Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

نجم تحت الضوء

المدرب الوطني فيصل البدين يقيم أداء «مصطفى بصاص»

إعداد - سلطان الحارثي:

نجم تحت الضوء .. زاوية أسبوعية نتطلع من خلالها للجديد والمفيد, حيث نقوم باختيار نجم من داخل الوسط الرياضي أو الإعلامي ونقدمه للمتابع, بحيث يكون معنا خبير في نفس تخصص النجم ليتحدث لنا عن أهم مميزاته وقدراته.

اليوم اخترنا لكم نجم المنتخب السعودي وفريق الأهلي مصطفى بصاص الذي بزغ نجمه في الموسمين الماضيين, ويعتبر من اللاعبين الذين يملكون الموهبة الحقيقية في كرة القدم, وقد أشاد به الكثير من المنتمين للوسط الرياضي. بصاص لعب مع فريقه خلال هذا الموسم 15 مباراة, منها 14 مباراة أساسي, ومباراة واحدة كبديل, ولعب 9 مباريات كاملة, بينما استبدل في 4 مباريات, وقد سجل من خلال تلك المباريات 3 أهداف جميعها بالقدم اليسرى, وصنع هدفين, وحصل على كرت أصفر وكرت أحمر. وللحديث أكثر عن نجمنا استضفنا المدرب الوطني فيصل البدين الذي أكد أن مصطفى بصاص يعتبر مشروع لاعب مؤثر سواء في الأهلي أو المنتخب.. وقال: بداية مصطفى بصاص كانت قوية وموفقة بالرغم من صغر سنه, وهذا لم يعد يحصل إلا نادرا خاصة في السنوات الأخيرة, ولكنه أثبت وجوده مع فريقه ومع المنتخب, وذلك يعود لقدراته وإمكاناته الكبيرة, وقد استطاع من خلال تلك الإمكانات أن يخلق له مكانا في الخارطة الأهلاوية. وبين البدين أن تنقل اللاعب من مكان إلى مكان مثلما يحصل معه حالياً سيؤثر عليه مستقبلا, وقال: اللاعب لم يثبت في مركز معين, وهذا يعود للمدربين الذين لم يثبتوه في مركز معين, ولعل لعبه في أكثر من مركز سيشتت ذهنه ويؤثر على استقراره وتطويره الذاتي, ولو ركز على مركز معين سواء كوسط أيمن أو أيسر أومحور متقدم لكان أفضل من أن يكون مرة رأس حربة ومرة خلف المهاجم ومرة وسط أيمن ومرة محور, وبالتالي سيمر اللاعب بتذبذب في المستوى وعدم تطوير لمستواه سواء من الجهاز الفني المشرف عليه أو تطوير ذاتي للاعب نفسه.

وأشار إلى أن أفضل مركز يلعب فيه بصاص هو محور ثاني أو وسط أيمن أو أيسر.

وعن أبرز مميزاته وسلبياته قال: يمتلك الحماسة والرغبة في الفوز, ويمتلك القوة الذهنية, ويمتلك قراءة للعب, ويمتلك قدرة التوقع الصحيح لمسار الكرة, ويمتلك رؤية مميزة جدا للملعب, بالإضافة إلى أنه مميز في الاحتفاظ بالكرة, والتمرير السليم, أما سلبياته فهي قليلة وقد تكون على مستوى اللعب بالرأس, حيث لم نشاهد له لقطات توحي بأنه متمكن من هذه الصفة.

وأوضح البدين أن إحصائيات اللاعب التهديفية تدل على أنه ليس بلاعب مهاجم مثل ما يحدث له في الفترة الأخيرة حيث يلعب مهاجما أو خلف المهاجم, وقال: لعبه 15 مباراة وتسجيله لـ 3 أهداف فقط يدل على أنه ليس بلاعب مهاجم, فعدد الأهداف قليل جدا لأي مهاجم, وهذا يدل على أنه يجيد أدوار الوسط أكثر من أنه مهاجم.

ونصح البدين في ختام حديثه بأن يستمر اللاعب على مركز أو مركزين حتى يؤدي بشكل أكبر ولا يتشتت ذهنه, وقال: على الجهاز الفني سواء في المنتخب أو الفريق أن يتفاهموا حول مركز مصطفى بصاص حتى لا يتوه ويتذبذب مستواه.

موضوعات أخرى