Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد

نجم تحت الضوء

اعتبره الأميز ووصفه بالقيادي.. الخالد : سعود كريري قدوة للنشء ونموذج مشرف بانضباطيته داخل الملعب وخارجه

إعداد - سلطان الحارثي:

«نجم تحت الضوء».. زاوية أسبوعية نتطلع من خلالها للجديد والمفيد, حيث نقوم باختيار نجم من داخل الوسط الرياضي أو الإعلامي ونقدمه للمتابع, بحيث يكون معنا خبير في نفس تخصص النجم ليتحدث لنا عن أهم مميزاته وقدراته. اليوم اخترنا نجم فريق الاتحاد سعود كريري الذي يبلغ من العمر 34 عاما, ويلعب في مركز الوسط « محور ارتكاز «, وقد حقق مع فريق الاتحاد منذ انتقاله من القادسية إنجازات كثيرة ومتعددة منها كأس الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وبطولة آسيا.

كريري النجم المميز اخترناه اليوم لنسلط عليه الضوء كنجم أبدع داخل المستطيل الأخضر, وكان مميزا خارجه بأخلاقه العالية , وللحدث عنه أكثر كان معنا الدكتور عبد العزيز الخالد المدرب الوطني المعروف ومحلل القنوات الرياضية , الذي أشار إلى أن كريري يعتبر من النماذج المشرفة للاعب السعودي من حيث الانضباطية والاستمرارية في الملاعب لفترة طويلة .. وقال : كريري حافظ على نفسه فترة طوية كلاعب أساسي في نادي الاتحاد ومع المنتخب السعودي, ويعود ذلك لانضباطه داخل وخارج المعلب, ومن المفترض أن يُقدم كريري للنشء ليقتدى به, ويجب علينا أن نستفيد من نجوميته ومن أدائه المميز واستمراريته.

وعن أبرز مميزات اللاعب, قال:»على المستوى البدني يعتبر جسم اللاعب مثالي كلاعب وسط ميدان, ويعتبر طوله مناسب, وبنيته جيدة جدا, وإمكاناته الفنية عالية جدا, ولديه توقع مميز جدا, وإمكاناته المهارية مميزة, إضافة إلى أن إمكاناته الفنية تساعده على أن يكون لاعب ارتكاز مميزا, ورؤيته للملعب ممتازة جدا, ومشاركته في حالة الهجوم فعالة, فهو صاحب تسديدات قوية, ويستطيع أن يقرأ المباريات, ويغير مسار الكرة من اليمين لليسار أو العكس, أضف لتلك المميزات أنه صاحب شخصية وقيادي, ووجوده مع المنتخب أو مع ناديه كلاعب أساسي مريح للمدرب, ولذلك يعتبر كريري من أفضل لاعبي الارتكاز الذين مروا على الكرة السعودية .

واعتبر الخالد أن استمرار كريري وتميزه أكبر شهادة له, وقال: على الرغم من أن الاتحاد مر بعدة تغييرات على مستوى اللاعبين إلا أن كريري ظل مستمرا كلاعب أساسي لفترة طويلة جدا, وهذا الأمر يدل على قدراته الفنية العالية وانضباطيته .

وأوضح الخالد أن كريري يستطيع أن يبقى في الملاعب لسنتين أو ثلاث, وقال: يجب عليه أن يقدم في السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة عصارة خبرته, فهو الآن يعتبر في مرحلة النضج, ومر على كل التجارب الإيجابية والسلبية, ومن المفترض أن تنعكس عليه .

وعن النصيحة التي يقدمها له, قال: واضح أن كريري لاعب منضبط, ولكن المزيد من الانضباط, والنوم المبكر, والاستمرار على التغذية السليمة, والانضباط في التدريب, كل تلك الأمور مهمة جدا ليستمر أكثر خاصة أنه دخل مرحلة كبر السن كلاعب, ولذلك لا بد أن يحافظ على نفسه .

وتابع الخالد: يجب على المدربين الذين يقومون بتدريب سعود كريري أن تختلف تدريباتهم في المرحلة القادمة خاصة على المستوى البدني, فكريري بخبراته قد يختصر الكثير من الجري في الملعب بدون مردود, ويجب أن لا يأخذ كريري نفس الحصص التدريبية التي يأخذها اللاعب الصغير حتى لا يتعرض للإصابات.

موضوعات أخرى