Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

بمشاركة خبراء محليين ودوليين بأوساط أكاديمية مرموقة

جامعة الملك فهد تنظم ندوة «الصيانة الذكية والتنبؤية» لتبادل المعرفة والخبرة

الدمام - حسن العمري:

افتتح وكيل الدراسات والأبحاث التطبيقية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل عبدالجواد، مؤخراً، فعاليات «الندوة السابعة في الصيانة» التي نظمها مركز التميز في الصيانة بقسم هندسة النظم بالجامعة لمدة يومين بمركز المؤتمرات بالجامعة وبحضور عدد من الأكاديميين والخبراء الدوليين والمحليين وعدد من خبراء كبرى القطاعات الصناعية المحلية المشاركين في فعاليات وبرنامج الندوة.

وأكد د. عبدالجواد أهمية هندسة وإدارة الصيانة ونوه باهتمام الجامعة بتطبيقاتها، لافتاً إلى أن هذه الندوة وفي نسختها السابعة تهدف إلى دعم المشاركة بالرؤى والأفكار والخبرة بين الباحثين والقائمين على أعمال الصيانة ورفع مستويات الخبرات المتبادلة بينهما، مؤكداً أن الندوة تعزز جسور الصلة بين النظرية والممارسة في تطبيقات أعمال الصيانة.

وأضاف أن هندسة وإدارة الصيانة أصبحت من الموضوعات المهمة التي تجد الاهتمام والبحث في العديد من المنظمات ومؤسسات القطاعين العام والخاص في مجالات النفط والبتروكيماويات والنقل والبناء والتشييد والطاقة وتحلية المياه.

ولفت د. عبدالجواد إلى دور الجامعة في دعم جهود هندسة وإدارة الصيانة بهدف تحديد احتياجات الصناعة في نطاقاتها، منوهاً إلى إنشاء الجامعة مركز التميز في الصيانة بقسم هندسة النظم والذي يمتلك تاريخاً متميزاً في العملية الأكاديمية والبحثية.

وأوضح عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي مدير مركز التميز في الصيانة د. عمر التركي، أن الندوة السابعة تعتبر أحد أهم فعاليات مركز التميز في الصيانة الذي تأسس قبل 10 سنوات تقريباً، مؤكداً أن المركز اعتمد على خبرة قسم هندسة النظم بالجامعة وإمكاناته في نطاق التدريس والبحث والاستشارة والتعاون الدولي، وأضاف أن المركز يضم مجلساً يتألف أعضاؤه من المختصين بجامعة الملك فهد وكبرى الشركات الصناعية المحلية مثل أرامكو السعودية وسابك، لافتاً إلى أن مسؤولية هذا المجلس ترتكز على التوجيه والتخطيط للنشاطات المستقبلية للمركز (الطويلة الأمد والقصيرة الأمد) بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات بالشراكة والتعاون مع مراكز دولية مختصة وشركات محلية.

ونوه د. التركي على أهمية موضوع الندوة وهو «الصيانة الذكية والتنبؤية» وقال: إن طرح هذا الموضوع يهدف إلى دمج وتبادل المعرفة والخبرة للباحثين والمختصين في هذا النطاق ومناقشة أفضل الممارسات في أنظمة الصيانة الذكية الحديثة، لافتاً إلى أن المتحدثين في الندوة والمشاركين ينتمون إلى منظمات وأوساط أكاديمية مرموقة ويقدمون في أوراق عملهم خبراتهم المتعلقة في موضوع الورشة.

موضوعات أخرى