Thursday 19/12/2013 Issue 15057 الخميس 16 صفر 1435 العدد

تخصصي الملك خالد للعيون يحتفل بتخريج 23 طبيبًا وطبيبةً من أطباء الزمالة في التخصصات الدقيقة

الجزيرة - المحليات:

رعى الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون حفل تخريج الدفعة 19 من برنامج التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون البالغ عددهم (21) طبيبًا وطبيبةً، وكذلك الدفعة الأولى من قسم الأبحاث وعددهم طبيبان ليصبح العدد الكلي للخريجين (23) طبيبًا وطبيبةً، وذلك بحضور المدير التنفيذي الطّبي بالمستشفى الدكتور أشلي بيرنز (من جامعة جونز هوبكنز).

وقد ألقت الدكتورة إيمان سعيد القحطاني مديرة إدارة التَّعليم الطّبي كلمة قالت فيها: إن المستشفى يفخر بما يقدمه من تدريب لهؤلاء الأطباء، حيث إن البرنامج عبارة عن عامين من التدريب المكثف الغني بإمكاناته البشرية والمادِّية التي تمكن الطّبيب الخاضع للتدريب من الحصول على أعلى وأرقى مستويات التدريب السريري واكتساب الخبرات والمهارات في جميع المجالات الخاصَّة بكلِّ تخصص بالإضافة إلى القيام بالأبحاث وخدمة المجتمع، وقد تمكن أطباء الزمالة من تطبيق كل ما طلب منهم وأصبحوا جاهزين للخطوة القادمة وبدء حياتهم العملية معتمدين بعد الله على ما اكتسبوه من خبرة خلال التدريب.

كما أوضحت الدكتورة إيمان أن ما يقدمه الطاقم الطّبي في المستشفى من سعوديين وغير سعوديين بالتعاون مع طاقم أساتذة جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية الذين يعملون بالمستشفى يُعدُّ الدعامة الأساسيَّة لنجاح هذا البرنامج.

بعد ذلك ألقى د.أشلي بيرنز المدير التنفيذي الطّبي بالمستشفى كلمةً رحب فيها بالحضور وتمنى من الخريجين أن يكونوا دائمًا على تواصل مع المستشفى بعد العودة لمناطقهم، وقال: إن هؤلاء الخريجين قد حصلوا على تدريب متميِّز خلال فترة وجودهم بالمستشفى، الذي يماثل أفضل مراكز التدريب بالعالم ولديهم الآن من الخبرة التي تُؤهِّلهم للعمل في مستشفيات المملكة وكذلك تدريب غيرهم.

ثم ألقى د. الطويرقي بهذه المناسبة كلمةً هنأ فيها الخريجين وأقربائهم، وأوضح فيها أن البرنامج الذي تَمَّ إنشاؤه منذ عام 1994م يُعدُّ أول برنامج في التخصصات الدقيقة للعين بعد الحصول على زمالة طب العيون الذي تبلغ مدته أربع سنوات، يُعد من أنجح وأبرز برامج الدراسات الطّبية العليا الذي يخرج كوادر مؤهلة في طب وجراحة العيون في المملكة ودول الخليج العربي، وقد تخرج من هذا البرنامج حتَّى هذا العام (251) طبيبًا وطبيبةً منهم (28) من دول مجلس التعاون الخليجي يحملون درجة زمالة التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون ويعملون في جميع مناطق المملكة ودول الخليج.

كما أوضح أن برنامج التخصصات الدقيقة للعين مجاز من الهيئة السعوديَّة للتخصصات الصحيَّة كأول برنامج لطب العيون الدقيق، وقد أشار إلى أنّه تَمَّ قبول (24) طبيبًا وطبيبة لعام 2014م، وقد هنأ أطباء الزمالة في السنة الأولى الذين اجتازوا اختبار السنة الأولى بنجاح وعددهم (23) ليصبح العدد الكلي للتخصص الدقيق في المستشفى للعامين الأول والثاني (47) طبيبًا وطبيبةً، بالإضافة إلى الأطباء المقيمين الذين يتدربون في المستشفى تحت مظلة الهيئة السعوديَّة للتخصصات الصحية.

