Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد
28-12-2013

أبرز تحركات الأندية الإسبانية والإيطالية قبل افتتاح السوق الشتوية

سجلت أبرز الأندية الإسبانية والايطالية خطوات واسعة نحو الأمام في إطار تقوية صفوفها وتثبيت أقدامها للمضي قدماً فيما تبقى من فعاليات الموسم الكروي الحالي قبل افتتاح السوق الكروية الشتوية في شهر يناير المقبل، وشهدت الفترة الماضية قيام بعض الأندية بالتوقيع مبدئياً مع بعض النجوم الدوليين لضمان سد الثغرات الموجودة في صفوفها، فيما قامت بعض الأندية بالتجديد مع نجومها بهدف تحقيق الاستقرار الفني المطلوب لأفراد الفريق.

**إدارة نادي برشلونة الإسباني تحركت أخيراً بصورة إيجابية بعد سلسلة من الانتقادات الإعلامية التي دارت حول تأخر الإدارة وعدم قيامها بعملها على أكمل وجه من حيث تجديد عقد النجم الإسباني الدولي أندرياس أينيستا لتقطع الشك باليقين حول استمرار «الرسام» ليواصل إبداعاته في خط وسط البلوجرانا وتجدد عقده لمدة ثلاثة أعوام تنتهي بنهاية صيف العام 2018م. ولم تتوقف إدارة برشلونة بقيادة الرئيس ساندرو روسيل عن تسجيل خطواتها الإيجابية التي تهدف لتثبيت أقدام الفريق المتصدر لبطولة الدوري الإسباني بعدما وافقت على تجديد وتحسين عقد النجم الأرجنتيني المبدع ليونيل ميسي للمرة السابعة، ليصبح بذلك اللاعب الأعلى دخلاً في العالم بصورة تتناسب عما قدمه في صفوف النادي الكاتالوني، وكانت أجواء من التوتر قد انتشرت في السماء الصافية لبرشلونة عندما تحدث أحد قياديي النادي وهو خافيير فاوس حول عدم حاجة الفريق لتجديد وتحسين عقد ميسي كل ستة أشهر، وهو ما دفع ميسي ليرد عبر الإعلام قائلاً: «فاوس ليس لديه فكرة عن كرة القدم».

إلا أن الرئيس روسيل سرعان ما تحرك ليعيد الاستقرار لوضعه الطبيعي حينما قال: «ميسي يجب أن يكون اللاعب الأعلى أجرا في العالم لأنه هو أفضل لاعب في العالم».

**رغم التحركات الإيجابية للإدارة البرشلونية إلا أنها لازالت تتأخر في تجديد عقد المدافع الإسباني الشاب مارك بارترا الذي سينتهي عقده في الصيف القادم، وكذلك زميله الظهير الأيمن مارتين منتويا الذي يجد اهتماماً كبيراً من قبل نادي ليفربول الانجليزي، وتشير التوقعات إلى أن إدارة الكاتلان لن تفرط في خريجين مدرسة «لاماسيا»، وقد يكون سبب تأخرها هو التركيز على إنهاء تجديد عقدي أينيستا وميسي، وكذلك البحث عن مهاجم صريح حيث أعطت الإدارة المدرب تاتا مارتينو الضوء الأخضر للبحث عن مهاجم يناسب طريقة وأسلوب لعب الفريق.

** إدارة ريال مدريد هي الأخرى حققت خطوات إيجابية بالقضاء على المشكلة التي ظهرت حول انتقال الجناح الأرجنتيني الدولي أنخيل دي ماريا، وصرح اللاعب قبل أيام بأنه سعيد في صفوف الفريق الملكي وأنه لن يمانع مدربه أنشيلوتي في حال فضل عليه إشراك الويلزي جاريث بيل.

من جانب آخر لازالت إدارة الريال تسعى لإبقاء لاعب الوسط الإسباني الدولي تشابي ألونسو الذي ينتهي عقده في الصيف المقبل بأن يمدد عقده حسب رغبة مدربه أنشيلوتي الذي طالب ببقائه. كما أن الإدارة المدريدية نجحت في اقتناص لاعب وسط بروسيا دورتموند غاندوغان الذي سينضم للفريق في الصيف القادم. بعد ذلك سترمي إدارة الفريق الملكي كامل ثقلها للظفر بخدمات المهاجم الاورجويان الدولي لويس سواريز نجم نادي ليفربول الانجليزي.

** إدارة آي سي ميلان الايطالي بعد أن أنهت الصراع الذي دار بين جالياني وباربرا ركزت جهودها في التعاقد مع نجوم من شأنهم حمل الفريق القابع في المركز الثالث عشر، ونجحت الإدارة في التعاقد مع المدافع الفرنسي الدولي عادل رامي قادماً من صفوف فالنسيا الإسباني، وكذلك صانع الألعاب الياباني الدولي كيسوكي هوندا قادماً من صفوف سيسكا موسكو، وتعمل الإدارة بجد لدعم صفوف الفريق بصورة تعيده لمزاحمة فريق المقدمة.

**يوفنتوس المتصدر هو الآخر نجح في تجديد عقد نجمه التشيلي الدولي أرتورو فيدال، وتسعى الإدارة حالياً لتجديد عقد المدرب كونتي، والمهاجم الإسباني فيرناندو يورنتي، كما أن إدارة الفريق عليها القيام بعمل جبار للحفاظ على نجم خط الوسط الفرنسي الشاب بوجبا الذي تحصل على عرض من باريس سان جيرمان بلغت قيمته (50) مليون يورو.

** إدارة روما التي نجحت مع مدرب الفريق جارسيا في صنع فريق مميز تسعى هي الأخرى لتجديد وتحسين عقد المدافع المغربي الدولي المهدي بن عطية الذي يتقاضى سنوياً (1.5) مليون يورو، حيث يرغب مسؤولو النادي العاصمي في قطع الطريق على الأندية الأوروبية التي خطبت ود اللاعب عن طريق وكيل أعماله.

** من المنتظر أن تتحرك إدارة انترميلان بقيادة رئيس النادي الجديد (الأندونيسي) ايريك توهير لترميم صفوف الفريق ودعمه بلاعبين متمكنين يعيدون فرقة الأفاعي للمنافسة من جديد على اللقب بعد أن فقد الانتر الكثير من قوته، وطالب أنصار النيراتزوري بعد الفوز في لقاء الديربي الأسبوع الماضي من الرئيس توهير بأن يدفع الموال للتعاقد مع نجوم كبار يعيدون للنادي هيبته المفقودة.

مقالات أخرى للكاتب