Tuesday 14/01/2014 Issue 15083 الثلاثاء 13 ربيع الأول 1435 العدد
14-01-2014

اجعل الماء صديقك

كم تشرب من الماء كل يوم؟ إذا قلتَ «لا أدري» أو «قليل» أو «كأس واحد أحياناً» – وهذه هي الإجابة المُرجّحة لدى الكثير من الناس – فاعلم أنك تسيء لصحتك وجسمك كثيراً!

البعض يحرص على تناول أطعمة مفيدة كل يوم لتقوية الصحة والحماية من الأمراض، وهذا جيد، فهناك الكثير من النباتات والمكسرات والبذور والزيوت التي تزود الجسم بالصحة والقوة بإذن الله عند أكلها بشكلٍ مستمر، لكن المفارقة هي أن من يحرصون على هذه الأغذية النافعة أحياناً يُغفِلون أهم شيء، ألا وهو الماء.

إن الماء أهم ما تتناوله كل يوم على الإطلاق، وقلة شرب الماء تسبب الكثير من الأمراض والآلام التي لا ينتبه لها الناس والتي يعتقدون في الكثير من الأحيان أنها إما مجهولة السبب أو أنها بكتيرية أو خَلقية، لكن الجفاف على المدى الطويل هو الذي يسبب عدداً ضخماً من المشاكل التي يمكن تجنُّبها فقط بشرب الماء بكمية وافرة كل يوم، وهذه من الحقائق التي اكتشفتُها من الطبيب الأمريكي فريدون بتمنغاليج، فيَذكُر مثلاً أن غثيان الصباح الذي يصيب الحوامل يعني الجفاف للأم وجنينها، ويوصي بشرب الماء لتخفيف أو إزالة هذا العَرَض.

يقول فريدون إن الجفاف يسبب آلاماً تبدو عشوائية أو لا سبب واضح لها، وإن الألم سببه تغييرات كيميائية في المنطقة المحيطة بالأعصاب كإشارة لأن هناك تقلباً في المستوى الحمضي، وهذه الآلية موجودة لتحمي من الأحماض التي تخلفها عملية التأيض.

ومن المشاكل التي يسببها قلة شرب الماء: القرحة، تصلب المفاصل، ألم القلب عند الحركة أو حتى عند الراحة، ألم الظهر السفلي، ألم الساقين عند المشي، الصداع النصفي، ألم القولون، عسر الهضم، وغيرها. وقد جرَّب فريدون علاجها بتوصية المريض أن لا يأخذ دواءً بل أن يشرب الماء فقط، ويقول إن من يشعر بهذه الأشياء فلا يبدأ بالعلاج بل يبدأ بشرب الماء: ما لا يقل عن 2 ونصف لتر في 24 ساعة لعدة أيام، طالما كانت الكِلية سليمة.

بالنسبة لأمراض عسر الهضم، فمن لديهم التهاب المعدة والتهاب الاثني عشر وحرقة المعدة فعليهم – حسب كلام الدكتور فريدون- البدء بالعلاج المائي فقط وبدون أدوية، وأما من لديهم قرحة فعليهم أيضاً الانتباه لطعامهم اليومي إضافة لكثرة شرب الماء.

ويشرح لنا ما يحدث عند شرب الماء من ناحية الهضم، فعند شرب كأس من الماء فإنه يذهب للأمعاء ويُمتص فوراً، ثم في نصف ساعة تعود نفس الكمية للمعدة -عبر طريق آخر- لتكون جاهزة لمساعدتها على هضم الطعام الصلب، لهذا يوصي بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة للمساعدة على الهضم.

لنحرص على شرب كمية كافية من الماء كل يوم، فهو وقاية وعلاج بإذن الله.

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب