Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

فيما يستعد تعليم الكبار لليوم العربي لمحو الأمية.. اليوم

تدريب القيادات المدرسية ببرنامج «ممارس» يستهدف 100 مديرة مدرسة بالقصيم

بريدة - حنان الوابلي:

تنطلق المرحلة الثانية من مشروع «ممارس القيادة المدرسية» ببريدة اليوم الأحد، وذلك تحت رعاية من مدير عام التربية والتعليم في منطقة القصيم عبدالله الركيان، والمساعدة للشؤون التعليمية هيفاء اليوسف.

ويستهدف البرنامج 100 مديرة مدرسة ورياض أطفال لهذا العام، ويشتمل على عدد من المحاور التي تركز على الجوانب المعرفية وبناء الاتجاهات وبعض المهارات من خلال موضوعات أبرزها قيادة الذات، وقيادة التغيير، وقيادة التخطيط، وقيادة الموارد، وقيادة الشراكة المجتمعية، وقيادة عمليات الجودة الشاملة، وقيادة عمليات التقويم الذاتي، وقيادة المجتمع المهني، وقيادة التعليم والتعلم.

وفي تصريح للمهندس عبد اللطيف الحركان، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير المهني بشركة تطوير للخدمات التعليمية، أفاد أن درجة «ممارس» هي المرحلة الأولى من «مشروع القيادة المدرسية» التي ترتقي بالإدارة المدرسية إلى القيادة المدرسية، وأن المرحلة التالية هي درجة «محترف القيادة المدرسية» ومدتها ثلاث سنوات، يخضع خلالها المتدرب لـ 225 ساعة تدريبية خارج أوقات الدوام، فضلا عن دخوله للترشيح لدورة في المعهد السنغافوري NIE الذي يعد أحد أقوى المعاهد في العالم لتأهيل القيادات المدرسية، ويستفاد منه بعد ذلك في المسارات المهنية والاستشارات التربوية.

وأشار الحركان إلى أن الانطلاقة الثانية لمشروع «ممارس القيادة المدرسية» تأتي ضمن مراحل المشروع الأربع في خطة لتدريب خمسة آلاف مدير مدرسة نهاية العام الدراسي الحالي وتستهدف جميع مديري ومديرات مدارس التربية والتعليم في المملكة خلال ثلاث سنوات.

إلى ذلك أكد مدير إدارة تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم سليمان الصنات، أن إدارة تعليم الكبار ستقوم بعقد ندوات ومحاضرات للتعريف بفضل العلم وأهميته والتحذير من آثار الجهل وأضراره على الفرد والمجتمع ؛ فيما سيتم تفعيل الإذاعة المدرسية للتعريف بالمناسبة ، وإعداد مطويات تعريفية وعروض مرئية وأفلام تعريفية عن التعلّم وفضله.

موضحاً أن إدارته أعدت مجموعة من اللوحات التعريفية باليوم العالمي لمحو الأمية تحمل عبارات التشجيع والحث على الالتحاق بالتعليم والتحذير من الجهل ،وستقوم بإرسال رسائل نصّية وإلكترونية لشرائح التربية والتعليم والموظفين وأفراد المجتمع.

وبيّن الصنات أنه نظراً لمصادفة اليوم العربي لمحو الأمية اختبارات الفصل الدراسي الأول فقد أصدرت الإدارة العامة لتعليم الكبار بالوزارة تعميماً لتأجيل موعد الاحتفال به إلى يوم الأربعاء 5 /4 /1435 حيث كان من المفترض الاحتفاء به يوم الأربعاء 7 /3 /1435 الموافق 8 يناير 2014م.

موضوعات أخرى