Saturday 15/02/2014 Issue 15115 السبت 15 ربيع الثاني 1435 العدد
15-02-2014

العلاج بالماء !

لست طبيباً ولن أتحدث عن تقنيات (العلاج بالماء) التي تمتد من الولادة المائية، إلى إجراء العمليات العلاجية الخفيفة بمساعدة الماء، ولكن شدني (تقرير أجنبي) يتحدث عن توعية طبية تبناها أحد المشافي الأوروبية، ويقدمها مجاناً للناس، عبر أكثر من محطة غربية!

للأسف لا تعلم أكبر المستشفيات لدينا، أن أسلوب الإعلان التلفزيوني المباشر لا يعطي التأثير ذاته، عندما تقوم بتقديم معلومة أو فائدة طبية (حقيقية) للناس، عبر مادة مثبتة علمياً لا تتطلب الوصول إليك، أو تقديم إنجاز طبي حققه فريقك، هذا هو الأسلوب الأحدث في الإعلانات الطبية بكل لغات العالم. أما التأثير المباشر (بالتغني بالإمكانات) فهو محدود مقارنة بالأسلوب الأحدث!.

كم تمنيت أن أحد المشافي السعودية، وإعلاناتها - ما شاء الله - تملأ الصحف والمجلات والفضائيات، تبنت مثل هذه الطريقة، وبالمناسبة هي غير تلك الطرق والمعلومات المضللة المستخدمة في الكثير من إعلانات (معاجين الأسنان) !.

عموماً لنستفيد من (بقية المقال) في نقل ما فهمته من فائدة طبية يروج لها المستشفى المذكور: ثبت علمياً أن الماء شرباً وملامسة للجلد يقيك من الذهاب للمستشفيات، ويساعدك على التخلص من بعض الأمراض، لنأخذ ارتفاع ضغط الدم كمثال!.

يستجيب نحو (50 % - 70 %) من مرضى ضغط الدم للعلاج المنزلي بالماء ويمكنهم التخلص من (حبوب الضغط)، فقط جرب لتكتشف هل أنت ضمن هذه النسبة أم لا، يمكنك استشارة الطبيب!.

يجب أن تغطس في أحواض المياه (مرتين) في الأسبوع ولمدة 45 دقيقة في كل مرة، لتوسعة الأوعية الدموية، الآن فهمت موضة وجود (البانيو) بجوار السرير في بعض (الفنادق العالمية)!.

وزن الماء وضغطه هو سر العلاج عند ملامسة جلد الجسم (خصوصاً) كلما كان بارداً!.

يجب إدخال وغمر (الذراعين) بالماء مرتين على الأقل كل يوم، ولمدة ( 15 دقيقة) لتتحسن أطرافك، كما أن رش القدمين قبل النوم وبعده مباشرة لمدة (20 - 40 ثانية) له أثر كبير جداً على صحة الإنسان!.

أعيد وأكرر أنني لست طبيباً، وهذا ما فهمته من (الخواجات)، ولكنني أتمنى أن تقدم لنا مثل هذه المعلومات الطبية البسيطة عبر (وسائل الإعلام) من مصادر متخصصة، وبرعايتها، لأن ذلك هو الأكثر تأثيراً لبناء الثقة بين المريض والعيادة الطبية!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب