Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد

إسرائيل تنوي الإفراج عن سجناء فلسطينيين في 30 ديسمبر

حزب الليكود الصهيوني يطرح قانوناً جديداً لضم الأغوار لإسرائيل

القدس - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

قدَّمت عضو الكنيست عن حزب الليكود الإسرائيلي الحاكم (ميري ريغيب) مشروع قانون، يقضي بضم غور الأردن إلى إسرائيل؛ ليصبح تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة، وذلك بخلاف العرض الأمريكي الأخير الذي ينص على إدخال ترتيبات أمنية في الغور قبل نقلها للسيادة الفلسطينية، مع بقاء قوات إسرائيلية على طول الحدود. وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن مشروع القانون يحظى حتى الآن بغالبية أمام اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست تمهيداً لطرحه على الكنيست؛ إذ عبَّر جميع وزراء الليكود عن تأييدهم للاستيطان في منطقة الغور. وأشارت القناة إلى أن نتنياهو نفسه لم يتدخل حتى الآن في محاولة الليكود حشره في الزاوية وإحباط الخطوة الأمريكية.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة إن إسرائيل أبلغتها أنها تعتزم الإفراج عن الدفعة التالية من السجناء الفلسطينيين في 30 ديسمبر - كانون الأول، بموجب خطة سلام تتوسط فيها الولايات المتحدة.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان «كنا نتوقع حدوث الإفراج في 29 ديسمبر لكن تم إبلاغنا بأن مسائل فنية تقتضي حدوثه بعد ذلك بيوم.» وستكون هذه الدفعة الثالثة التي يفرج عنها منذ استئناف المحادثات بين الجانبين في يوليو - تموز الماضي وتشمل نحو 24 سجينا. وتعتبر الولايات المتحدة هذه خطوة تالية مهمة باتجاه التوصل لاتفاق سلام مؤقت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحلول أبريل - نيسان.

موضوعات أخرى