Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد

كلية المدربين التقنيين تحصل على جائزة التميز الدولي في «أكسفورد»

تلقى الدكتور مايكل كليس, عميد ورئيس كلية المدربين التقنيين في مبنى بلدية أكسفورد في المملكة المتحدة الجائزة المرموقة (أفضل كلية إقليمية) في 17 ديسمبر 2013 .

وبهذه الجائزة حصلت كلية المدربين التقنيين على الاعتراف الدولي كواحدة من أفضل معاهد التعليم العالي في المجال التقني والمهني في المنطقة العربية.

وتم تسليم الجائزة في حفل رسمي خلال (قمة أكسفورد للقادة) التي نظمتها جمعية الأعمال الأوروبية (EBA) بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وتواجد في القمة ما يقارب 100 رؤساء وعمداء جامعات أخرى لحوالي 50 بلدا من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى 200 باحث ورؤساء أعمال اجتمعوا وناقشوا خلالها الاتجاهات والفرص والتحديات التي تواجه التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين، يذكر أن الجائزة لا تعطى إلا بعد مراجعة صارمة من قبل اللجنة التوجيهية.

وتزامنا مع الجائزة تم تكريم الدكتور مايكل كليس (مدير السنة المتميز) وذلك لإنجازاته في قيادة الكلية بشكل ناجح منذ عام 2010 حيث أن الكلية بدأ تشغيلها في عام 2009.

كلية المدربين التقنيين معهد للتعليم العالي جزء من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهو المعهد الوحيد في شبه الجزيرة العربية لإعداد معلمين مهنيين. ويتم تشغيل وإدارة كلية المدربين التقنيين من قبل المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وتمنح درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة (BET) ويستند برنامج التدريب الأكاديمي على الخبرة والتدريب المهني الألماني, كما أن شهادة البكالوريوس معتمدة دوليا وفقا للمعايير الأوروبية ووكالة الاعتماد الألمانية (ZeVA) مما يتيح للطلاب إكمال الماجستير في أي جامعة أوروبية.

ووضعت المملكة العربية السعودية استراتيجيات جديدة لتعزيز وتوسيع نظام التدريب المهني من خلال إرساء مناقصات على معاهد دولية متعددة وذلك عبر المؤسسة المنشأة حديثا (كليات التميز) أو (CoE) وهي الذراع التجاري للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. ومن المتوقع أن تلعب كلية المدربين التقنيين دورا محوريا في هذا الاندماج الجديد.

موضوعات أخرى