Saturday 21/12/2013 Issue 15059 السبت 18 صفر 1435 العدد
21-12-2013

واقعهم لم يتغير..!

على أي أساس أوقفت لجنة الانضباط لاعب الاتفاق هزازي مباراتين مع تغريمه عشرة آلاف، بينما لاعب الأهلي منصور الحربي نجا من العقوبة الانضباطية(؟) علامة استفهام كبيرة للجنة الانضباط.. لكنها بكل تأكيد تفرز مدلولاً واضحاً على تخبطات الانضباط في قراراتها التي لم تقنع أحداً..!

يخطئ من يظن أني مدافعٌ عن هزازي وعن فعلته.. فلطالما انتقدنا الكثير من تصرفاته.. فهو غالباً ما يمارس كل أنواع العنف من ركل ورفس.. وحتى لا يدعي أحد أيضاً مباركتي لتصرف هزازي أقول: في لقاء فريقه بالأهلي مارس اللاعب تصرفاته (الحمقاء) البعيدة عن الروح الرياضية نفسها.. ويستحق العقاب.. لكني في الوقت ذاته أرى أن حربي الأهلي كان أكثر (حماقة) وتهوراً من هزازي.. الانضباط في هذه الحالة.. بتباين قراراتها وغض الطرف عن قضايا أخرى.. تعطي مؤشرات بأن واقع اللجنة لم يتغير.. بما يعني العودة إلى نقطة الصفر..!

غض الطرف عن الحربي بحكم أنه نال جزاءه من الحكم بنيله البطاقة الحمراء.. ومعاقبة هزازي كونه لم ينل العقوبة من الحكم.. أمرٌ ليس منطقياً.. فليس ذنب هزازي إغفال طرده من الحكم.. وليس مبرراً للجنة الانضباط تجاهل تصرف الحربي (الأرعن) فدخوله العنيف كان أخطر من ضرب هزازي..!

قضية اللاعبَين فتحت باباً للجدل في قرارات لجنة الانضباط.. والمتسبب فيها لا تطوله عقوبة.. فمن يتحمل ما حدث فيها هو الحكم.. فهو أول من يجب أن يعاقب.. فحالة ضرب هزازي كانت أمام ناظريه.. ولم يحرك ساكناً معها.. وبالتالي أوصل الأمور لما وصلت إليه.. ومثل تلك الحالات إذا لم يتعامل معها الحكم بحزم فإن الأمور ستصل لأسوأ مما كانت عليه.. وهذا ما حدث في لقاء الاتفاق بالأهلي..!

حذاء ريتشي..!

الخبراء المتخصصون بتحليل (الحالات التحكيمية)، بمن فيهم رئيس لجنة الحكام عمر المهنا، أدانوا فرحة البرازيلي ريتشي لاعب التعاون بعد تسجيله هدفاً في لقاء فريقه بالرائد، وأكدوا استحقاقه بطاقة صفراء.. وعندما سُئل المحللون عن سبب المطالبة بمنح اللاعب بطاقة لم يزيدوا أن قالوا: هل يجرؤ اللاعب على التعبير عن فرحته (ببلاده) مثلما فعلها بملاعبنا (؟!) إجابة لم تكن مقنعه.. بل تفتقر لأبسط مقومات الإقناع..!

لقد أكدت لجنة الحكام في اجتماعها الشهري الأخير أحقية منح ريتشي بطاقة صفراء، وطالبت حكامها إن تكررت الحالة في مباراة قادمة بأن يتم معاقبه اللاعب.. فلجنة الحكام - على ما يبدو - يزعجها تعبير اللاعبين عن فرحتهم.. وتراه مخالفاً للقانون.. ولم تبين على ماذا استندت في المطالبة بإنذار اللاعب.. وعلى أي قانون استمدت منه إنذار اللاعب..!

قطعاً، المسوغ اللامنطقي الذي استند إليه المحللون جعلهم في موقف (حرج) حتى مع أنفسهم.. فريتشي لم يرفع حذاءه في وجه المنافسين ولا على جماهيرهم.. هو عبَّر عن فرحته بطريقة لم تُسئ لأحد.. ولجنة الحكام تريد من لاعبينا وكأنهم في (عزاء) يواسون اللاعبين المنافسين عند هز شباكهم..!

ما نخشاه أن تتكرر حالة ريتشي مع أي من حكامنا (الدوليين) في اللقاءات الدولية التي يقودونها.. ثم يمنحون اللاعب بطاقة.. ويكون موقفهم محرجاً.. وعند الاستفسار من مراقب المباراة لحكمها عن سبب رفع البطاقة لا أعتقد أنه سيملك ردًّا مقنعاً.. ولن يجد ما سيقوله غير أن «عمر المهنا قايلنا»..!

بقايا

. الهلال حينما يرغب في ضم لاعب تبدأ المزايدات، بينما لاعبوه يوزعهم ببلاش..!

. على الهلاليين أن يغيِّروا من استراتيجية تعاملهم مع الآخرين.

. هناك لاعب بمجرد منحه الفرصة فإنه يرسخ أقدامه، ويكون أحد المبدعين، وذلك هو (العمدة) مدالله العليان؛ فهو أحد أبرز نجوم التعاون هذا الموسم.

. في لقاء الأهلي بالفيصلي تركز حديث مذيع الاستوديو التحليلي وضيوفه على أداء الأهلي، وتجاهلوا الفيصلي تماماً..!

. عماد الحوسني إن كان (سليماً) وفي جاهزيته فسيكون إضافة قوية لهجوم النصر.

. واضح أن حسين عبدالغني كان يبحث عن الغياب في مواجهة فريقه بالأهلي..!

. رغم خسارته، فقد خرج التعاون من لقائه بالنصر بفائدة بأنه لم تهتز صورته أو تؤثر فيه غيابات أبرز نجومه أفولو وأبوهشهش.

. جميلٌ أن رابطة دوري المحترفين لم تعتذر هذه المرة لمدرب الأهلي بيريرا بعد لقاء الفيصلي..!

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب