Wednesday 22/01/2014 Issue 15091 الاربعاء 21 ربيع الأول 1435 العدد
22-01-2014

الفصاحة والبلاغة

الفصاحة الكلام الواضح.. البلاغة الكلام المقنع.. أي أن الفصاحة هي الإبانة والظهور كما أنها صفة للفظ.. والبلاغة تعني الوصول أي تحقيق الغاية وهي الإقناع إضافة إلى أنها صفة للمعنى.

2 - الفصاحة كلام منسق متدفق مفهوم مع اتضاح مخارج الحروف وصوت جميل.. واتفق أهل الكلام على تقسيمه إلى خمسة أقسام وهي: إبداع وترتيب وتصوير وحفظ وإلقاء.

3 - البلاغة يمكن أن تكون كلاماً أو إيحاءً أو موقفاً أو فعلاً.. أو علاقةً عاطفيةً أو مصلحيةً.. أي أن البلاغة حسب الوصف الأرسطي هي القدرة على الإقناع.. وقسمه إلى ثلاثة أقسام: منطقي وعاطفي وأخلاقي.

4 - الفصاحة تخاطب العاطفة بينما البلاغة تخاطب العقل.. لذلك الفصاحة لها مفعول مؤثِّر في الدوائر الضيِّقة والقريبة كالعلاقات الاجتماعية.. أما البلاغة فهي سيّدة الموقف في الاتصال المفتوح بالجموع وعلى المدى البعيد هي الأبقى أثراً والأقوى تأثيراً.

5 - الفصاحة والبلاغة يتأثران بالحالة القائمة وهل الاتصال مباشر أم غير مباشر.. مصوّر أو مكتوب.. موجّه إلى جمهور متعاطف أم جمهور مناوئ.. كما يتأثران بالظرف السياسي والاقتصادي والاجتماعي.. فهناك مواقف تقطع فيها جهيزة قول كل خطيب وهذا أقصى درجات البلاغة.

6 - الفصاحة تتسيد على البلاغة في المجتمعات المغلقة والأنظمة الدكتاتورية، حيث لا مجال للرأي الآخر.. ويتم التركيز فيه على العاطفة وتجييش المجتمع لمواجهة المؤامرات المتخيلة وتكثيف خطاب التأليب والتحريض.. إلخ.

7 - الفصاحة مَلَكَة كلامية.. تضعف أو تهتز نتيجة الخوف أو الارتباك لكنها لا تغيب.. البلاغة تغيب تماماً في حالتي الخوف أو الارتباك.

8 - الفصاحة وسيلة للتبرير والتسويف.. البلاغة أمر قاطع لا قول بعده.

9 - الفصاحة إسهاب.. البلاغة إيجاز.

10 - الفصاحة وسيلتها اللسان.. البلاغة وسيلتها الحُجَّة.

11 - الفصاحة جزء.. البلاغة كل.

12 - الفصاحة جمال.. البلاغة تأثير.

13 - الفصاحة مهارة يمكن التدرب عليها.. البلاغة حقائق على أرض الواقع.

14 - الفصاحة كلام.. البلاغة فعل.

مقالات أخرى للكاتب