Tuesday 24/12/2013 Issue 15062 الثلاثاء 21 صفر 1435 العدد

تل أبيب تُعلن عن سقوط صواريخ على النقب

إسرائيل تعتقل 13 فلسطينياً في الضفة .. و 4 آلاف فلسطيني اعتقلوا خلال العام 2013

القدس - مكتب الجزيرة - من بلال أبو دقة - رندة أحمد:

اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الاثنين، 13 شاباً فلسطينياً خلال مداهمات ليلية لمنازلهم في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، ونقلتهم إلى مقرات المخابرات الإسرائيلية للتحقيق، وبحسب مصادر الجزيرة تركزت حملة الاعتقالات في مدن الخليل، رام الله، جنين، وطولكرم.. وأشارت مصادر الجزيرة المحلية إلى أن قوات الاحتلال أحدثت أضراراً بأثاث منازل المعتقلين وذويهم خلال عمليات الاقتحام.

بدوره رصد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى الفلسطينية، عبد الناصر فروانة، اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ(3874) فلسطينياً خلال العام الجاري 2013. وبيّن فروانة بأنه لم يُسجل بأن مرّ يومٌ واحدٌ خلال العام دون أن يُسجل فيه اعتقالات ينفذها جيش الاحتلال في صفوف الفلسطينيين، وأن متوسط الاعتقالات قد بلغ (323) حالة شهرياً، وما يقارب من (11) حالة يومياً. وأشار فروانة إلى أن (3799) من المعتقلين ويشكّلون الغالبية العظمى بما نسبته (98 %) كانوا من مناطق الضفة الغربية والقدس، فيما أن (75) حالة اعتقال فقط كانوا من قطاع غزة. وأكد فروانة على أن الاعتقالات خلال العام 2013 كما الأعوام الماضية طالت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء بمن فيهم المرضى والمعاقون وكبار السن والأطفال والنساء والنواب والقيادات السياسية بالإضافة الى الإعلاميين والصحافيين والأكاديميين. وقال فروانة: إن 100 % ممن مروا بتجربة الاعتقال، قد تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي والإهانة أمام الجمهور وأفراد العائلة.

في غضون ذلك، أفرجت سلطات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول الأحد عن الأسير الفلسطيني « أيمن عيسى حمدان - 32عامًا»، من مدينة بيت لحم جنوب الضّفة الغربية المحتلة، بعد قضائه 15 شهرًا في الاعتقال الإداري وخوضه الإضراب المفتوح عن الطعام مدة 130 يومًا بشكل متواصل.

الى ذلك أُصيب شرطي إسرائيلي بعد ظهر الأحد جراء انفجار عبوة ناسفة داخل باص في مدينة «بات يام» الساحلية، فيما رجحت التحقيقات الأولية أن العملية كانت على خلفية فدائية.

فيما، أعلنت اسرائيل سقوط صاروخ منتصف الليلة قبل الماضية اتجاه منطقة مجلس إقليمي «حوف اشكلون».

وقالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية - لوبا السمري -: تمت معاينة إطلاق قذيفة صاروخية عشوائية من قطاع غزة وعُثر صباح أمس الاثنين عليها قريباً من إحدى محطات السفريات الكائنة في إحدى البلدات هناك دون تسجيل أضرار بشرية.

موضوعات أخرى