Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

نايف العنزي في قراءة فنية لنهائي كأس ولي العهد:

مستوى الهلال يتصاعد .. ومستوى النصر ينخفض .. وهؤلاء مؤثرون

كتب - سلطان الحارثي:

اعتبر المدرب الوطني نايف العنزي أن هذا الموسم يعتبر موسما متميزا لفريقي الهلال والنصر، وقال (للجزيرة) في تحليله الخاص للمباراة النهائية على كأس ولي العهد:»هذا الموسم مميز لفريقي الهلال والنصر بدليل تنافسهما على لقب الدوري ومن ثم وصولهما لنهائي كأس ولي العهد، وأعتقد بأنهما وصلا لمرحلة متقدمة ورائعة وذلك بما يمتلكانه من بدلاء، ومن قدرة تدريبية وطبية وإدارية ظهرت معالمها في الجولات الأخيرة خاصة في عملية تدوير اللاعبين».

وأضاف:» الفريقان مؤهلان لكسب الكأس، فهما يملكان اللاعبين المميزين، ويملكان مفاتيح لعب وقوة في كل الخطوط، وكل فريق يملك حلولا تجعله محل ثقة لدى أنصاره، ويبقى الشيء المهم ما يقدمه اللاعبون داخل الملعب، فأحياناً لا تساعد الظروف على البروز وأحيان عدم التوفيق يكون حاضرا».

وأوضح العنزي أن كلا الفريقين يوجد لديهما لاعبون مؤثرون، وقال:»في الهلال ناصر الشمراني كمهاجم، وفي هجوم النصر محمد السهلاوي والتون والراهب وعماد الحوسني، وفي وسط النصر محمد نور ويحيى الشهري وشايع شراحيلي، وفي وسط الهلال نيفيز ونواف العابد وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري وكاستيلو وسعود كريري، أيضاً خط الدفاع الهلالي بتواجد ديجاو أصبح قويا، وبتواجد عبدالله الزوري أصبحت الجهة اليسرى مفتاح لعب للهلال مثلما هي في النصر بتواجد حسين عبدالغني».

وبين أن التهيئة النفسية مهمة في مثل هذه المباريات، وقال:»العامل الأكبر في مثل هذه المباريات هي التهيئة النفسية بحيث يستطيع اللاعب إظهار كل ما يمتلكه خاصة وأن الضغط النفسي قد يحجب بعضا من قدرات اللاعبين».

وعن العطاء الفني للفريقين، قال: «الفريقان أمام قوة في كل خط، والأدوار الجماعية هي من سترجح فريقا على آخر، فالمساندة من لاعبي الوسط لخط الدفاع مهمة، والمساندة من خط الوسط للمهاجمين ستقوي الهجوم، والالتزام بالواجبات الدفاعية والهجومية ستجعل الفريق أكثر تحكما وسيطرة على منطقة المناورة».

وحول خطوط الفريقين، قال: «خطوط الفريقين متكاملة، ولا فرق بينهما إلا في الأداء والالتزام والقدرة على الانضباط التكتيكي بأداء الأدوار والروح والهدوء والتركيز، فمثل هذه الأمور هي من ستدفع باللاعب لتقديم أفضل ما لديه».

وعن مكمن القوة والضعف في الفريقين، قال:»مكمن القوة والضعف ليس في الأسماء بل في عدم المساندة لأي مركز يحتاج المساندة، بمعنى أن الجماعية في الأداء وقدرة المجموعة على الالتزام بالأدوار الدفاعية هي من سترجح فريقا على آخر».

وتطرق العنزي للاعبي الحسم في الفريقين، حيث قال:«في الهلال يوجد ناصر الشمراني ونيفيز ونواف العابد وعبدالله الزوري، وفي النصر محمد نور ويحيى الشهري وإبراهيم غالب وحسين عبدالغني ومحمد السهلاوي».

ورجح العنزي كفة أجانب الهلال على النصر، وقال:«في هذه المرحلة أعتقد أن نيفيز وديجاو مؤثران بشكل كبير على أداء فريقهما، وفي النصر أعتقد أن اللاعبين المحليين هم الأكثر بروزاً».

وعن توقعه للمباراة، قال: «ليس لدي توقع، ولكن أنا أشاهد مستوى فريق الهلال في صعود ومستوى فريق النصر في نزول، وهذه قد تكون بسبب نتيجة الضغوط، وفي المجمل من سيكون حاضرا بتركيزه وبعيدا عن الشحن الزائد وعن الضغوط سيكون أقرب للفوز».

موضوعات أخرى