول إن كل فرق هذا الدور لديها فرصة إحراز اللقب الأوروبي».

من جانب آخر، تحدثت صحيفة «ميرور» الإنجليزية حول احتمالية انتقال النجم الإنجليزي الدولي واين روني لصفوف البلوز بعد أن رفض اللاعب تجديد عقده مع فريقه مانشستر يونايتد، وستتضح الصورة بشكل أكبر مع قرب افتتاح سوق الانتقالات الشتوية مطلع الشهر المقبل.

توتنهام هوتسبير × ليفربول

مواجهة قوية تجمع «السبيرز» بضيفهم «الريدز» في إستاد وايت هارت لين بالعاصمة الإنجليزية لندن يوم غد الأحد (الساعة 7 مساءً)، ويسعى المدرب البرتغالي أندريه فيلاش بواش لمواصلة نتائجه الإيجابية ليثبت لرئيس النادي السيد دانييل ليفي بأنه مخطئ في أفكاره التي تدور حول استبداله بمدرب آخر في الصيف المقبل، وكان بواش قد أشرف على (78) مباراة مدرباً لتوتنهام وفاز في (43) لقاء وتعادلا (20) مباراة، وخسر (15) مواجهة. لتصبح نسبة فوز الفريق في عهده (55.13%) من اللقاءات التي خاضها. ويتحصل بواش على مرتب 3 ملايين يورو سنوياً، وتدور نقطة الخلاف بين المدرب والرئيس حول عدم جدوى استثمار مبلغ الـ100 مليون يورو التي تحصل عليها الفريق من صفقة بيع جاريث بيل لريال مدريد الإسباني وعدم دعم صفوف الفريق بلاعبين متمكنين من شأنهم تحسين نتائجه، فيما ذهب رئيس النادي إلى هبوط مستوى الفريق وعدم تقديمه للمستوى المأمول خلال منافسات الموسم الحالي رغم وجوده في المركز السادس (برصيد 27 نقطة)، وفي حال مواصلة بواش تحقيقه للنتائج الإيجابية (خاصة أمام ليفربول) فإنه سيزيد من معدل شعبيته لدى أنصار فريقه ولاعبيه وسيحرج رئيس النادي بشكل يثنيه عن أفكاره التي دارت حول تغيير مدرب فريقه. وحول أهمية اللقاء تحدث لاعب الوسط البرازيلي الدولي باولينيو لصحيفة «ميترو» الإنجليزية قائلاً: «مباراة كبيرة ستكون مع ليفربول، وأعتقد أنه إذا لعبنا بنفس الطريقة التي لعبنا بها أمام مانشستر يونايتد سيكون لدينا فرصة كبيرة للفوز، أرسنال ابتعد بالصدارة بمسافة واضحة، لكن لديه مواجهتين صعبتين مع مانشستر سيتي ثم تشيلسي، نحن نريد أن نقترب منهم ونحتل مقعداً مؤهلاً لدوري أبطال أوروبا، سنقاتل من أجل ذلك».

على الطرف الآخر يدخل ليفربول اللقاء بحثاً عن نقاط المواجهة لمواصلة مسلسل المطاردة للمتصدر أرسنال، ويحتل الريدز المركز الثاني (برصيد 30 نقطة) وبأفضلية الأهداف على تشيلسي.

وعبر المدرب رودجرز عن سعادته بالمستوى الذي قدمه فريقه أمام ويست هام يونايتد في الجولة الماضية بعد الفوز برباعية عندما قال: «مع الانتصارات المقرونة بالأداء الرائع أنا حقاً أشعر بالامتنان، وبالنظر لمستوى الفريق في الموسم الماضي مقارنة بما يفعله حالياً لم نكن قادرين على خلق فرص عدة للتسجيل بينما خلقنا 29 فرصة تسجيل أمام ويست هام وخرجنا بأربعة أهداف».

وكالعادة لم يفوت المدرب المحنك الإشادة بهداف فريقه (سواريز) الذي سجل هاتريك للمرة الثانية على التوالي (وللمرة الثالثة في الموسم الحالي) بعد أن أحتسب الاتحاد الإنجليزي هدف المدافع جوي أوبراين بالخطأ في مرماه لمصلحة سواريز، وقال المدرب: «سواريز لا يقدر بثمن، إنه واحد من أفضل اللاعبين في العالم، وهو يستمتع بأدائه مع الفريق ومهما وضعوا الناس من أسعار في الفترة الحالية فإننا لن نلتفت لها لأنه يريد البقاء واللعب مع ليفربول».

وسيغيب قائد الفريق ستيفين جيرارد لمدة شهر تقريباً بعد أن خرج في اللقاء الماضي للريدز متأثراً بإصابته، وسيفتقد الفريق الأحمر لقائد في اللقاءات المقبلة المهمة أمام كل من كارديف سيتي، توتنهام هوتسبيرز، تشيلسي، ومانشستر سيتي.

الجدير بالذكر أن آخر لقاءين جمعا بين الفريقين في الموسم الماضي انتهت بفوز توتنهام (2-1) ذهاباً في ملعبه، وفوز ليفربول (3-2) إياباً في الانفيلد.

موضوعات أخرى