Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

وجوه جديدة تغزو مجلس الإدارة وتحقق أرقاماً قياسية

السلمي يكتسح انتخابات غرفة جدة بـ(846) صوتاً .. وصاحبات الأعمال لم ينجحن

جدة - عبد الله الدماس:

فجَّر عددٌ من أصحاب الأعمال مفاجأة من العيار الثقيل في انتخابات الدورة الحادية والعشرين لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة التي أعلنت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، حيث تصدر نصار السلمي قائمة الفائزين بـ846 صوتًا، متقدمًا على محمد حبيب خوجة بـ689 صوتًا، خلف بن هوصان العتيبي 623 صوتًا، مازن بترجي 448 صوتًا، فهد السلمي 435 صوتًا، عبد الله مرعي بن محفوظ 424 صوتًا، شاكر الصحفي 415 صوتًا، زياد البسام 331 صوتًا، فايز عليثة الحربي 253 صوتًا، أحمد المربعي 235 صوتًا، عبد العزيز السريع 220 صوتًا، وسعيد بن زقر 117 صوتًا.

وأعلنت الانتخابات في أجواء عامرة بالفرحة وسط احتفالات للمرشحين الذين دخلوا المجلس لأول مرة، حيث جاءت نتيجة الصنّاع كما توقعها الكثيرون، بفوز مازن بترجي نائب رئيس مجلس إدارة الدورة العشرين، يليه عبد الله مرعي بن محفوظ عضو مجلس الإدارة في الدورة السابقة أيضًا، يليهم فايز الحربي الذي يدخل المجلس لأول مرة، ثم أحمد المربعي الذي حافظ على مكانه في المجلس، كما انضم عبد العزيز السريع للمجلس للمرة الأولى، وأخيرًا سعيد بن زقر.

وشهدت قائمة التجار مفاجآت من العيار الثقيل.. حيث حقق المهندس نصار السلمي أعلى الأصوات برقم قياسي غير مسبوق على مدار الدورات الثلاث الماضية (846 صوتًا) ودخل المجلس لأول مرة، وجاء محمد حبيب خوجة في المركز الثاني بـ(689 صوتًا) وحافظ على مكانه في عضوية مجلس الإدارة، ثم خلف بن هوصان العتيبي بـ(623 صوتًا) وجاء فهد بن سيبان السلمي رابعًا بـ(435 صوتًا) ثم شاكر الصحفي بـ(415 صوتًا) والثلاثة يدخلون المجلس لأول مرة، في حين لحق زياد البسام بركب الفائزين بـ331 (صوتًا) ليحافظ على مقعده للمرة الرابعة في مجلس إدارة غرفة جدة.

وأبرز المفارقات خروج بسام أخضر عضو مجلس الإدارة الحالية (323 صوتًا) وزهير المرحومي (300 صوت) وعصام ناس (288 صوتًا)، ومن المفاجآت التي حملتها انتخابات غرفة جدة عدم تمكن أي من صاحبات الأعمال الثماني اللاتي خضن المنافسة بقوة طوال أيام الانتخابات من دخول مجلس الإدارة، حيث كانت أكثرهن حظًا رانيا سلامة (178 صوتًا) وفاتن بندقجي (164 صوتًا) وسارة العايد (116 صوتًا).

وشهدت وقائع إعلان النتائج لحظات حماسية بعد 6 أشهر وأكثر من الترقب، حيث بدأ الترشيح للانتخابات الجارية في21 شعبان 1434هـ، حتى بدأ رسميًا الأحد الماضي في جدة ورابغ والليث والقنفذة وخصص اليومان الأول والثاني للنساء، قبل أن تُخصص الأيام الثلاثة الأخيرة للرجال.. وسط إقبال غير مسبوق وتنافس قوي بين جميع المتنافسين.

وأعلنت النتيجة عبر شاشة تليفزيونية كبيرة في صالة الانتخابات بعد أقل من ساعة من غلق باب التصويت، وجرى نقلها على الهواء مباشرة عبر قناة ديوان التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة، واحتفل عدد من المرشحين بفوزهم بطرق مبتكرة، بينما خيّمت علامات الدهشة على الذين لم يحالفهم الحظ، وحصلوا على أصوات لم تمكنهم من دخول مجلس الإدارة الجديد.

ووفقًا لرئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات يحيى بن علي عزان ستكون هناك (5) أيام للطعون للمرشحين الذين خاضوا الانتخابات، وستتولى الوزارة في الأسبوع المقبل تعيين (6) أعضاء آخرين من أصحاب الخبرات حتى يكتمل النصاب القانوني لمجلس الإدارة لـ(18) عضوًا يختارون بينهم الرئيس والنائبين.

وأكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة أن انتخابات الدورة الحالية شهدت إقبالًا كبيرًا مقارنة بالدورات السابقة، في ظل العمل الاحترافي والمهني الذي قامت به فرق العمل المكلفة سواء من وزارة التجارة أو من غرفة جدة والتي جعلت الانتخابات أكثر حماسة ومهنية في ظل إجراء عملية التصويت عبر الدائرة التليفزيونية وفرز الأصوات وإعلان النتائج إلكترونيًا، واستخدمت البطاقة الممغنطة للمرة الأولى من أجل تحقيق أعلى درجات الشفافية.

موضوعات أخرى