Wednesday 22/01/2014 Issue 15091 الاربعاء 21 ربيع الأول 1435 العدد
22-01-2014

مؤتمر جنيف2: حبر على ورق!

ينعقد اليوم مؤتمر جنيف2 بحضور ما يقرب من ثلاثين دولة، وبرعاية أمريكا وروسيا راعيتي جنيف1 قبل سنتين تقريبا، وبجدل كبير من الائتلاف الوطني السوري الذي يضم أطيافا عدة من المعارضة؛ لعل أبرزها الجيش السوري الحر والجبهة الإسلامية حول مشاركة إيران.

وقد وجه الأمين العام للأمم المتحدة الدعوة إلى إيران؛ كونها وافقت على أن ينهض هذا المؤتمر على قرارات جنيف1 ويدعمها ويسعى لتنفيذها.

ولا نعلم إلى هذه اللحظة التي أكتب فيها هذا المقال؛ من سيحضر ومن سيغيب؛ بدءا من إيران إلى الائتلاف الوطني السوري إلى ممثل النظام السوري وقبول الجلوس معه للمفاوضات على طاولة واحدة، وهل سيؤثر حضور أو غياب أي من تلك الأطراف على قرارات المؤتمر؟

وقبل أن نأتي إلى الاحتمال الوحيد الذي سينتهي إليها المجتمعون المتداولون بعد ثلاثة أيام؛ وهو «الفشل» لابد من التوقف عند أبرز نقطة توصل إليها جنيف1 ولم تنفذ؛ لاضطراب تفسير نص القرار، فقد ذهب كل طرف إلى تفسير يناسب مواقفه، يقول القرار «تشكيل جسم حكومي انتقالي، يمكنه أن يخلق جواً حيادياً يمكن فيه للعملية الانتقالية أن تجري، وهذا يعني أن الحكومة الانتقالية ستتمتع بكامل سلطتها التنفيذية، ويمكن أن تتضمن أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومجموعات أخرى، وينبغي أن تشكّل على أساس من التوافق المتبادل».

لم يشر القرار صراحة إلى بقاء أو زوال بشار على رأس السلطة، ولم يشر إلى إنهاء أو إبقاء الحزب الحاكم؛ وهو حزب البعث؛ ولغموض هذا القرار المقصود الذي غيب حقيقة موقف أمريكا وروسيا وافقت إيران على المشاركة؛ لأنها لا توافق على إبعاد بشار من السلطة وتفتيت النظام الطائفي؛ كما تطالب بذلك دول عدة وعلى رأسها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وغيرها.

لقد أسهمت صياغة القرار الملتبسة المقصودة في استمرار وتأزم الأوضاع في سوريا خلال السنتين الماضيتين وتدمير عشرات المدن تدميرا كاملا وتشريد واضطهاد ملايين السوريين.

وسيجتمع الفرقاء اليوم على طاولة واحدة في جنيف وسيخرجون بقرارات لا تسمن ولا تغني من جوع كما خرج بذلك جنيف1 ما دام أن «روسيا» القيصرية الدولة الكبرى العتيدة العجوز لا تريد التغيير في سوريا ولا تؤمن به ولا تنظر إلى مآسي ما يحدث؛ بل تصب الزيت على النار وتوقد الحرائق في الوطن السوري لتزيده اشتعالا وتأججا بمدها النظام بالسلاح التقني المتطور جدا منذ بدأت الأزمة؛ كالرادارات والطائرات بدون طيار والقنابل الموجهة وغيرها!

إن جل ما يرتكب من جرائم في سوريا - دون أن نستثني أطرافا أخرى عدة كالجماعات التكفيرية - مرجعه إلى انغلاق ذهنية قيادة الدولة الروسية الصماء وتجبرها ودخولها في عناد وثأر مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي؛ ولذلك وضعت روسيا جل قدراتها العسكرية والتقنية مع حليفتها إيران في صف النظام الدكتاتوري؛ وكأنها تقول للغرب: لقد أخذتم نصيبكم وافرا من الغنائم فدعوا لي غنيمتي من دول الشرق الأوسط بعد أن رحلت عن عدد من دول المنطقة عنوة في سنوات الحرب الباردة! وكأنها تقول: لم يبق لي من ظلال الإمبراطورية السوفيتية الغاربة إلا سوريا فلن أتخلى عنها مهما قادت إليه من خسائر!

ثم إن لدى الروس ثأرا آخر من الجماعات الجهادية لا يمكن أن تنساه أبدا؛ فقد جرحت كبرياءها تلك الجماعات الجهادية المقاتلة من كل الجنسيات في أفغانستان والشيشان ولن تدع لها روسيا فرصة التكون والانطلاق من جديد.

ومن غير شك أن عزم روسيا الأكيد ومعها حليفتها إيران على خوض المعركة السورية حتى النهاية وضع الغرب كله في موقف المتفرج الداعم بنعومة وحذر لأطياف من المقاتلين المعتدلين؛ خوفا من وصول الأسلحة الفتاكة - كما يسميها - إلى الجماعات التكفيرية المتطرفة كداعش والنصرة!

والحق أنها حرب بالوكالة بين روسيا والغرب لتنازع الهيمنة على المنطقة!

وما يحبر على الورق غير ما يراق على الأرض!

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب