Saturday 21/12/2013 Issue 15059 السبت 18 صفر 1435 العدد

بعد أن كان العروبة متقدماً 2-0

الشمراني والزوري يحفظان هيبة الهلال

نجح فريق الهلال في تحقيق فوزصعب على مضيفه العروبة بثلاثة أهداف لهدفين ، وكان أصحاب الضيافة قد تقدموا بهدفين دون رد ، لكن الهلال استطاع الرد بثلاثة عن طريق الشمراني ( هدفين ) و الزوري ( ق90+4 ) بعد مباراة مثيرة سيطر الهلال على معظم مجرياتها وسط حضور جماهيري كبير.

وفي مكة المكرمة تعادل الاتحاد و الشباب بهدف لمثله سجل للاتحاد مختار فلاتة وللشباب فيرناندو والهدفين من علامة الجزاء، وفي بريدة كسب التعاون ضيفه الفتح بهدف دون رد سجله عدنان فلاتة (ق 74) في حين تعادل الشعلة وضيفه النهضة بدون أهداف.

الجوف - صلاح الدغماني:

وسط حضور جماهيري كبير غير مسبوق، انتهى اللقاء الذي جمع العروبة بضيفه الهلال بفوز الهلال بثلاثة أهداف لهدفين، نافس العروبة فريق الهلال من خلال مجريات اللعب، وكاد أن يظفر بنقاط المباراة من خلال المستوى الذي قدمه لاعبو فريقة، وكان العروبة السبّاق بالتسجيل بالشوط الأول عبر مهاجمة مشاري العنزي بعد استغلاله كرة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 15، وقد شهد الشوط الأول هجمات عديدة وخطرة للهلال كانت أهدافاً محققة لو استفاد منها لاعبو الهلال.

الشوط الثاني كان واضحاً إصرار الهلاليين على تعديل النتيجة منذ بداية الشوط وزاد من إصرارهم تسجيل العروبة لهدفه الثاني بعد تسديدة عائض الجوني من خارج المنطقة بالدقيقة 50، حيث جاء رد ناصر الشمراني بالهدف الأول للهلال سريعاً بدقيقة واحدة بعد كرة استقرت بالمقص الأيمن لمرمى رافع الرويلي الذي حاول التصدي لكرة الشمراني القوية.. محاولات عديدة للهلاليين الذين استحوذوا على منتصف الملعب تكللت بهدف تعادل ثانٍ بالدقيقة 64 بعد رأسية ناصر الشمراني، واستمرت المحاولات للهلال، وبعد أن كانت تسير أمور المباراة للتعادل، عاد الزوري لتسجيل هدف فريقة الثالث بكرة قوية استقرت على يسار مرمى رافع الرويلي.

التعاون يكسب الفتح ويقفز للمركز الرابع

بريدة - تركي الهدلق:

كسر لاعبو التعاون مسلسل الخسائر الأخيرة بعد أن كسبوا لقاءهم أمام ضيفهم فريق الفتح بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمع بينهما في الجولة الرابعة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل. سجل هدف التعاون اللاعب عدنان فلاتة في الدقيقه 74 وبهذا يصل التعاون إلى النقطة 22 ويقفز للمركز الرابع ويبقى الفتح على نقاطه الـ14.

الشوط الأول

دخل مدربا الفريقين الجزائري توفيق روابح والتونسي فتحي الجبالي بنفس الطريقة وهي 4-5-1 وذلك بغية السيطرة على خط المنتصف، وجاء الشوط الأول بارداً جداً مثل برودة الطقس في ملعب المباراة، ولم يكن هناك فرص حقيقية للفريقين، وكاد مد الله العليان أن يشعل المباراة عندما استغل كرة على قوس الـ18 سددها قوية مرت فوق العارضة، وذلك في الدقيقة الخامسة من عمر هذا الشوط.. الفتح اعتمد اللعب على الأطراف ولعب الكرات العرضية لدوريس سالمو، بينما اعتمد التعاون على لعب الكرات من العمق للمهاجم الكاميروني أفولو، وكان أكثر اللاعبين تحركاً من جانب الفتح اللاعب ربيع سفياني الذي أزعج دفاعات التعاون، ولكن دون خطورة.. التعاون أجرى تغييراً اضطرارياً بخروج فهد حمد للإصابة ودخول شادي أبوهشهش، وكاد أفولو أن يُفاجئ الفتحاويين بهدف بعد أن تخطى المدافع من الجانب وسددها قوية لتمر أمام المرمى، وكانت أبرز الكرات الفتحاوية هي تلك الكرة التي تناقلها ربيع سفياني وعبد الرحمن القحطاني سددها الأول قوية ترتد من المدافع لتعود لمحمد الفهيد الذي سددها قوية أمسكها فهد الثنيان على دفعتين، كانت هذه أبرز الفرص في هذا الشوط، حيث كانت الكرة في معظم مجرياته في وسط الملعب حتى أطلق الحكم عبد العزيز الفنيطل صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

الشوط الثاني

هذا الشوط تغيّر كثيراً عن الشوط الأول، حيث وضح إصرار الفريقين على خطف نقاط المباراة، وبدأت فرص هذا الشوط عندما لعب البرازيلي ريتشي كرة من خطأ لعبها شادي أبو هشهش برأسه مرت بجانب المرمى، ليأتي الرد سريعاً من عبد الرحمن القحطاني الذي صوَّب كرة قوية اصطدمت بالعارضة وخرجت إلى ضربة مرمى، بعدها يعود دوريس سالمو ويهدر فرصة قوية أمام المرمى عندما لعبها غريبة لضربة مرمى.

فتحي الجبالي زجَّ بأهم أوراقه عندما أدخل البرازيلي إلتون بديلاً لعبد الرحمن القحطاني.. التعاون تحرر كثيراً للأمام مما جعل فراغات داخل ملعبه لفريق الفتح، واستطاع التعاون تحقيق هدفه الأول والوحيد عندما لعب البرازيلي ريتشي خطأ داخل منطقة الجزاء لتصل للمندفع عدنان فلاتة يسددها زاحفة داخل المرمى في الدقيقه 74.. بعد هذا الهدف اندفع فريق الفتح للأمام وتحصل على خطأ نفذه إلتون قوية أبدع في صدها فهد الثنيان.. فتحي الجبالي يزج بآخر أوراقه بدر الخميس بديلاً للاعب المحور عبد الله الدوسري، وكاد الفتح أن يحقق التعادل عندما سدد إلتون كرة قوية من خطأ يصدها الثنيان تعود لدوريس وحيداً يبدع في صدها مرة أخرى فهد الثنيان منقذاً مرماه من فرصة هدف محقق، وفي الدقائق الأخيرة أضاع دوريس سالمو فرصة حقيقية عندما لعب كرة برأسه فوق المرمى والمرمى خالٍ.. بعدها أعلن الحكم عبد العزيز الفنيطل صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز التعاون بهدف دون مقابل.

الشعلة والنهضة يتعادلان سلبياً

الخرج - فهد السميح:

خرج فريق الشعلة وضيفه فريق النهضة متعادلان سلبياً بعد مباراة متوسطة في الاداء حيث كانت الفعالية الهجومية على استحياء، ففي الدقيقة 3 يلعب حسن الطير كرة عرضية تصل لمسفر البيشي يلعبها في جسم تيسر النتيف. في الدقيقة 12 يتعرض امين عباس لإصابة يخرج متأثراً بها ويدخل بدلاً منه احمد الدوسري. في الدقيقة 16فرصة لجاسم الحمدان بعد ان مرر له محمد الداهي كرة بينية ليواجه الحربي ويلعبها في جسمه، وقبل ان تلج المرمى يتمكن من الإمساك بها، وبعد يسيطر فريق الشعلة على وسط الملعب ولكن افتقد للفعالية الهجومية نتيجة تراجع الطير للوسط وسلبية الجيزاني.

وفي الدقيقة 30 يخرج زكريا الهداف متأثراً بالإصابة بعد اشتراكه مع ممادوا ليدخل منه مازن ابوشرارة، ورغم ان مدرب النهضة أجرى تبديلين إجباريين إلا أن فريقه ظل متمسكا خاصة في الجوانب الدفاعية. وفي الشوط الثاني اجرى ماكيدا تغييرا هجوميا بدخول فهد المنيف بدلاً من احمد سعد ليواصل فريق الشعلة افضليته في الاستحواذ والذي نتج منها تمريرة من لاسانا للجيزاني في الدقيقة 57 ليواجه النتيف ويلعبها أرضية لتتجاوز وقبل ان تلج المرمى يخرجها المدافع الدوسري وفي الدقيقة 64 ينفرد جاكوب بالحربي الذي تمكن بالإمساك بالكرة بكل براعة ويسقط على الارض متأثرا بالإصابة قبل ان تتم معالجته ورغم استحواذ الشعلة الا ان فريق النهضة لعب بانضباطية دفاعية والاعتماد على الهجوم المرتد والذي شكل ازعاجا لدفاع الشعلة حيث كانت جميع كرات النهضة تلعب في جهة اليمين لعماد الدوسري الذي اجاد في عكس اكثر من كرة.

وفي الدقيقة 77 يجري ماكيدا تغييرا بدخول مشعل الموري وخروج وليد الجيزاني وفي الدقيقة 79 يتوغل الطير بكرة يسددها خارج المرمى وفي الوقت بدل الضائع يكرر توغله من جهة اليمين ويتجاوز اكثر من لاعب ويسدد الكرة بجانب القائم وبعدها يطلق حكم اللقاء عبدالرحمن العمري نهاية المباراة بتعادل السلبي، وبذلك يرتفع رصيد الشعلة لـ 11 نقطة. فيما ارتفع رصيد النهضة لـ6 نقاط.

الاتحاد × الشباب

جدة ـ علاء سعيد:

تعادل فريقا الاتحاد والشباب بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما على أستاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمكة المكرمة جاء الهدفان من ضربتين جزائيتين على مدار الشوطين سجل الاتحاد اولا عن طريق مختار فلاته وعدل للشباب لاعبه البرازيلي منجازو .

منذ الدقيقة الأولى وضح تركيز لاعبي الشباب على إحراز هدف مبكر من خلال الطريقة الهجومية التي دخلوا بها المباراة فيما كان الاتحاد جيداً في الخط الدفاعي بعد التغيير الذي قام به مدرب الفريق بدخول اسم جديد في الخط الدفاعي وهو منصور شراحيلي الذي ساهم في توظيف الخط الدفاعي جيداً حيث إن هجمات الشباب طوال الشوط الأول كانت تنتهي عند أقدام الدفاع الاتحادي, وجاءت أخطر الكرات عن طريق الاتحاد بتسديدة قوية من محمد قاسم الذي تصدى لها بصعوبة الحارس وليد عبدالله ، فيما جاء الرد الشباب عن طريق توريس بتسديدة تمر بجوار القائم الأيسر, قبل أن ينتهي الشوط الأول تحصل الاتحاد على ركلة جزاء بعد إعاقة محمد قاسم يتقدم لها مختار فلاته و يضعها على يسار الحارس وليد عبدالله لتنتهي معها مجريات الشوط الأول بتقدم الاتحاد بهدف دون مقابل. وظهر فريق الشباب في الشوط الثاني بشكل أفضل حيث زاد من ضغطه الهجومي وهدد مرمى الاتحاد في أكثر من فرصة معتمدا المدرب على اللعب من الأطراف الذي أرهق الاتحاد كثيراً فيما كان الاتحاد يعتمد على المرتدات التي كانت تشكل إزعاجا حقيقيا على مرمى الاتحاد عن طريق فهد المولد الذي أرهق الدفاع الشبابي كثيراً, وكاد الشباب أن يحرز هدف التعادل بعد أن واجه ديسلفا المرمى وسدد كرة رأسية ترتطم في العارضة ويخرجها الدفاع إلى ركلة زاوية, وعند الدقيقة 68 تعرض الاتحاد لموقف محرج بطرد المهاجم عبدالرحمن الغامدي ليقوم مدرب الاتحاد بتغيير اضطراري بدخول محمد أبو سبعان على حساب محمد العمري وفي ظل الضغط الهجومي من الشباب حتى نجح من الحصول على ركلة جزاء يتقدم فرناندو ويضعها على يمين الحارس فواز القرني، الدقائق الأخيرة من المباراة شهدت هجوما متبادلا من الفريقين خاصة من الجانب الاتحادي والذي كاد فهد المولد أن يحرز هدفا بعد ان راوغ أكثر من لاعب وسدد كرة زاحفة يتصدى لها الحارس وليد عبدالله لتنتهي معها مجريات المباراة بتعادل الفريقين إيجابياً.

موضوعات أخرى