Friday 24/01/2014 Issue 15093 الجمعة 23 ربيع الأول 1435 العدد

في افتتاحية الجولة 19 من دوري جميل اليوم

الأهلي والاتحاد في ديربي الحذر والبحث عن التصحيح .. والتعاون يبحث عن آسيا بالشعلة .. والشباب يلاقي الاتفاق في لقاء صعب .. والفيصلي يستضيف الفتح

كتب - عمار العمار:

تفتتح اليوم الجمعة مواجهات الأسبوع التاسع عشر من دوري عبداللطيف جميل الذي بدأ الدخول في مراحله الأخيرة منذ الجولة الماضية وبدأت الملامح تتضح أكثر بخصوص الفرق المتنافسة على لقب الدوري والذي انحصر بين النصر والهلال وكذلك الفرق التي تتمسك بالأمل في الظفر بمراكز مؤهلة لدوري أبطال آسيا، فيما بانت الملامح أكثر بالنسبة للفرق المهددة بالهبوط والذي بات يهدد الفيصلي بشكل كبير لمرافقة النهضة.

اليوم ستلعب أربع مباريات هامة للغاية حيث يبرز اللقاء الجماهيري والديربي الكبير عندما يلتقي الأهلي بالاتحاد في مكة المكرمة فيما يستضيف الشباب نظيره الاتفاق؛ وفي بريدة يلعب التعاون مع الشعلة على أن يستقبل الفيصلي نظيره الفتح في المجمعة.

الأهلي × الاتحاد

ديربي مرتقب يجمع الأهلي بالاتحاد في قمة جدة المثيرة التي سيحتضنها ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع وسط تحفز من الفريقين لتصحيح الأوضاع ومصالحة الجماهير على حساب الآخر.. الفريقان هذا الموسم لم يقدما ما يشفع لهما بالمنافسة، ولذا باتا بعيدين كل البعد عن المنافسة وخرجا من مسابقة كأس ولي العهد ولم يتبق لهما سوى البحث عن مركز مؤهل لدوري أبطال آسيا بخلاف المنافسة على كأس الملك للأبطال، ولذا سيحاول كل منهما إسعاد جماهيره بنقاط جاره التي ستكون بمثابة الانطلاقة لتحسين الأوضاع وترتيب الأوراق مع الحذر الشديد من تقبل الخسارة التي ستزيد أوجاع الخاسر بشكل كبير ومؤثر.

يدخل الفريق الأهلاوي مستضيف اللقاء وهو في المركز الرابع برصيد 27 نقطة بعد خسارته من الهلال في الجولة الماضية بهدف للاشيء، ويمنى النفس بتعويض خسارته والبقاء ضمن رباعي المقدمة على أمل تعثر الشباب والتعاون لينفرد بالمركز الثالث، ومن المحتمل أن يلعب الفريق الأهلاوي بطريقة مغايره عن التي انتهجها في المباراة السابقة مع الزج بأكثر من عنصر وإحداث تغييرات في الوسط والهجوم لزيادة الفاعلية الهجومية التي لم تكن بالشكل المطلوب في الفترة الأخيرة، ويتوقع أن يلعب الفريق الأهلاوي بطريقة 4-4-2 بالتخلي عن الكثافة الدفاعية الغير مبرره والزج بلاعبين أصحاب نزعة هجومية.. ويبرز في الطرف الأهلاوي كل من تيسير الجاسم ومنصور الحربي ومصطفى بصاص وموسورو وكذلك المحترف الجديد ايريك بيريرا.

في المقابل يدخل الفريق الاتحادي بعد تحسن واضح في الأداء بالرغم من عدم فوزه في خمسة لقاءات متتالية كانت نتيجتها التعادل والتي كان آخرها أمام التعاون 1-1، وجاءت التعادلات لتعطل مسيرة الفريق في التقدم أكثر نحو المركزين الثالث والرابع ليتسق ربه المطاف في المركز السادس برصيد 23 نقطة ولديه فرصة كبيرة في التقدم خصوصاً في حال فوزه اليوم والذي سيبحث عنه بعدما عاد الاستقرار للفريق بالرغم من افتقاده للعناصر المؤثرة كما في السابق، وسيدخل الفريق الاتحادي بطريقة 4-2-3-1 والتي تعتمد على الهجوم السريع بشكل أكبر في المرتدات مع أقفال منطقته الخلفية بأكبر عدد، ويبرز في الفريق مهاجمه الشاب وهداف الفريق مختار فلاته وفهد المولد ومحمد أبوسبعان ومحمد العمري جبسون اوليفيرا.

التعاون × الشعلة

ويلتقي التعاون بنظيره الشعلة على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريده في مباراة تهمهما بشكل كبير جداً وهو ما سيضع المباراة على صفيح ساخن من أجل الخروج بالنقاط الثلاث. الفريق التعاوني الحصان الأسود للدوري واصل في الجولة الماضية تقديم عروضه المميزة وخرج بالتعادل أمام الاتحاد بهدف لمثله وواصل معه تقدمه في الترتيب مستعيداً المركز الثالث برصيد 28 نقطة، ويسعى بكل قوة للتمسك بمركزه الثالث لكي يواصل منافسته على مركز مؤهل لدوري أبطال آسيا، وسيدخل الفريق التعاوني برغبة كبيرة في انتزاع الفوز لكي يواصل توهجه في الدوري وليثبت بأنه الفريق الأحق بالمركز الثالث وربما ينتهج المدرب التعاوني الطريقة الهجومية منذ البداية في محاولة للتسجيل مبكراً لتسيير المباراة كيفما شاء، ويمتلك الفريق التعاون في صفوفه لاعبين مميزين لديهم القدرة على السيطرة على مجريات اللقاء يتقدمهم المهاجم الخطير إيفولو وكذلك ريتشي إضافة إلى عبده حكمي وشادي أبو هشهش والمدافع المميز ديفيد اوتشي وفهد حمد.

