Wednesday 22/01/2014 Issue 15091 الاربعاء 21 ربيع الأول 1435 العدد

هيئة السياحة دربت ووظفت 1377 مواطناً خلال عام

تدريب 800 سائق أجرة و180 ضابطاً على مهارات التعامل السياحي

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

درب مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية (تكامل) في الهيئة العامة للسياحة والآثار ووظف أكثر من (1377) مواطنا في قطاعات السياحة والسفر خلال 2013. ووفق تقرير صادر عن المركز فقد تم تدريب وتوظيف (438) مواطن في مهن قطاع السفر والسياحة في كل الرياض، وجدة، والدمام، والقصيم، والمدينة المنورة، وأبها، وجازان، وتبوك، وحائل والجوف، في حين جرى تنفيذ خمس دورات تدريبية توعوية لتأهيل أصحاب الوحدات السكنية المفروشة إدارياً واستثمارياً في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة والقصيم، بجانب إقامة (10) برامج تدريبية لـ (200) مرشد سياحي في عدد من مناطق المملكة. وتدشين موقع إلكتروني للتوظيف الدائم والموسمي والجزئي في القطاعات السياحية.

وبين المركز إنه تم تدريب (27) مواطناً من القيادات العاملين في قطاع السفر والسياحة على برنامج تدريب المدربين لمهن الحجز والتذاكر في كل من: الرياض والدمام وجدة، لنقل ما تلقوه إلى العاملين في وكالات السفر والسياحة في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تعاونه مع منظمة السياحة العربية لتنفيذ مشروع إعداد المعايير المهنية والحقائب التدريبية لقطاع الآثار والمتاحف.

وفي مجال التوعية المهنية وخدمة العملاء أصدر (تكامل) دليلاً للخدمة المميزة وتم توزيعه على جميع المشاركين في البرامج التي نفذها المركز في مجال تنمية مهارات التعامل مع السائح والموجهة لسائقي سيارات الأجرة في مطارات المملكة والذين بلغ عددهم (276) سائق ضمن خطة تستهدف تدريب عدد (800) سائق في مناطق المملكة المختلفة.

ونفذ المركز ثلاثة برامج تدريبية لتنمية مهارات التعامل مع السائح لضباط القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية العاملين في مجال التدريب، لنقل مفردات البرنامج إلى المتدربين من أفراد تلك القطاعات، ضمن خطة تستهدف عدد (180) من ضباط وزارة الداخلية.

أما في مجال التدريب الحرفي والتأهيل لإدارة المشاريع السياحية الصغيرة قام مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية (تكامل) بتدريب وتأهيل (436) حرفي وحرفية في جميع مناطق المملكة، وتسويق منتجاتهم من خلال ستة منافذ تسويقية في مناطق مختلفة من المملكة.

كما نفذ البرنامج التدريبي الأول للراغبين الاستثمار في المشاريع السياحية الصغيرة في منطقة الرياض، بعد أن تقدموا بطلباتهم آلياً عبر موقع إلكتروني أطلقته الهيئة خصص لاستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج «كيف تبدأ مشروعك السياحي الصغير»، وجرى التعاون مع جهة متخصصة لإعداد الحقيبة التدريبية والمطوية التعريفية الإرشادية للبرنامج، لضمان تنفيذ البرنامج على أعلى مستوى وبجودة متناهية. وتناغمت البرامج التي نفذها «تكامل» خلال العام 2013م مع القضايا التي ركز المركز على علاجها وهي: قلة منشآت التدريب المتخصصة في التدريب السياحي، ندرة المدربين المتخصصين في التدريب على المهن السياحية، ارتفاع نسبة التسرب في برامج التدريب السياحية، قلة أعداد المواطنين الراغبين في الالتحاق بالتدريب السياحي، تكثيف الوعي بأهمية المهن السياحية ومستقبلها الواعد، نشر ثقافة الخدمة المتميزة للسائح بين سائقي الأجرة في مطارات المملكة، ورفع مستوى مهارات التعامل مع السائح لأفراد القطاعات الأمنية التي تتعامل مع السائح.

موضوعات أخرى