وشكر د.الطويرقي هيئة الأطباء العاملين بالمستشفى على جهودهم البارزة في تدريب هذه الكوادر وإعدادها لتولي مسؤولياتها في تقديم الرِّعاية الطّبية بالمستوى المنشود في المرافق الصحيَّة التي يعملون بها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول الخليج.

بعد ذلك جاءت كلمة الخريجين التي ألقاها نيابة عنهم الدكتور عبدالرحمن مصعود دراج، التي عبَّر فيها عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى والإدارة الطّبية على ما لقيه الخريجون من تدريب ودعم مستمر أثناء فترة تدريبهم بالمستشفى الذي يُعدُّ صرحًا من الصروح العلميَّة المتخصصة في العالم.

وفي نهاية الحفل قام د.الطويرقي وبمشاركة كل من د. أشلي بيرنز ود. إيمان القحطاني ورؤساء أقسام التخصصات الدقيقة بتسليم شهادات التخرّج للأطباء التاليه اسماؤهم: (6) أطباء من تخصص (القرنية والأمراض الخارجيَّة للعين) وهم: د.وليد أحمد بركات من مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، د. صفاء إبراهيم بحيري من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، د. محمد ناصر القفاري من الشؤون الصحيَّة بالقصيم، د.عادل بخيت الحارثي من الشؤون الصحيَّة بالرياض، د. سالم غرم الله المالكي من الشؤون الصحيَّة بالطائف، د. البراء حسان القاسمي من المستشفى العسكري بجدة، وتخرج عدد (5) من تخصص (طب عيون الأطفال) وهم كل من: د.ريم عبد الله العبدالقادر من جامعة الدمام، د.عبدالرحمن مصعود دراج من الشؤون الصحيَّة بجازان، د.مرضي عبيد العنزي من الشؤون الصحيَّة بالدمام، د.غادة حسن النصير من مستشفى الدمام المركزي، د.فاطمة طارق الشملان مستشفى العيون التخصصي بالظهران، وتخرج عدد (4) من تخصص (أمراض الشبكية والجسم الزجاجي) وهم كل من: د.سلطان أحمد القحطاني من الشؤون الصحيَّة بجدة، د.نايف عبد الله المرزوق من مجمع الملك فهد الطّبي العسكري بالظهران، د.عبد الله سعد الربيعي من المستشفى العسكري بالطائف، د.سليمان محمد السليمان من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، تخرج عدد (3) من تخصص الجلوكوما (الماء الأزرق) وهم، د.فاطمة أحمد فكري وزارة الصحة (دولة الإمارات العربيَّة المتحدة)، د.سعود عبد العزيز الجهني من الشؤون الصحيَّة بجدة، د.نايف ذياب العتيبي من الشؤون الصحيَّة بالرياض، وتخرج عدد (2) من تخصص (الجرحات التقويمية والحجاج الأمامي) وهم كل من: د. سميه توفيق حنفى من مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة، د.زكية محمد سادة من الدمام.

كما تخرج عدد (2) في تخصص (الأبحاث) وهم كلاً من: د.رمزي محمد الجديبي من الشؤون الصحيَّة بمنطقة مكة المكرمة، د. محمد عبده بن عزيز الزبيدي من مدينة الملك فيصل الطّبية بالمنطقة الجنوبية.

هذا وقد حصل خمسة من الأطباء على تخصص آخر في التهابات العنبية أثناء تدريبهم في التخصص الرئيس وهم: د.وليد أحمد بركات، د. محمد ناصر القفاري، د. سالم غرم الله المالكي، د.نايف عبد الله المرزوق، د.سليمان محمد السليمان.

موضوعات أخرى