Tuesday 28/01/2014 Issue 15097 الثلاثاء 27 ربيع الأول 1435 العدد
28-01-2014

من أجل الفوز .. استعدوا للكوارث !!!

هناك مقولة : (إذا أردت الفوز فكن مستعدا للخسارة) .. هذه المقولة أو الحكمة لم تعد مجدية ولا يمكن الأخذ بها في منافسات دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم كما أوردتها آنفا بعد أن لعب التحكيم دورا أساسيا في تغيير مجرى العديد من المباريات، وأدى ذلك بأن دفع بالمتصدر بعيدا عن أقرب منافسيه وألقى بفرق أخرى في مراكز متأخرة مما أثر بشكل كبير على مستوى المنافسة، ومما أصاب الكثير من المتابعين بالإحباط وأدى بهم لـ (الترحّم) على المنافسة الشريفة بعد الحال الذي آلت إليه..! ، ولذا حري بنا أن نعدّل هذه المقولة أو الحكمة وبما يتفق مع واقع الحال في هذا الدوري لتكون : (إذا أردت الفوز فكن مستعدا لكوارث التحكيم) !!!

لقد بُحّت الحناجر وجفت الأقلام ولازالت كوارث التحكيم تتوالى، بل أنها بلغت حدا لا يقبل السكوت عليه، ولم يبلغ السيل الزبى فحسب بل تجاوزه..! وستتوالى هذه الكوارث التحكيمية غير المسبوقة لأنها لازالت وبحسب رأي المسئول الأول عن الحكام وأعني رئيس لجنة الحكام وعلى حد قوله : ((جزء من اللعبة)) .. وعلى المتضرر أن يصمت و(يبلع العافية) .. شاء أم أبى وإلا فلجنة ألـCD له بالمرصاد والويل والثبور له..!!!

لقد تجاوزت أخطاء التحكيم كل الخطوط لتتحول إلى كوارث بعد أن أعيت هذه الأخطاء الباحثين عن مبررات لها بسبب فداحتها ولم يعد هناك مجال لإدراجها ضمن الأخطاء التقديرية بعد أن أصبح (الشق أكبر من الرقعة)..! وإن كان من يقف وراء هذه الكوارث التي ترتكب في التحكيم هم حكام النخبة، فماذا عسانا أن نقول، وماذا نرتجي من الحكام الآخرين إذا كان هذا مستوى قدوتهم..؟! وطالما هذا مستوى حكام الصفوة لدينا فعلى التحكيم السلام وبالتالي حري بنا أن لا نلوم الفيفا حينما لم يقم باختيار أي حكم سعودي للمونديال القادم فما يجري في ملاعبنا من أخطاء للحكام لا يؤهلهم لقيادة مباريات حواري..!

قرأت خبرا مفاده أن لجنة الحكام الرئيسية دعت حكامها لاجتماع طارئ يوم غد في الرياض ولا أدري ما جدوى هذا الاجتماع والذي لن يخرج بجديد وسيكون تكرارا لما يحدث في التجمعات الشهرية السابقة للحكام، وأقول التجمعات وليست اجتماعات لأنها لم تخرج لنا بأي مفيد، بل إن حال التحكيم من سيئ إلى أسوأ..!

إن لجنة الحكام بحاجة ماسة لقرار جريء لعله يحفظ للتحكيم السعودي بعضا من هيبته التي فقدت، وذلك بأن يتقدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية وأعضاء اللجنة باستقالة جماعية بعد الكوارث التي شهدتها مباريات دوري عبداللطيف جميل لعل البديل يكون أفضل وأكفأ ليعيد للتحكيم هيبته بما يتفق مع ميزان العدالة، وإن لم يفعل عمر المهنا ومعاونوه ذلك فليقرروا وعلى أقل تقدير إسناد ما تبقى من لقاءات الهلال والنصر على وجه التحديد لحكام أجانب لنضمن المنافسة الشريفة في المنعطف الأخير والهام جدا من دوري عبداللطيف جميل.. وفي تصوري أن أياً من هذين القرارين لا يحتاج استدعاء الحكام لاجتماع طارئ..!

على عَجَل

• ليس عيباً الفوز بصعوبة حتى وإن كان أمام فريق ذي إمكانات متواضعة .. لكن العيب حينما يتحقق الفوز من خلال قوة لا يقدر عليها إلا رب العالمين..!

• أتمنى أن تكون القوة التي لا يقدر عليها سوى رب العالمين غائبة عن اللقاء المرتقب يوم السبت القادم بين الهلال والنصر على كأس ولي العهد..!

• جماهير هذا النادي قالت : (.......) وجماهير ذلك النادي رددت : (........) .. الأمر لا يحتاج لاجتهادات .. أين دور مراقب المباراة..؟ ماذا يفعل المراقبون إن لم يدونوا إساءات الجماهير وهتافاتها المرفوضة بكل أنواعها .. المراقبون يتحملون جزءاً من المسئولية ، ولو قام المراقب بدوره كاملا لما تكررت الإساءات بأنواعها في مدرجاتنا.. إذا فليعاقب المقصر منهم..!

• أسهبوا بالحديث عن هدف الهلال بالرائد وتجاهلوا حالتي الطرد التي لم يختلف عليها المراقبون، والتي كان من الممكن أن تتسبب في مضاعفة النتيجة لو كان الحكم منصفا للهلال..!

• هناك أيدٍ خفية تعبث بالرياضة السعودية وبالتحديد في كرة القدم فمن يجتثها..؟!

• من لجنة الانضباط إلى لجنة الحكام .. ومن جرف لدحديره ، فتشوا عن السبب..!

• بعض حكام دوري عبداللطيف جميل .. الكرة في منطقة الجزاء وهو في منتصف الملعب.. مثل هؤلاء يحتاجون (سكوتر) لعله يساعدهم لياقيا..!

• أمور عديدة ليست طبيعية في دوري هذا العام لا تتعلق بالتحكيم فقط.. بل حتى غياب لجنة الفحص عن المنشطات من الأمور المستغربة والمثيرة للجدل أيضا..!

• مباريات فريق النصر هي المحك الحقيقي لمستوى الحكام..!

• ليس هناك أبشع من بعض الأخطاء إلا محاولة تبريرها وتمريرها..!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب