Saturday 25/01/2014 Issue 15094 السبت 24 ربيع الأول 1435 العدد

«أدبي حائل» أول المشاركين بين نظرائه في المعرض

المهيلب: الرواية السعودية تطورت على حساب بعض الفنون

القاهرة - سجى عارف:

استقبل الصالون الثقافي بالجناح السعودي في معرض القاهرة للكتاب الدكتور نافي المهيلب رئيس النادي الأدبي في منطقة حائل الذي أعرب عن سعادته وفخره بالجناح والمساحة التي أتيحت للنادي داخل أروقة الجناح.

وقال «المهيلب» إن هذه هي المرة الرابعة التي يحرص على زيارة المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة، ممتدحا التنظيم المبكر للمرة الأولى ومشاركة معظم الجامعات إلا أنه تمنى زيادة مشاركة النوادي الأدبية بكثرة ، حيث لا يوجد سوى ناد أدبي واحد يشارك ضمن أروقة الجناح.

وأشار إلى أن الكتب الأدبية والفكرية والثقافية تأتي في مقدمة اهتماماته، مؤكداً أن حالة الأدب العامة يغلب عليها الآن التقلب والمزاجية نظرا لأحداث الجذرية والجوهرية التي يشهدها العالم العربي كون الثقافة نتيجة طبيعية لهذا الحراك والتغيير.

وبين ان الأدب داخل المملكة يعيش تغيرا وتطورا في مجال الرواية على حساب بعض الفنون الأخرى في الشعر الفصيح العمودي وغيره ، مثمناً دور المرأة العربية بصفة عامة والمرأة السعودية بشكل خاص فهي مبدعة بطبيعتها وجزء من الإبداع بل هي ضالعة في الأدب، وإذا أتيح لها المجال فسوف تبدع فالمرأة شريكة الرجل في الإبداع والأدب.

وأشار إلى أن إجمالي الإصدارات السنوية تتجاوز 35 إصدارا وإجمالي إصدارات النادي 1000 عنوان ، أما عن أحدث الإصدارات فهناك عناوين شتى لإصدارات جديدة متعددة أهمها شعرية الصيد والطردية في القصيدة العربية الكلاسيكية والمعاصرة، ومن الإصدارات الشعرية «رسالة إلى عمر الخيام» للشاعر سليمان عبد العزيز العتيق.

وأضاف أن أبرز ما يميز إصدارات النادي التنوع بين الفكر والنقد والشعر والرواية والقصص؛ مما أضاف إثراء ثقافياً متنوعاً للنادي ورواده.

أما عن أحدث الأنشطة التي يقوم بها النادي فهو عقد ملتقى «حاتم الطائي» تحت اسم «حائل في عيون الرحالة» خلال شهر إبريل القادم.نادي حائل داخل الجناح السعودي.

موضوعات أخرى