Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد
17-12-2013

من غرائب القوانين

هناك مدينة ساحلية جميلة في ولاية كاليفورينا في أمريكا واسم المدينة كارمل باي ذا سي، واشتهرت بالشواطئ البديعة والأسعار الباهظة، ولكن ما جعلها حديث الناس هو قانون غريب يمنع بيع وتناول الآيسكريم في الأماكن العامة! في عام 1986م رشَّح الممثل كلينت إيستوود نفسه كعمدة للمدينة ولما فاز بالترشيح ألغى القانون وترك العمادة بعد أن انتهى غرضه الأساسي منها!

ليس هذا شيئاً نادراً بل كثيراً ما تمتلئ كتب القانون بشتّى أنواع القوانين الغريبة، وهذه لا توضَع بالضرورة عبثاً وإنما يكون لها ظروف معيّنة جعلت المُقنِّنين يضعونها، ولكن تكون تلك القوانين مرتبطة بزمان ومكان معين وأحياناً تكون أكثر محدودية من هذا فيكون سببها حدثاً معيناً، وإذا وُضِعَت كانت منطقية ومعقولة في وقتها ولا يستغربها أحد، بل ربما يستغرب الناس كيف أن ذلك القانون لم يوجد قبل ذلك، ولكن مع مرور الزمن ونسيان الناس للظروف التي جعلت السياسيين يضعون ذلك القانون تبدأ تلك القوانين تبدو غريبة واعتباطية ولا داعي لها من عقلٍ أو منطِق، فمثلاً من القوانين الأخرى في تلك المدينة نفسها هو منْع لبس أحذية الكعب العالي بدون تصريح! ورغم غرابته إلا أن له سبباً، وهو أن هذا القانون وُضِع في العشرينات الميلادية من القرن الماضي، وأثناءها كانت الكثير من الأرصفة غير مستوية والمرأة التي تلبس الكعب العالي تتعثر وتقع كثيراً، وقانونياً فإن مَن يتعثر في مكانٍ ما يمكنه أن يرفع قضية ويتهم المسؤولين أنهم أوقعوه، وبما أن المدينة في غنىً عن هذه الدعاوى القضائية فقد منعت تلك الأحذية ومشاكلها، ورغم أن القانون لا يُطبّق فعلياً اليوم إلا أنه لا زال موجوداً وهناك تصريح مجاني يحرص السياح على أخذه من مبنى بلدية المدينة كتذكار طريف.

وفي ولاية إلينوي ثمة قانون آخر لا زال سارياً وهو أن الديك الذي يريد أن يصيح فعليه أن يرجع للوراء 91 مترا مبتعداً عن أي منطقة سكنية لئلا يضايق صوته الناس، وأتى هذا القانون ليس فقط بسبب الإزعاج لكن أيضاً لأن المدينة سكانها أثرياء وضايقهم صوت الديكة فاستغلوا نفوذهم ليغيروا قوانين المدينة ويضيفوا هذا القانون، وهذه لا أدري كيف سيلتزم بها طائر لا يتكلم لغة البشر فضلاً أن يُلمّ بقوانينهم! ولا شك أن تغيير مصباح كهربائي في بيتك ليس شيئاً صعباً ولا معقّداً، فكل ما عليك أن تُطفئ عنه الكهرباء -لدواعي السلامة- ثم تفك المصباح المحترق وتضع مكانه مصباحاً جديداً .. عملية بسيطة يستطيعها الكل، لكن رسمياً فهذا ممنوع في ولاية فيكتوريا الأسترالية لأنه غير مسموح بهذا إلا لكهربائي مُرخّص!

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب