Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد

اعتبر الخسارة صفر - 2 أمام بايرن مشرفة

البنزرتي: لماذا تُمنح الأفضلية لفرق أوروبا وأمريكا اللاتينية في مونديال الأندية؟

مراكش - أ ف ب:

أكد التونسي فوزي البنزرتي أن خسارة فريقه الرجاء البيضاوي بطل المغرب بهدفين نظيفين أمام بايرن ميونيخ الألماني في نهائي مونديال الأندية لكرة القدم مشرفة، مطالباً بإعادة النظر في نظام البطولة. وقال البنزرتي في مؤتمر صحفي عقب النهائي: «أعتقد أن الخسارة بهدفين نظيفين أمام بايرن ميونيخ مشرفة. قلت دائماً إن بايرن ميونيخ هو أحد أفضل الفرق في العالم، ولديه مدرب كبير (الإسباني جوزيب غوارديولا)؛ وبالتالي فإن الخسارة بهذه النتيجة تُعتبر مشرفة وإيجابية بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بين الفريقين وإلى العرض الذي قدمناه أمام بطل أوروبا، وخصوصاً في الشوط الثاني». وأضاف «كنا نعرف بأن المهمة ستكون صعبة أمامه، لكننا كنا دائماً مؤمنين بإمكانياتنا وحظوظنا وقدراتنا. لم يحالفنا الحظ في حرمانهم من اللعب. نجحنا أحياناً، ولم ننجح أحياناً أخرى، وللأسف دخل مرمانا هدف من كرة ثابتة، رغم أنني تحدثت مع اللاعبين في هذه المسألة، وطالبتهم بضرورة التركيز». وتابع «لم يظهر اللاعبون بمستوى جيد في الشوط الأول، ولم يلعبوا بقتالية، ولم يكونوا حاضرين في أرضية الملعب، كانوا مرتبكين ربما بسبب صعوبة الاختبار في مباراة نهائية أمام فريق عملاق، وربما بسبب الجمهور الغفير، وربما وجود الملك»، في إشارة إلى حضور العاهل المغربي محمد السادس للمباراة. وأردف قائلاً «كانت هناك نقاط سلبية كثيرة في الشوط الأول، وعمدنا إلى تصحيحها في الاستراحة؛ ولذلك ظهرنا بمستوى أفضل في الشوط الثاني، ولعبنا بحدة أكثر، وبقوة وقتالية، وحاولنا بكل شيء حتى أنه كان بإمكاننا تقليص الفارق في أكثر من مناسبة. كنا نرغب في أن نتوج باللقب، لكننا لم نقدر عليهم، ولم ننجح». وأوضح البنزرتي أن بايرن ميونيخ يستحق الفوز باللقب؛ لأنه الفريق الأفضل عالمياً «لكننا أثبتنا أننا أقوى فريق عربي وإفريقي من خلال النتائج التي حققناها، وهي نتائج مشرفة جداً».

من جهة أخرى، طالب البنزرتي الاتحاد الدولي بإعادة النظر في نظام البطولة الذي يمنح الأفضلية لفرق أوروبا وأمريكا اللاتينية. وقال: «ليس عدلاً أن يلعب فريق مباريات أكثر من الفريق الآخر. نعرف بأن قرعة البطولة موجهة من أجل الفرجة والفرق الأفضل التي تخوض نصف النهائي والنهائي فقط». وأضاف «من غير المعقول أن يلعب فريق 4 مباريات في 10 أيام وفريق آخر مباراة واحدة»، في إشارة إلى الرجاء البيضاوي الذي واجه أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأول ومونتيري المكسيكي في ربع النهائي وأتليتيكو مينيرو البرازيلي في نصف النهائي، فيما لعب بايرن ميونيخ مباراة واحدة أمام غوانغجو الصيني في نصف النهائي. وأشار إلى أن بايرن ميونيخ استفاد من يوم راحة إضافي مقارنة مع الرجاء البيضاوي، كون الفريق الألماني خاض دور الأربعة الثلاثاء الماضي، فيما لعب الرجاء الأربعاء، معرباً عن أمله بمراجعة نظام البطولة، وجعل حظوظ جميع الفرق متساوية.

وبحسب نظام البطولة، يتأهل بطل كل من القارتين الأمريكية الجنوبية والأوروبية إلى نصف النهائي مباشرة، فيما يلعب بطلا آسيا وإفريقيا بدءاً من ربع النهائي، ويخوض بطل أوقيانيا الدور الأول ضد ممثل البلد المضيف. وتطرق البنزرتي إلى الرهان الذي ينتظر فريقه في الدوري المحلي؛ إذ يحتل المركز التاسع مع مباراة مؤجلة، وقال: «يجب العودة إلى الأرض والاستيقاظ من الحلم. سنبذل كل ما في وسعنا من أجل تحضير اللاعبين للاستحقاقات المقبلة، وخصوصاً الدوري المحلي، من أجل الفوز باللقب والوجود في مونديال الأندية المقرر في المغرب أيضاً العام المقبل».

موضوعات أخرى