Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

مؤتمر طبي يعتمد لجنة حكومية لتأسيس منظومة متكاملة لطب الإصابات

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتمد المؤتمر العالمي لطب الإصابات والذي نظمه مؤخراً مستشفى قوى الأمن بالرياض لجنة بقيادة طبية من أهل التخصص وبمشاركة التخصصات الطبية ذات العلاقة والجهات الحكومية المعنية بالإصابات للبدء بتأسيس منظومة متكاملة لطب الإصابات في المملكة.

وأوضح المقدم طبيب سعد العسيري رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير إدارة الطوارئ بمستشفى قوى الأمن بالرياض أن اللجنة ستعمل على فتح التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ودول الخليج في مجال طب الإصابات.

ولفت «العسيري» إلى أن اللجنة ستسعى إلى رعاية جامعات عالمية ورائدة في مجال طب الإصابات لتأسيس نظام طب الإصابات بالمملكة تحت مظلة وزارة الصحة للبدء بنظام إصابات متكامل نموذجي بإحدي المدن ، ومن ثم نقل هذا النظام النموذجي من مدينة الى مدينة حتى يتم تعميمه على جميع مدن المملكة, وبحث تشجيع الابتعاث للولايات المتحدة الأمريكية وكندا لدى جامعات عالمية سباقة بهذا المجال.

وطالبت التوصيات بتوحيد غرف العمليات وأرقام الطوارئ لدى جميع القطاعات الحكومية بغرفة عمليات مشتركة ورقم طوارئ واحد مثل 911.

وشددت التوصيات على تشجيع مفهوم الوقاية خير من العلاج باستخدام معايير السلامة بقيادة السيارات وحزام الأمان والتقيد بأنظمة المرور وتغليظ العقوبات ضد المخالفين وتعميم فكرة السلامة المرورية وخطورة السرعة والتهور المروري بالمدارس الثانوية والجامعات .

موضوعات أخرى