فيما يدخل الفريق الشعلاوي بعد توقف انطلاقته في محطة النصر بخسارته 0-3 والتي خسر معها خدمات أربعة من لاعبيه الأساسيين للإيقاف بالبطاقات الملونة، ويحتل الفريق الشعلاوي المركز التاسع برصيد 20 نقطة وربما سيبحث مدربه عن الخروج بنقطة على الأقل لتدعم موقفه في البحث عن البقاء في ظل النقص الكبير في صفوفه وربما ينتهج الفريق طريقة دفاعية بحته مع البحث عن الأهداف من خلال الهجمات المرتدة، ويبرز في الصفوف الشعلاوية مهاجمه حسن الطير وسلطان الطميحي ووليد الجيزاني وممادو كندو وماجد المرحوم.

الشباب × الاتفاق

وفي اللقاء الأصعب والأكثر أهمية يلتقي الشباب بالاتفاق على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وتبدو المباراة بالغة الصعوبة لعدة اعتبارات أهمها موقف الفريقين في الترتيب، فالفريق الشبابي يأمل في مواصلة صحوته الفنية على الأقل، فيما الفريق الاتفاقي يريد تأمين نفسه بشكل أكبر في سلم الترتيب والاقتراب من مراكز المقدمة والمنافسة على مركز مؤهل لآسيا.

الفريق الشبابي ظهر بشكل مختلف في آخر لقاءاته خصوصاً أمام الفيصلي في الدوري والتي كسبها 4-3 وكذلك مباراته في نصف نهائي كأس ولي العهد التي خسرها من النصر 0-1 بعدما قدم مستوى أكثر من رائع، ويريد تأكيد عودته للمنافسة على مركز مؤهل لآسيا بعدما رفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الخامس في الترتيب، وسيدخل الفريق الشبابي وعينه على النقاط الثلاث مستثمراً التوهج الكبير بالأخص لمحترفيه، وربما يدخل مدربه هذه المباراة بهجوم مكثف بغية تحقيق النقاط ولا شيء غيرها،.. ويتفوق الفريق الشبابي في وسط الملعب بفضل تواجد أحمد عطيف ورافينها وتوريس إضافة إلى المهاجم عماد خليلي؛ ويبرز إلى جانبهم عبدالله الأسطا وحسن معاذ.

على الطرف المقابل يدخل الاتفاق بأوضاع ليست جيده بعدما عجز عن الفوز في اللقاءات الخمسة المتتالية فخسر في ثلاثة قبل أن يتعادل في آخر لقاءين مع التعاون 3-3 ونجران 0-0 ليبقى في المركز الثامن برصيد 21 نقطة.. ويبدو وضعه حساساً للغاية فيما لو خسر مع فوز الفيصلي والعروبة لأن مهمته ستتعقد أكثر؛ ولذا سيبحث عن الفوز لأنه لا يبتعد كثيراً عن فرق المؤخرة، ونفس الحال لا يبتعد كثيراً عن المركز الثالث مما يعني بأن الفريق سيضرب عصفورين بحجر واحد.. ويعتبر بابا وإيقو أفضل لاعبي الفريق بجانب محمد كنو وأحمد عكاش ويبرز بجانبهم كل من حسن كادش وحمد الحمد.

الفيصلي × الفتح

وفي المجمعة يستقبل الفيصلي نظيره الفتح على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية في مواجهة تعتبر من أخطر المواجهات، وستكون النقاط الثلاث من أثمن النقاط في الدوري للفريقين. الفريق الفيصلاوي يدخل المباراة بوضع صعب للغاية خصوصاً بعد تفريطه في فوز كان في متناول يديه عندما خسر من الشباب 3-4 بعدما كان متقدماً 3-0 لتأتي الخسارة لتؤكد بأن الخلل لايزال موجوداً في الفريق الفيصلاوي وبالأخص في الدفاع، وسيدخل الفريق العنابي هذه المباراة وهو في المركز قبل الأخير برصيد 15 نقطة، ولذا سيكون بأمس الحاجة للنقاط التي ستبقي الأمل قائماً في البقاء لأنه في حال فوزه وخسارة منافسيه ستقلص الفارق معهم لنقطة ونقطتين أمام في حال حدوث العكس سيتأزم موقفه وربما يحجز موقعه في دوري ركاء.. ومن هنا ندرك بأن الفيصلي سيدخل المباراة من أجل النقاط الثلاث فقط ولا سبيل للخسارة مجدداً وبالطريقة الهجومية التي تضمن له الفوز، ويبرز في الصفوف الفيصلاوية الأردنيان خليل بني عطية وياسين البخيت بجانب ريان بلال وعمر عبدالعزيز ومارسليو ووسام سويد.

الطرف الفتحاوي يدخل هذه المباراة بعد خسارته من الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد أعقب خسارته من العروبة في الجولة الماضية من الدوري وهي الخسارة التي أوقفته للتقدم نحو الأمام وأدخلته في مهمة البحث عن نفسه من جديد والابتعاد عن أي خطر يهدده مستقبلاً ومحاولة اللحاق بمركز مؤهل لدوري أبطال آسيا قبل أن يخوض غمار البطولة في هذه النسخة.. ويحتل الفريق الفتحاوي المركز السابع برصيد 21 نقطة وينتظر الفوز مع تعثر المنافسين في المقدمة ليلحق بفرصته في آسيا للعام الثاني على التوالي.. ويبرز في الفريق الفتحاوي الثنائي إلتون وسالمون وكذلك حسين المقهوي وحمدان الحمدان ومحمد الفهيد ومشعل السعيد.

موضوعات أخرى