Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

3 لاعبين عرب في تشكيل منتخب إفريقيا 2013

الإيفواري توريه أفضل لاعب في القارة السمراء.. والمصري أبو تريكة الأفضل محلياً

القاهرة - مكتب الجزيرة - طارق محيي:

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» جوائز الأفضل في القارة السمراء للعام 2013 في حفل كبير أُقيم بمدينة لاجوس النيجيرية. وقد فاز الإيفواري يحيى توريه نجم منتخب كوت ديفوار ومانشستر سيتي الإنجليزي بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء متفوقاً على منافسَيه مواطنه ديدييه دروجبا لاعب جالطه سراي التركي والنيجيري جو أوبي ميكيل لاعب تشيلسي الإنجليزي.

وحصل النادي الأهلي المصري على لقب أفضل نادٍ في إفريقيا بعد أن حصل على بطولة دوري أبطال إفريقيا. وتفوق الأهلي على منافسَيه الصفاقسي التونسي وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، فيما توج المصري محمد أبو تريكة مشواره بجائزة أفضل لاعب محلي على حساب زميله في الفريق أحمد فتحي والنيجيري صنداي مبا لاعب ولفز النيجيري.

وجاء الحضور النيجيري متميزاً في حفل الأفضل؛ إذ حصد منتخب نيجيريا لقب أفضل منتخب في القارة متوفقاً على منتخبي بوركينا فاسو وإثيوبيا، وحصل مدربه ستيفان كيتشي على لقب أفضل مدير فني في إفريقيا بعدما تفوق على مانو جاربا المدير الفني لمنتخب نيجيريا تحت 17 سنة، والبلجيكي بول بوت المدير الفني لمنتخب بوركينافاسو، فيما حصل منتخب نيجيريا تحت 17 عاماً على لقب أفضل منتخب شاب بعد أن حصد لقب كأس العالم للناشئين الذي أُقيم في الإمارات، ونال نجم هذا المنتخب كليتشي ايهيناتشو لقب أفضل موهبة شابة.

ونال الجزائري جمال حيمودي لقب أفضل حكم في القارة عن العام الماضي، فيما حصل الفرنسي الراحل برونو ميتسو على جائزة أسطورة القارة لعام 2013، كما منح «كاف» لقب الأسطورة لنيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا الراحل.

وفي الحفل نفسه كشفت اللجنة الفنية بـ»كاف» عن تشكيلة منتخب إفريقيا لأفضل 11 لاعبًا في القارة السمراء لعام 2013، وضم التشكيل 3 لاعبين عرب، و3 من نيجيريا، ولاعباً من كل من غانا، غينيا، كوت ديفوار، بوركينا فاسو، الجابون، ويقوده فنيًا ستيفن كيشي الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس أمم إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه.

وجاء التشكيل كالآتي: في حراسة المرمى: فنسنت إنياما «نيجيريا». وفي خط الدفاع: أحمد فتحي «مصر»، مهدي بن عطية «المغرب»، كونستانت «غينيا». وفي الوسط: أوبي ميكيل «نيجيريا»، يايا توريه «كوت ديفوار»، جوناثان بيترويبا «بوركينا فاسو»، محمد أبوتريكة «مصر». وفي الهجوم: إيمينيكي «نيجيريا»، أسامواه جيان «غانا»، بيير أوبميانج «الجابون».

موضوعات أخرى