Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد
18-01-2014

المملكة .. الدولة الكبرى .. وعواصف الخليج

يستخدم السياسي الصادق النزيه لفظ السعودية عند الحديث عن منطقة الخليج كونها الدولة الكبرى، والدولة الأكثر تأثيراً في صنع القرار الدولي، فعندما يكون الحديث عن الدول فإن تقسيم منطقة الخليج إلى ست دول غير وارد وغير مهم فيكتفي بالإشارة إلى الثقل الحقيقي، وهذا وإن كان شرفا لهذه البلاد فإنه في الوقت ذاته مسؤولية كبيرة وعظيمة.

للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي مكانتهم في قلوبنا فهم منا ونحن منهم، ولا نشعر بغربة إذا كنا في أي منطقة من مناطق الخليج ولا أقول دولة فنحن شيء واحد، خليجنا واحد كما هي قيادتنا واحدة، وإن تعددت المسميات.

لا أعتقد أن أحداً يخالفني الرأي في أن أي ضرر يصيب المملكة ينعكس مباشرة على دوله، كما أن أي نجاح واستقرار ونمو ينعكس كذلك على الدول الخليجية الخمس.

تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربي منذ أكثر من ثلاثة عقود، ولم يتحقق ما كانت تهدف له قيادة تأسيسه، فقد كان هدف القادة الذين أسسوا هذا المجلس التعاوني أن يكون تعاونا مؤقتا وإلا فالهدف الأساس كان الإتحاد الكامل بين هؤلاء الأشقاء بغية أن يكون لهم الثقل الاقتصادي والسياسي، والمنعة والقوة.

ويوم أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز دعوته إلى الإسراع في الاتحاد بين الدول الست فرح أبناء المنطقة بهذه الدعوة وتوقعوا أن تنفذ فوراً كونها تتوافق وهذه الأسرة الخليجية الواحدة، وأيضاً كونها تجعل من هذا المنطقة الغنية برجالها وثرواتها ذات ثقل يحسب الجميع حسابه، ولكن الخطى المتثاقلة من البعض تجعل من المواطن الخليجي يقف وقفة التساؤل من أي طرف لا يريد لهذا الوطن أن يكون وطناً واحداً سياسياً وإلا فهو وطن واحد اجتماعياً فلا مكان للسياسة بين الإخوة والأهل والعشيرة.

المملكة العربية السعودية من نشأتها وهي لا تعمل في الخفاء، ولا ترد الإساءة بمثلها أبداً، بل دوما تأتي على نفسها لجمع الكلمة وتوحيد الصف، وما عُرف عن قادة هذه البلاد إلا حرصهم الكبير على لم شمل الأمة العربية والإسلامية، ولكن اليوم يبدو أن الوضع مختلف فالمتربص ماكر مخادع مقتنص للفرص، وهو من هو دهاء وكذب وسوء طوية، كشر عن أنيابه، وكشف عن سوءته، ولم يعد الشيطان شيطانا واحدا بل صار اثنين يعملان من أجل تمزيق الأمة وإشغالها بمشاكلها، كل ذلك من أجل السيطرة على ثرواتها بأي طريقة ووسيلة.

قائد الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قالها أكثر من مرة.. قوتنا الحقيقة بعد الله نابعة من شعبنا، وهذه في الواقع القوة الحقيقة، فقوة الشعب هي القوة الحامية بعد الله للوطن ومكتسباته.

لنسمي الأشياء بأسمائها ونقول بكل صراحة ودون مواربة بأن ما نخشاه في منطقة الخليج هذا التقارب الذي لم يكن مفاجأً بين الشيطانين الإيراني والأمريكي، بالأمس كانت أمريكا في نظر إيران شيطانا كبيرا، وإيران في نظر أمريكا شيطانا خطيرا، ولم يكونا يقصدان ما يقولاه أبداً فعلى مدى عشر سنوات كانت الحوارات والنقاشات الودية بينهما، وكان الإعلام كمن يذر الرماد في العيون.

السؤال الذي يتردد هذه الأيام هل كانت القيادات الخليجية تجهل هذا الوضع الأمريكي الإيراني؟ الجواب في اعتقادي لم تكن تجهل ولكنها كانت تتجاهل في محاولة فشل هذا التقارب، ولكن اليوم وبعد أن صار الأمر معلناً وأفرجت الولايات المتحدة الأمريكية بالأمس عن خمسمائة مليون دولار والطريق مليء بالمفاجآت بكل تأكيد، بات من الضرورة القصوى إعلان الخليج الموحد، وأن تتدخل المملكة العربية السعودية وتستخدم ثقلها وهيبتها وقيمتها في إتمام هذا المشروع المصيري لدولنا الست، فهذه العواصف التي تعصف بخليجنا ليس لها إلا المملكة العربية السعودية بعد الله منقذاً .

إنني أجزم أن شعوب دول الخليج العربية لو عُمل استفتاء لصوتت بأكملها لهذه الوحدة، كون ذلك يجعلها على خط الدول الأهم بكل معايير الأهمية وليست النفطية فقط.

أختم هذه المقالة بأمل أن تنكشف غمة الأمة جمعا وأن نرى دولنا الخليجية دولة واحدة مثل ما هي شعوبنا واحدة.

والله المستعان

almajd858@hotmail.com

تويتر: @almajed118

مقالات أخرى للكاتب