Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

9 جلسات عمل و30 متحدثاً وطنياً وأجنبياً في المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان

الجزيرة - أحمد القرني:

يناقش خبراء ومختصون سعوديون أجانب في مجال صحة وطب الفم والأسنان موضوعات علمية وتقنيات حديثة في مجال طب الأسنان، ويبحثون سبل تعزيز صحة الفم والأسنان بالمملكة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وذلك من خلال المؤتمر السعودي العالمي الخامس عشر لجامعة الملك سعود لطب الأسنان والخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان، الذي تنطلق فعالياته في 12 من شهر يناير الجاري لمدة ثلاثة أيام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر الذي تنظمه كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود والجمعية السعودية لطب الأسنان عقد 9 جلسات علمية وورش عمل، يقدمها نحو 30 خبيراً ومختصاً محلياً وأجنبياً، منهم 13 متحدثاً عالمياً في مختلف تخصصات طب الفم والأسنان. ففي جلسة بعنوان «تشخيص الضمور العظمي بتقنية النانو»، يقدمها الدكتور منصور العسكر الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود استشاري علاج وجراحة اللثة، يتم تناول مسألة الضمور العظمي الناتج من خلع الأسنان ودراسات حديثة لتطبيق تقنيات النانو بعد زراعة العظم والأسنان. وفي محاضرة بعنوان «تأثير الأحداث العالمية والاقتصادية على طب الأسنان» يستعرض الدكتور ايريك سولومون البروفيسور في علوم طب المجتمع بكلية بايلر لطب الأسنان في ولاية تكساس تطوُّر طب الأسنان عالمياً وعلى مستوى المملكة العربية السعودية، والعلاقة بين التعداد السكاني وأمراض الفم والأسنان، وتأثير بعض العوامل على ممارسة وتوجهات طب الأسنان. أما الدكتور أحمد المهدي الأستاذ المساعد في طب أسنان الأطفال بجامعة الملك سعود فيناقش في محاضرة بعنوان «تسوس طبقة العاج.. ما الذي نستأصله» إزالة الأنسجة المصابة بالتسوس في حالات الإصابة الخفيفة للحد من إزالة الأنسجة السليمة.

فيما تتناول الدكتورة منال معشي أخصائية طب أسنان الأطفال بوزارة الصحة بجدة في محاضرة بعنوان «إعادة تأهيل صحة الفم والأسنان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة» قضية إعادة تأهيل ورفع مستوى صحة الفم والأسنان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الفئة العمرية بين 5 و14 سنة. وفي محاضرة عنوانها «التقنية الحديثة المجهرية في علاج جذور الأسنان الخلفية (الطواحن)» يقدم الدكتور منصور الرجيعي والدكتور خالد الفوزان سلسلة محاضرات وورش عمل علمية ونظرية وسريرية موجهة لأطباء الأسنان الراغبين في تطوير مهاراتهم ومعلوماتهم السريرية في حالات علاج جذور الأسنان الخلفية. من جانبها تتطرق الدكتور حصة الوايلي استشارية طب الفم لدور البوتوكس في علاج الابتسامة اللثوية، واستخدامه حديثاً كمعالج سهل وغير جراحي للابتسامة اللثوية، ونجاحه عالمياً مقارنة بالطرق الجراحية. فيما يتطرق الدكتور حمدان الغامدي الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود للأسطح المعالجة في الزرعات السنية، وإضافة بعض المواد كفوسفات الكالسيوم وتأثير ذلك على الارتباط العظمي بين الزرعات وعظام الفك.

الجدير بالذكر أن المؤتمر العالمي لطب الأسنان، الذي ستنطلق فعالياته تحت شعار «البحث العلمي والتقنية في صحة الفم»، يعتبر حلقة مهمة في حلقات جهود تطوير مجال طب الأسنان بالمملكة ومنبراً علمياً لمناقشة القضايا المهمة في هذا المجال وتبادل الخبرات المحلية والدولية والتجارب العالمية الرائدة، وسيتضمن العديد من الفعاليات المصاحبة، وسيتعرف من خلاله المختصون والمهتمون وأطباء الأسنان وطلاب كليات طب الأسنان على تقنيات جديدة وممارسات متطورة في مجال صحة وطب الفم والأسنان.

موضوعات أخرى