Monday 03/02/2014 Issue 15103 الأثنين 03 ربيع الثاني 1435 العدد
03-02-2014

تم تنفيذ .. لم يتم تنفيذ

«لقد تم تنفيذ طلبك».

هكذا تصلك الرسالة من هاتف الأمانة.

لكن الطلب لم يُنفذ، و الحالة على ما هي عليه.

يا أخي عبارة «لقد تم تنفيذ طلبك» لا تعني أنه تم التعامل مع الحالة، بل تعني أن الطلب تم رفعه الى الجهة المختصة. و الدليل على ذلك، أن الرسالة تقول: «و في حالة وجود ملاحظات تخص التنفيذ، الرجاء الاتصال على هاتف الإدارة العامة للنظافة».

أختلف معك تماماً. المفروض أن يعيدوا النظر في صياغة الرسالة التي تقول: إنه تم تنفيذ طلبك، لتكون مثلاً: «العمل جارٍ على تنفيذ طلبك»، ثم بعد الانتهاء من تنفيذ الطلب، تكون هناك رسالة أخيرة: «لقد تم تنفيذ طلبك، و في حالة وجود ملاحظات تخص التنفيذ، الرجاء الاتصال على هاتف الإدارة العامة للنظافة».

كل هذا الحديث، لأن الناس، و مع كل تقديرهم لوجود الخط الساخن الخاص بتقديم البلاغات، سواءً عبر التحدث مع المأمور أو عبر الرسالة الصوتية أو الرسالة الرقمية، يلاحظون أن هناك تأخراً شديداً في وصول شركات النظافة لموقع البلاغ، و لعدم أدائهم للعمل على الوجه المطلوب أو المأمول، و أن متابعة ذلك مع الادارة العامة للنظافة، لا يوصّل للمبتغى.

إن الرقابة على الشركات التي تقوم بتنفيذ البلاغات سيجعلهم يؤدون أعمالهم بشكل كامل. أما إذا تُرك أمر الرقابة للمواطن وحده، فإننا لن نحقق مبتغانا، فالشركة لا يهمها المواطن، يهمها البلدية، و شيكات آخر العام. لذلك، فعلى البلدية أن تراقبهم بنفسها.

مقالات أخرى للكاتب