Friday 24/01/2014 Issue 15093 الجمعة 23 ربيع الأول 1435 العدد
24-01-2014

القلب السليم

إصلاح القلب شأنٌ عظيم، وغاية سامية، لا تصلح الأحوال ولا تستقيم الأمور إلا بصلاح أعمال القلب وسلامتها. والقلب عليه تدور الأعمال صحة وفساداً؛ وثبت في صحيح مسلم (2564) قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم». والاعتناء بإصلاح القلب وبصفاته وتطهيره من كل الذنوب الباطنة مقدَّم على الأعمال بالجوارح؛ لأن أعمال القلب هي المصححة للأعمال؛ إذ لا يصح عمل شرعي إلا من مؤمنٍ عالمٍ بمن كلفه مخلصاً له فيما يعمله.

ولذلك أكد النبي - صلى الله عليه وسلم - وبيّن أن صلاح القلب صلاح للجسد، جاء ذلك في قوله: «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب» أخرجه البخاري (52) ومسلم (1599)؛ ولهذا خص الله القلب بذكر السلامة في قوله تعالى: {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ، إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّه بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (88 - 89) سورة الشعراء. والقلب السليم هو الخالص من الأوصاف الذميمة والمتصف بالأوصاف الجميلة.

قال أبو عثمان النيسابوري (ت:457هـ): القلب السليم هو القلب الخالي من البدعة، المطمئن إلى السنة؛ فعلى الإنسان أن يحرص على تعاهد قلبه، وتطهيره من الأوصاف الذميمة، والأعمال الدنيئة. ويجب على العاقل العناية بالأمور التي يصلح بها القلب؛ ليكون سليماً كما أراد الله.

قال ابن القيم: «القلب السليم هو الذي سلم من أن يكون لغير الله فيه شرك، بل قد خلصت عبوديته لله تعالى إرادة ومحبة وتوكلاً وإنابة وإخباتاً وخضوعاً وخشية ورجاءً، وخلص عمله وأمره كله لله. والقلب السليم هو الذي سلم من الشرك والغل والحقد والشح والكبر وحب الدنيا والرئاسة، وسلم من كل آفة تبعد عن الله، وسلم من كل شبهة تعارض خبره، ومن كل شهوة تعارض أمره، وسلم من كل قاطع يقطع عن الله، فهذا القلب السليم في جنة معجلة في الدنيا، وفي جنة في البرزخ، وفي جنة يوم المعاد». [بدائع التفسير 3-325].

فما أحوجنا إلى تخليص القلب وتطهيره وتنقيته من كل صفة ذميمة تؤدي إلى الفرقة والاختلاف بين الإخوة، أو توقع العداوة بينهم. إن على المسلم صرف الهمة إلى الاعتناء بأحوال قلبه وصفاته؛ ليسلم قلبه من كل الشبهات والشكوك والشهوات، فيقبل على ربه يوم التلاق بقلب سليم طاهر مفعم بالعمل الصالح والاستقامة.

والله ولي التوفيق.

- وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

مقالات أخرى للكاتب