Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

تأهل 20 طالباً وطالبة من نجران للتصفيات النهائية للإبداع بالرياض

نجران - حمد آل شرية:

تأهل أمس الأول 10 طلاب و10 طالبات من منطقة نجران للمرحلة النهائية للإبداع في مساري البحث العلمي والابتكار من خلال مشاركة 80 طالباً وطالبة في المرحلة الثانية للمشاركين من الموهوبين والموهوبات وطلاب وطالبات النشاط العلمي في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس نجران.

وقد أوضح مشرف عام وزارة التربية والتعليم للموهوبين أحمد الأحمري، في حفل خطابي بهذه المناسبة، أن شراكة الوزارة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة (موهبة) أثمرت حتى الآن وصول عدد المعارض العلمية إلى 232 معرضاً ، وعدد المشاركين إلى 76000 طالب وطالبة، وتدريب وتأهيل ما لا يقل عن 30000 طالب وطالب، إضافة إلى تأهيل وتدريب 2000 محكم ومحكمة ، و 300 مدرب ومتدربة ، و 180 مديرًا ومديرة للمسارات العلمية. وأضاف: إن مشاركة طالب نجران على المستوى العالمي يعتبر تطورا نوعيا وهذا يشعل المنافسة في كل مناطق المملكة للحصول على مراكز متقدمة في كل المناسبات العالمية. ثم ارتجل مدير التعليم بالمنطقة ناصر المنيع، كلمة قال فيها: إن هذه التصفيات استمرت لمدة يومين وقام بتحكيمها مجموعة من الأكاديميين من عدد من الجامعات السعودية، وسوف تشارك الأعمال الفائزة في التصفيات النهائية بالرياض في المرحلة القادمة.

وقد أسفرت النتائج عن تأهل خمسة أعمال بحث علمي وهي بحث (تأثير مخلفات الغسيل والمطابخ على التربة) للطالبين حمد آل حمامة وزياد آل سدران ، وبحث (معالجة المياه المستخدمة في غسيل السيارات) للطالب عبد المحسن آل سوار، وبحث (الأطفال والوجبات السريعة) للطالب صالح العباصي، وبحث (إدمان الألعاب الإلكترونية) للطالبين فهد العنزي وعبد العزيز العنزي، وبحث (انتشار مرض الغدة الدرقية بمنطقة نجران) للطالب حسين الديك، وخمسة أعمال ابتكار وهي (لا مياه في الأنفاق بعد اليوم) للطالب علي آل منصور، وعمل (أمن الصرافات الآلية) للطالب علي آل سوار، وعمل (مراقب الريجستري) للطالب حمود الدمناني، وعمل (الآلة الحاسبة للمكفوفين) للطالبين علي أبو ساق ومحمد آل هتيلة، وعمل (أمان2) للطالب حسن آل مطارد.

وبخصوص نتائج الطالبات الفائزات أعلنت الإدارة في حفل أقيم بحضور ممثلة موهبة نجلاء العجلان، تأهل 10 طالبات في مسار البحث العلمي وهن: وعد آل شيبان ، وغيداء ظافر ، وندى زيد الشهراني ويارا جابر ، وأمل محمد وسارة رائد، ورغد آل سدران. أما المشاريع المتأهلة في مسار ابتكار فهي للطالبة أشواق القرني ، وسامية هادي وغدير محمد ، وحورية البحري وثريا جابر ، ورغد الأسمري ، وعهد الشهراني.

موضوعات أخرى