Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد

ثلث المصريين يرون أن الإخوان وراء تفجير الدقهلية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

كشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة» أن 35% من المصريين يرون أن جماعة الإخوان المسلمين هي الجهة المسئولة عن تنفيذ الحادث الإرهابي الذي شهدته محافظة الدقهلية، وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز أن 91% من المصريين سمعوا عن التفجير لترتفع النسبة إلى 95% بين الذكور مقابل 88% بين الإناث، كما تزيد عن 88% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 96% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وأضاف أن نسبة من عرفوا بالحادث الإرهابي أعلى بالمحافظات الحضرية والوجه البحري لتبلغ 93% مقابل 88% في الوجه القبلي لافتا إلى أن نسبة من عرفوا بالحادث بمحافظة الدقهلية ذاتها تبلغ نحو 97%.

وأشار إلى أن نسبة المصريين الذين يعتقدون أن الإخوان وراء الحادث ترتفع بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى لتسجل 44% مقابل 34% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط أو متوسط، لافتاً إلى أن الحضر أكثر ميلاً إلى الاعتقاد بأن الإخوان المسلمين وراء الحادث من الريف لتبلغ نسبتهم 39% في الحضر مقابل 31% في الريف.

ويرى 6% من المصريين أن جماعة أنصار بيت المقدس هي التي قامت بتنفيذ الحادث، كما يرى 3% من المواطنين أن حماس وراء الحادث. و5% من المصريين قالوا إن الجماعات التكفيرية وراء الحادث وفي المقابل ذكر 46% أنهم لا يعرفون.

موضوعات أخرى